عفوًا أياكعبُ قلناها وأحرفُنا..

شريف قاسم

[email protected]

الخيرُ    بالصَّالحين    اليومَ   iiموصولُ
وأكرمُ   النَّاسِ   أهلُ  السَّبقِ  إنْ  iiنُدِبُوا
توافدوا     فالوجوهُ     البيضُ    iiمشرقةٌ
أعزَّها     اللهُ     بالدِّينِ    الذي    iiيدُهُ
يسقي    الظِّماءَ    نَدَاها   من   أطايبِه
أهلُ      المآثرِ      بشراكم     بوقفتِكم
بكم    تبسَّمَ   ضيقُ   الحالِ   iiوانكفأتْ
حيثُ  التجارةُ  في  سوقِ  الهدى iiربحتْ
فزتُم     بجنَّةِ    عدنٍ    عندَ    iiبارئِكم
جميلُ     نصرتكم     للناسِ    iiمحمدةٌ
به     دخلتم    كرامًا    مُدخَلا    حسنًا
يامَن    سعيتُم    على    دربٍ    iiبأوَّلِه
ثوى     بآخرٍه     مَن     جاءَ    iiقبلَكُمُ
ذاكم   أخوكم  أبو  الدحداحِ  قد  iiسربتْ
ولم     تمتْ     كلماتٌ    من    iiمآثره
فالبيعُ   قد   جاءَ   بالبشرى   وزادَ   iiله
فياكرامًا     بهذا     العصرِ     iiوجهتُكم
بها   أقمتم   لِمَنْ   يرجو   النَّجاةَ   غدًا
جوزوا   إلى  اللهِ  وعدٌ  غيرُ  ذي  iiعِوَجٍ
فُزتُم   وربِّ   السَّما  والأرضِ  في  زمنٍ
فالبذلُ     عروتُه    التقوى    iiوصاحبُه
وبشِّر    المانحينَ    المالَ    iiمانقصتْ
دعا     إليه     فلم    يبخلْ    iiجهابذةٌ
وحثَّ    للخيرِ    قرآنٌ    وما    برحتْ
يبارك    الله    بالزرع   الذي   iiخرجت
وهبَّ   يُعطي  أخو  التَّقوى  لذي  iiعوزٍ
هو    العطاءُ    الذي    تبقى   iiمثوبتُه
وشأنُ    هذا   الفتى   المعطاءِ   iiأكرمه
يُغذُّ    شطرَ    ديار    المعوزين   iiوكم
له    لدى    الرَّازقِ    الوهَّابِ   iiمكرمةٌ
طوبى    لِمَن   آثرَ   الجنَّاتِ   iiمبتهجًا
ياصاحِ  نفسُك  بيتُ الخيرِ  إن iiصَلَحَتْ
تجلو   العقيدةُ   مافي  النَّفسِ  من  iiكرمٍ
فالخيرُ   صاحَبَها   إن   صحَّ  iiمنشؤُها
لها    من    البِرِّ    والإحسانِ    iiتزكيةٌ
تقرِّبُ    الدَّار    إن   طالتْ   iiمسافتُها
الَّلهُ       ألهَمَهَا       مافيه      رفعتُها
والنَّفسُ    إنْ   أكرمَ   الرَّحمنُ   iiطلعتَها
سَمَتْ    به    وربَتْ   وازدانَ   iiموردُها
يومَ    اطمأنَّتْ   إلى   رضوانِ   iiبارِئِها
لها    من   اللهِ   في   الدنيا   iiسكينتُها
ودعوةُ    الجودِ   في   الإسلامِ   iiمُلزِمةٌ
وإن    عَرَتْ    أمَّـةَ    الإسلامِ    iiنازلةٌ
وركنُهم   ــ   إنْ   يدُ   الفاقاتِ   iiأطلقَها
يضمُّ      باكيةً     فارتْ     iiمصيبتُها
وفيه   طفلٌ   غفا   لم   يدرِ   iiمافعلتْ
فيها   يدُ   البنتِ  في  قيدِ  الجُناةِ  iiوكم
والعقلُ    مُفْتَقَدٌ    ،    والنَّفسُ    iiخائرةٌ
يامَن   رأى   كمصيباتٍ  وَلَجْنَ  iiضُحى
حيثُ   استباحَ   الذي  يُحمَى  iiبمهجتِنا
قد     قالها    الشيخُ    والآلامُ    iiتأكلُه
عجاجةُ   اللؤمِ   غطَّتْ   طيبَ  ناصيةٍ
ياأيُّها    الإخوةُ    المُقوون   ليس   iiلها
فلا      تقولوا      لأمواتٍ      بعالَمِكم
حتى   الحمامات  في  وكناتها  iiارتعدتْ
هي   الذئابُ   وهل   للنَّابِ  من  iiوجعٍ
رَزِيَّةٌ    لا    كما    يروي   الرواة   لها
سُمٌّ    زُعافٌ    وموتٌ    جامحٌ    iiنَهِمٌ
من    كلِّ    أرعن    لايدري   iiمداخلَها
هُمُ    الأسافلُ    لادينٌ    ولا    iiحسبٌ
وهَمُّهُم    ــ   كوحوشِ   الغابِ   iiضارية
تمجُّ      وحشيَّةً     فيهم     iiمراضعُهم
وليس   ترضى   بسوءِ   الفعلِ   iiطاهرةٌ
لكنَّه    الغيُّ    يغوى    قلبَ   iiصاحبِه
والغيُّ    قَوَّى    يدَ    الأشرارِ   iiألبسَها
والأمَّةُ    اليومَ    ثكلى    من   iiفعائلِهم
وشاردٌ   في   رحابِ   الأرضِ  iiتصفعُه
والحمدُ      للهِ      لاتخفى      iiعنايتُه
فليس    يُسلمُها    للشَّرِّ    ،    iiيهلكُها
فبين      أبنائِها      أجنادُ      iiدعوته
هيهاتَ    أن    تَعبدَ    الأوثانَ   iiأمَّتُنا
منها   اغتدى  الشُّهداءُ  الصِّيدُ  iiوانقلبوا
وفي   مرابِعِها   الخُضرِ  الحِسانِ  iiنَدَىً
واسوا   اليتامى  ،  فهم  قلبٌ  على  قيمٍ
قد   شمَّروا   ساعدَ  النَّجداتِ  عن  iiكرمٍ
فهم    شذا    مُزنِها    تسقي   iiسحائبُه
عفوًا      أياكعبُ     قلناها     iiوأحرفُنا
ولم    نزل    عندها   مستأنسين   iiففي
ومثلُنا    ما   نأوا   عن   رَبْعِ   iiرفعتِكم
إليه    نركبُ    من    ضُمرٍ   iiنسابقُهم
















































































