صرخة العقل والروح

عبد الله ضرَّاب - الجزائر

[email protected]

إلى الرجل الشريف والمراة العاقلة ..

الى الذكر الذي غر بالمظاهر والأوهام ، ونسي انه عند الله هو المسئول والقوام ، فالقى بأنثاه الى مستنقعات الكسب الحرام ، التي

تعج بالفخاخ واللئام والآثام ..

الى المرأة الهاملة التي استخفها التكاثر والتفاخر والنهم ، فضر بها الوطن والدين والنشء والعرض والقيم ، وليتها عادت بشيء

فقد تردت في مهاوي العنوسة واليبوسة والتعاسة والتهم .

يا    قارئا    كلِمي    قد   كظَّني   الكلِمُ
اصبر   عليَّ   اذا   طاش   اليراعُ  iiبما
هل   كلُّ   ما  الف  الأوغاد  او  iiحمدوا
فهل     اذا    جَحد    العميانُ    iiخالقَنا
وهل    اذا    عُبِد    الثالوثُ   في   بلدٍ
وهل    اذا   خَبطَ   الغاوون   في   iiظُلَمٍ
وهل   اذا   عبث   الفسَّاقُ   من   iiعمَهٍ
وهل    اذا   رضي   الديُّوث   في   اممٍ
واحسرتاه   على   ارضي   على  iiوطني
وا   حسرتاه   رجال   النِّيفِ   قد  iiذهبوا
داسوا   الرُّجولة  في  سوق  الحياة  iiفذِي
واحسرتاه      على      جيل      iiننشِّئُه
*                  *                 *
اصل    المفاسد    من    انثى   iiمسيَّبةِ
ويح   الضَّعيفة  في  غاب  الذِّئاب  iiفكم
بنتُ    الشَّوارع   ضرٌّ   لا   علاج   iiله
الجهلُ       آيتُها      والغدرُ      iiرايتُها
الغربُ      قدوتها     والجسم     iiعدَّتُها
لمَّا   تعالت   على   حكم   الاله  iiغدتْ
في الليل في الظهر في الاحراش سائبة ٌ
تندسُّ   في   زحمة   الطرقان  لاهثة  iiً
لكنَّها     عجبا    بالبؤس    فارحة    iiٌ
هي    الغريقة    في    بلوى    iiتحرُّرها
إن    المدير    وربَّ    الشغل    iiمالكُها
لابدَّ   من   طاعة   المسؤول  مُذعنة  ً
لابدَّ   ..   انَّ  بديل  العرض  ترقية  iiٌ
إن  غاظها  الزوج في وكر المبيت iiسعت
فرَّت   من   البيت   للاطماع  iiفانهدمت
البيتُ   ان   فلتت   منه   النساء   iiغدا
فكلَّما     اتَّسعت    في    الفكِّ    iiرُقعته
ويلٌ    لمجتمعٍ    طاش    الاناث    به
ويلُ     الطفولة     من    امٍّ    iiموظَّفة
تُرمى  من  الحضن في إهمال حاضنة iiٍ
أيُعذلُ   النَّشءُ   إن   لجَّ  الضَّياع  iiبهمْ
من   تزرع   السُّوء   تشقى   في  iiمرارته
عقَّقت     ابنك     بالإهمال     iiفارتقبي
لقد     تحرَّرت    لكن    من    فضائلنا
ضيَّقتِ    خارطة   الأرزاق   iiفانخفضتْ
زاحمتِ   فحلك   في  درب  الرِّجال  iiفذا
تزوَّجي   المال   إن   افلست  من  iiرجلً
او    فاشتري    ذكرا    مُسترذلا    iiنَهِماً
مصيرُك    الخزي   يا   رعناء   فانتبهي
الدَّاء   من   طمع   الذكران   قد   iiرُكبوا
يا    ايُّها    الذَّكرُ    المُزجى    iiبزوجته
ينقاد       مغتبطا      يزهو      iiبقامته
تلهيه   عن   شرف   الأجداد  مِعلَفة  iiٌ
ما   قال   أسألها   يوما   فكيف؟  ومن؟
ما    ضاق    خاطره    ممن    يلامسها
