لإيلاف صنعاء

محمد إبراهيم الحريري

محمد إبراهيم الحريري / سوريا

[email protected]

من   بُعدِه   لا   قبلُ   عنه   أردُّهُ
وقفتْ    تودِّعُهُ   القلوبُ   iiوخلفَها
إذْ   لا   يُوَكَّلُ   بالإمامةِ   iiغائبٌ
*              *              ii*
من   خارج  التعتيم  فوضى  iiجرها
بأصابع   الشيطان   ينسج  معطفا
قد  لا  نرى  في  الغيم  مدفأة  iiإذا
وطني  السعيد  خريطة  لا  iiتنتهي
اليومُ   يوحي   بالبكاء   على  iiغد
وطنٌ  على  ساقين يمشي، iiوانتهى
مازال   صوت   الغار  في  iiإيلافه
عجزٌ  محليٌّ،  و(  قاتٌ  ) iiصالحٌ
عَقَدَ  الطريق  على  عواقبه  iiعمىً
أمست  برسم  السَّبيِ( أروى)، أينُها
كلٌّ    له    شأنٌ    يفرِّقُ    بينهم
*              *              ii*
وكأن    منبوذ    الكهوف    iiيقوده
وهناك   تختلف   الحماية   iiفالذي
لا   تسألوا   التاريخ  عن  iiتحريفه
(صنعاء)  تحزم  عارها وتسير iiفي
ووراءه   التهديد   لا   يلوي   على
أ  رأى  سليمان  الطيور  ولم  iiيجد
هذا    انقلابٌ   ضد   حلمٍ   iiقاده
يا  من  رأى  بلقيس  حين  تكبدت
تحتاج    عفريتا    يعيد   iiلمجدها
*              *              ii*
يا   أيها   الملأُ،   الطغاةُ  تكاثرت
عرضوا   عليها   الالتحاق  iiبساقها
للفأر   في   صنع  الكوارث  iiخبرةٌ
*              *              ii*
يا   سيد   الشعراء   ليت   قصيدة
عيناك   :(عبدَ   اللهِ)   تقرأ  iiفيهما
ماذا   ترى،  والليل  يجلس  iiحاكما
قد   غادرت   بلقيس  دون  iiحماية
قلبي   تعذر  عن  غيابي  وانطوى
بجناح    هدهده    غياب    iiقابل
ما   بين  تجريد  الشمال  iiوفصله
إذ  لا  اختلاف  مع المُشَاهِدِ iiبعدما
ما   زلت   أكتبُ  للغيوم  iiرسائلي
بخرافة    عمياء    يحكم    iiجاهل
جدّي  النبيُّ،  فهل  لسيفي iiرخصة
إن   لم   نقم  للعبد  حدَّا  iiبالعصا
هذي  الخطوط  الحمر بعد iiعبورها
الله     أوصى     بالنبي     iiوآله












































أو   بالرجوع   إليه   يَقْرُبُ   iiبُعْدُهُ
صلَّى    عليه    بلا   إمامٍ   لحْدُهُ
عن   موته،  وَهْوَ  المُغيَّبُ  iiوحدُهُ
*              *              ii*
ليلٌ     بداخله     تفسَّخَ     iiحقده
صنم    تعقد    في    يديه   مرده
من    سعيه    للنار   أُبعِدَ   رعده
كل   المصائب   بالخطوط  تحدُّهُ
والأمسِ   عن  عدنٍ  تنازل  iiمجدُهُ
للعجز، كيف إلى الجحيم نشده ii؟!!
يحدوه    نورٌ،    لا   بعيدَ   iiيحدُّهُ
لمفوَّضٍ     زَبَدُ     الكلامِ    iiيُعدُّهُ
بعيونه     وثنٌ     تجمَّد    iiعَقْدُهُ
(سبأ)   بأرواح   الشباب  iiتصده؟
من   حيث  يختلف  السؤالُ  iiوردُّهُ
*              *              ii*
خيط،    ويطمع   بالقلائد   عِقْدُهُ
(بالقات)  يبني الصرح تُهزم iiجنده
بالاغتصاب،   لقد  تصحَّر  iiجهده
جيش   ذليلٍ   قد   تلاشى  iiحشده
حرف   نفاه   إلى   القواعد  iiعبده
إلا   فراغا   بالظنون   يسده   ii؟
ملكُ  الطيورِ  أَمِ  احتمالٌ  iiضدُّهُ؟
في   مأربٍ   حلماً   تهاوى   iiسدُّهُ
صرحاً   على  ظهر  الرياحِ  iiتشده
*              *              ii*
حولي،   ألا   سيفاً  تجهَّمَ  iiخدُّهُ؟
أو   للذي   هدم   الصروح   iiترده
مازال     يذكرها    بمأربَ    iiجَدُّهُ
*              *              ii*
الشرف  المؤجل  بالحضورِ  iiتَردُّه
الطرقاتُ    ليلا    والظلام   iiيمده
في   عتمةٍ  منها  تلُّونَ  جِلدُهُ  ii؟
والجيش   كانت   للهروب   iiتعده؟
حزنا  على  (  يَمَنٍ  )  تكاثر iiعَدُّهُ
للموت   في   وطن  ترجل  iiسعدُهُ
عن   جسمه  كان  الجنوب  iiيقدُّهُ
كشف  الستار  عن  النفاق  iiمُعِدُّهُ
والموج    يقرؤها،    ويسمعُ   iiمَدُّهُ
شعبا    لأطراف    العمى   iiسيردُّه
في قتلِ مَنْ عاشت بحقدٍ (هِنْدُهُ) ؟!
لا  صمتَ  عن  ظلم العباد iiيصده
من   جرمه   يأتي   جهنمَ   iiوحدُهُ
لكنَّهُ     بالأرضِ     يُعبَدُ    iiفردُهُ

 الكويت: ٢٢/١/٢٠١٥ ليلة سقوط صنعاء

 عبدالله ؛ الشاعر عبدالله البردوني