والجودُ    فوقَ    أكُفِّ   البِـرِّ   iiمحمولُ
إلى   عطاءٍ   له   في   البذلِ  iiتفضيلُ
أما      النُّفوسُ     ففاتَتْها     iiالتَّهاويلُ
منها   تدفَّقت   البيضُ   اليعاليلُ   (1)
فلم   تُلَوِّحْ    بفحواها   العساقيلُ   ii(2)
مع    الثَّكالى    وهذا   الجودُ   iiمأمولُ
وبدَّلتْ  نسجَها  تلك  الرعابيلُ  (  3  ii)
أضعافَ أضعافِ ما أعطى البهاليلُ (4)
وصاحبُ   الجودِ   بالفردوسِ   iiمشغولُ
إذْ  أسرعتْ  بالجَنَى  للسَّبقِ شِمليلُ ii(5)
ونلتُمُ    الأمنَ    إذْ    خافَ   الأراجيلُ
رضوانُ    ربٍّ    أتانا    منه    iiتنزيلُ
وزارعُ     الخيرِ     بالبستانِ    iiمشمولُ
به   إلى   جنَّةِ  المأوى  المراسيلُ  ii(6)
له    بنفحاتِهـا    في    الحشرِ   iiتنويلُ
حُسنُ   الثَّوابِ   ،   ولم  تبقَ  iiالعقابيلُ
كريمةٌ    مالها    في    السَّعي   iiتبديلُ
منارَ    سبقٍ    وما    منكم    iiمعازيلُ
وليس    للوعدِ    عندَ    اللهِ    تضليلُ
عزَّ   السَّخاءُ   به   ،  واستُسهِلَ  القيلُ
في   ظلَِّه   يوم   لاينجو   iiالمثاكيلُ
أموالُهم    ،    فعطاءُ    اللهِ   iiموصولُ
خيرُ    الورى   وأتى   بالوحيِ   جبريلُ
آياتُه     فلها     في    الكونِ    iiترتيلُ
منه      الزكاةُ     وآتتْهُ     iiالمحاصيلُ
ومَن    براهُ    الأسى   فالقلبُ   iiمغلولُ
فشأنُه  في  وثيقِ  الأجرِ  مجدولُ  ii(7)
ربُّ    العبادِ   ،   فطبعٌ   فيه   iiتنويلُ
يغشى   خطاه   لأهلِ   الكربِ  iiتعجيلُ
تُعطاهُ   ليس   لها  في  الحشرِ  iiتأجيلُ
ولم      تُجفِّفْ      مزاياهُ     iiالأباطيلُ
وطيبُها     لجميع     الناسِ     iiمبذولُ
والخيرُ     بالكرمِ     الذَّاتيِّ     مشمولُ
على    الفضائلٍ   ما   أقصاهُ   iiتكسيلُ
ومن   معاني   التُّقى    فخرٌ  iiوتفضيلُ
فللتَّواصُلِ      رغمَ     البعدِ     iiتسهيلُ
فليس      تُفسِدُ     تقواهـا     iiالخراديلُ
فلن     ينالَ     علاها    بعدُ    iiتقليلُ
فلم       تُبدِّدْ      عطاياهُ      iiالغرابيلُ
أغنى     مساحبَها     بالجودِ    iiتنويلُ
وفي    المعادِ    لها    أمنٌ    iiوتبجيلُ
للصَّالحين      ولم      يلحقْهُمُ     iiقيلُ
فليس    فيهم    لدفعِ   الضُّرِّ   iiتسويلُ
هولُ    النَّوازلِ   ــ   بالخيراتِ   iiمأهولُ