النِّيفُ   افضلُ   من   حِرِّيفِ  هاملة  iiٍ
يا   راهن  العرض  بالدنيا  التي  iiكسبت
أتذبحُ   الدِّين   في   أحضان   فانية  iiٍ
ماذا   كسبت   ولو   حزت  الدُّنا  iiفَرَضاً
*                  *                 *
نعمَ    النِّساء    التي    قرَّت   iiبمسكنها
كالكنزِ   تُحفظ   من   ريبٍ  ومن  iiدنسٍ
مليكة     الدَّار    تاج    العزِّ    iiزينتها
نبعُ  الحنان  وحضن  الطفل  صائنة  iiٌ
وتشكر    الله    ثم    الزوج   قانعة   ٌ
خير   الديار   التي   قرَّ   النساء   iiبها
بمثلهنَّ   فقط   أرض   الفدا   iiانتصرتْ
سل   الحقائق   في  أرض  الجزائر  iiكم
ربَّت    بطيبتها    الأجيال   iiفاعتصمت
كم  كوَّنت  وبنت  ،  كم  ألهمت  iiوهدت
بنت    الجزائر   كانت   كالملاك   iiتقى
لكنَّها    رضعت    بعد    التَّحرُّر    من
سمِّ     الذين    غدوا    للحاقدين    iiيدا
نادوا      بعصرنة     العري     مظهرها
قد   اضمروا   لبلاد   الذكر   هاوية  iiً
قد  خطَّطوا  لاجتثاث  الطهر  من وطني
هل   التَّقدم   يا   اهل   العقول  خنا  ؟
هل   التَّحرُّر   ان   يزجى  النساء  iiالى
هل   الوظيفة   رهنُ  العرض  في  iiحُلُمٍ
كم   سخَّروا   جسد  الأنثى  كمصيدة  iiٍ
قد   أرخصوها   وأعلوا   ما   يباع   iiبها
هل    التَّعلُّمُ    للأنثى    مخادنة    iiٌ؟
هل     الثقافة     إغراء     بفتنتها    ؟
من    للأجنَّة    من   قد   بالحرام   iiأتوا
كم   في  الجزائر  من  طفل  بلا  iiنسبٍ
هل  الحداثة  ُ  غَمْطُ  الحقِّ  وا أسفا ii؟
لا   ..   ليس   كلُّ  جديدٍ  صالحا  iiابدا
إنَّ   الحقيقة   روح   الدَّهر   خالدة   iiٌ
يا   قوم   إنَّ  سبيل  الغرب  جائحة  iiٌ
صونوا  الضّعيفات  من  ذئبِ البغاة iiفهل
يا   ايها   النّاس  إنَّ  العيش  عارية  iiٌ
لا   تهلكوا   الدين  والأعراض  في  iiشُبهٍ
إن    تتَّقوا   الله   يرزقْكم   ولو   iiمكثتْ
توبوا    الى    المالك    الرَّزَّاق   iiتنتفعوا
*                  *                 *
وَا   رُبَّ   مُعترضٍ   :   إذن  iiسنسجنها
من  يجهل  الدِّين  كم  يشقى  الوجود iiبه
نساؤُنا     سندٌ    فالدَّربُ    واحدة    iiٌ
الأمُّ   راعية   ٌ   ترعى   البيوت   iiكما
نساؤُنا    شرفٌ    يسعى    ومكرمة   iiٌ
نَهدي   الفتاة   لما   من   أجله   iiخُلقتْ
بالعلم    بالخلق    الدِّيني    iiِّنعصمُها
ولتترك    البيت    في    علم    iiينوِّرها
ولتسعَ  في  الأرض  إن  صانت iiأنوثتها
تُغنى   النِّساء   عن   التَّهويم  في  iiقذَرٍ
أين   الحكومة   من   حفظ  الرّعية  iiفي
ليس    اكتفاءُ    أمات   الله   نافلة   iiً
يا   ايها   النَّاس   شاع  العهرُ  iiفانتبهوا
لكم     كتاب     هدى     الله     iiأنزله
إن   غاظكم   كلِمي   أو   ضرَّكم  iiقلَمي







































































