بالنَّارِ     والقلبُ     مفجوعٌ     ومتبولُ
ضراوةُ     الحقدِ    يابئس    iiالتَّفاصيلُ
أنَّتْ     مواجعُها     والبالُ     iiمشغولُ
والعينُ    دامعةٌ    ،   والجسمُ   iiمشلولُ
في     هدأةِ   الدَّارِ   يُزجيهنَّ   iiمخبولُ
وتفتديه         بدنياها         iiالأراجيلُ
ممَّـا    رآهُ    وما   في   الأمرِ   iiتهويلُ
ولم      تفدْهُ      بجدواها      المناديلُ
أن   تُسمعَ   الأبكمَ   الأعمى  iiالمعازيلُ
عمَّـا      رمتْهُ      بأهلينا      iiالبراملُ
ممَّـا      دهاها     ونالتْها     iiالأحابيلُ
أدهى    من    السُّمِّ    دافتْه   iiالزهاليلُ
ولا    هي    الشَّجوُ    بثَّتْهُ    iiالمواويلُ
أمَّـا     الزُّعوفُ     فساقتْها     iiالتَّنابيلُ
ولا     مخارجَها    ،    والزِّندُ    iiمفتولُ
وليس   فيها   لهم   عرضٌ   ولا  iiطولُ
فتكٌ      ونهشٌ      وإيذاءٌ     iiوتنكيلُ
فليس   للوحشِ   بالإيذاءِ   تزميلُ  ii(8)
فمن     يديهـا    له    تلك    iiالخلاليلُ
فيشتري     بغيَه     الأدنى     التنابيلُ
ظُفرًا   فليس   لها   في  الفضلِ  iiتأثيلُ
وأهلُها      اليومَ     مأسورٌ     iiومقتولُ
كفُّ     الرياحِ     ومهزولٌ     iiومغلولُ
بالأُمَّةِ     امتُحِنَتْ    فالكربُ    iiمثلولُ
وليس      تقلقُها     هذي     الأباطيلُ
رغم   الطغاةِ   لهم  في  الأرضِ  iiتهليلُ
مهما      تنوَّعتِ     الصُّمًّ     التماثيلُ
شوقًا   إلى   اللهِ  يحدو  الصِّيدَ  تعجيلُ
للمحسنين   له   في   السَّبقِ   iiتفضيلُ
يحيا   بها  ،  وبها  في  الخيرِ  مجبولُ
فليس    عن   نجدةِ   المحتاجِ   iiتبديلُ
تلك    النفوسَ   فيغشى   القومَ   iiتنفيلُ
لها  من  فيضِ  بردتِك  العصماءِ iiتنفيلُ
نَفْحاتِها     للفتى     المشتاقِ    iiتنويلُ
وغيرُنا      بفسادِ     القولِ     iiمخذولُ
وليس  تنكصُ  يومَ  السَّبقِ عيهولُ ii(9)

هوامش :

اليعاليل : المياه النقية المتدفقة من الأباطح .

العساقيل : جمع عسقل ، وهو السَّراب .

الرعابيل : الثياب البالية الممزقة .

البهاليل : السادة الكرام من الناس .

شِمليل : النَّاقة السريعة

المراسيل : النُّوق الشديدة السريعة .

مجدول : محكَم .

تزميل : إخفاء .

عيهول : الناقة النجيبة السريعة .