اصبر    على    قلمٍ   أزرى   به   الألمُ
قد   حلَّ   في   وطني   فالقلب  iiينحطمُ
حقٌّ     اليه     رزين    العقل    يحتكمُ
نُلغي   العقول  ونَعمى  كالذين  عَمَوْا  ii؟
ننقادُ،   او   عُبد  الجاموس  والصَّنمُ  ii؟ُ
نغوى    وتاسرنا    في    دهرنا   iiالظُّلَمُ
ننساق     للعبث     المخزي    iiونرتطمُ
بالعهر      نتبعه      والنَّهج     iiمرتسمُ
عاث   الفساد   به   ،   حلَّت  به  iiالنِّقمُ
او    غُرِّروا   ببريق   المال   iiفانخطمُوا
آثامُهم       قممٌ      اعراضهم      iiرِمَمُ
الشُّرْهُ      ديدنهُ      والفسق     iiوالصَّممُ
*                  *                 *
أودى     بها    خلُقُ    الكفار    iiوالوَهَمُ
بالمغريات      وحبِّ     المال     تنهزمُ
في    رأسها    القشُّ   والأوهام   iiوالسَّقمُ
والفخرُ      غايتها      والشُّرْهُ     iiوالنَّهَمُ
في   كلِّ   شرٍّ   مع   الشيطان  iiتنسجمُ
رخيصة     القدر     بالأثمان     iiتُستلَمُ
قلب     المحسَّة    من    بلواه    iiينقسمُ
بالعاهر     الملتاث    بالنذل    تصطدمُ
من   اجل   فِلْسٍ   تهدُّ   العرض  iiتنهدمُ
ما    ذاق   مأساتها   الوُصفانُ   iiوالخدمُ
لابدَّ     ان     طُلبت    تدنو    iiوتبتسمُ
والبابُ     موصدة     ٌوالسِّرُ     iiيُكتتمُ
في   الوحلِ  في  حمْأة  الاطماع  iiترتطمُ
للربِّ    من    زوجها    المخدوع   تنتقمُ
بها      المنازل      والأجيال     iiوالقيَمُ
كالضِّرس    منتفخا    اودى    به   iiورَمُ
شقَّ     الغذاء     وزاد    القيح    iiوالألمُ
العهرُ      ينخره      والضرُّ     iiوالجرمُ
يوم     الولادة    رغم    الوحي    iiتنفطمُ
تنحلُّ    من   ضرر   الحرمان   iiتنفصمُ
فعاملوا    الامَّ    بالهجران    او   iiحرَموا
كم   عذَّب   الله   بالمظلوم   من  iiظلموا
شرَّ    العقوق    وشعرُ   الرَّاس   iiمنثغمُ
فعافك      الفحلُ     والأبناءُ     iiوالشِّيمُ
هامُ    الرِّجالِ   فكم   ذلُّوا   وكم   سئِموا
الى      العروبة      والإجرام     iiيحتكمُ
فالحالمون     ببنت    الشارع    iiانعدموا
اذ    لا    يريدك    الا    التَّافه   iiالنَّهمُ
مصيرُك     العار     والإفلاس    iiوالنَّدمُ
يُشفَى   الإناث  من  الأوهام  لو  iiحَسَمُوا
على      أرُومَتِه     الأطفال     iiوالحُزَمُ
كأنَّه      جملٌ      يلهو     به     iiقزَمُ
بالشُّرْه      للعلَف      المسموم     يلتهمُ
ما   قَضَّ   مضجَعه   من  بُعدها  iiالعُتَمُ
او    من    يُعافِسُها    ،   كأنه   iiصنمُ
اسمع   لما   ذكرت   في   عُرفنا  iiالحِكَمُ
ما    غُرَّ    بالوهم    إلا    تافهٌ    iiفَدِمُ
فالعيش     باللَّحْدِ     والأكفان     يُختتمُ
قد    ضاع    عرضُك   والأولاد   iiوالذِّمَمُ
*                  *                 *
لله      تخبت      بالإسلام      iiتعتصمُ
في    سبحة   الفطرة   المطهار   iiتنتظمُ
تُحمى  ،  تُحبُّ  ،  تنال الأجر ، iiتُحترمُ
للعرض   والجيل   بالأخلاق   تلتزم   iiُ
بالصبر   والرِّفق   والإحسان   تتَّسم   iiُ
فالعرض    ممتنع    ٌ   والشَّمل   ملتئمُ
بمثلهن    جنود    الكفر    قد    صُدِموا
صدَّت   مُحجَّبة   بالطُّهر   من   iiهَجمُوا
بالدِّين    صادقة    ًما    غالها    iiوَهَمُ
فالأمُّ     مدرسة     تعلو    بها    iiالأممُ
الصون     ديدنها     والصِّدق    iiوالكرمُ
سمِّ   الذين   غووا   من  طهرها  iiانتقموا
انَّ    الذين   غووا   هم   الذئاب   هُمُو
والعهر      مرتعها      والغاية     iiالعدم
ها   قد   أتت   علنا   بالفعل  ما  كتموا
ها  قد  قفا  أسفا  في  الدَّهر  ما  iiرسموا
هل   الحضارة   ان   تُسترذل   الأممُ  ؟
سوق    النَّخاسة   والأعراض   تنثلمُ   ؟
قوامه    القشُّ    والأصباغ    والزَّهَمُ   ؟
للمال    في    حمأة    الإشهار    تُرتغَمُ
كم    نذَّلوها   فما   عزت   وما   iiرحِموا
ويح   الفتاة   فقد   أغروا   وما  iiعصموا
كم   في   الرَّذائل   ما  أوحى  به  iiالنَّغمُ
من  عاش  مضطربا  منهم  ومن رُدِموا ؟
ويل   الجزائر   إن   ضاعوا  وان  iiنقموا
هل    التَّطوُّرُ    أنَّ   الدِّين   ينعدمُ   ii؟
لا    يَلزَم    الحقَّ    إلا    عاقلٌ   iiفَهِمُ
ان    الفضيلة   لا   تزري   بها   iiالقَدَمُ
بها     تُدكُّ     صروحُ    العزِّ    iiوالقِمَمُ
الذِّئب    مُؤتمن   تُرعى   به   الغنمُ   ؟
فالمال     والجاه     والأعمار    iiتنصرمُ
تبًّا    لمالٍ    إذا    حلَّت    به    iiالتُّهمُ
في   كلِّ   ضائقة   يزجي   الرَّجا  iiلكمو
بالعيش     والرِّزق    والأولاد    iiفاغتنموا
*                  *                 *
نصفُ   الخليقة   في   ظلِّ  الورى  iiيَرِمُ
واشؤم   من   جهلوا   الايات   ما  iiفهموا
الله       غايتنا       والدَّورُ       يُقتسمُ
يرعى   الرجّالِ   بحدِّ  الكدح  ما  iiحكموا
لا   يهمل   الشَّرف   الأنثى  سوى  iiبَشِمُ
تُصانُ    من    شَرَكٍ    حبَّاتهِ    iiالزَّخَمُ
بالصَّون   يبطل   في  الأيَّام  ما  iiرسموا
إن   جانب  العلمُ  ما  جارت  به  iiالنُّظُمُ
وصانت   النسل   لم   تعبث  به  iiالقدَمُ
أين    الوليُّ   وأين   الزَّوج   والرَّحمُ   ؟
عيشٍ   تفاقم   في   البؤس   والرَّغمُ   ii؟
بل     حقَّهنَّ     به     للشَّرع    iiيُحتكمُ
فرُّوا   إلى  الله  شدُّوا  الحبل  iiواعتصموا
يهدي    الى   شرف   الدَّارين   iiفالتزموا
خونوا   الشَّريعة   يوم   الدِّين   iiنختصمُ