أطَالعُ بَارقَاً

د. محمد إياد العكاري

د. محمد إياد العكاري

[email protected]

تـلـومـيني  لأوضاعي iiومُكْثِي؟!
وتـرمـيني  على ما كان قَسْراً ii
همومي في الخِضَمِّ بعرضِ بحرٍ ..
وفُـلْـكـي  لا عُزوفَ ولا iiقَرارٌ
مَـسيري في الحَياةِ على سَرابٍ ii..
وحَـالـي  لا تُـداعِـبُهُ طُلولٌ ii..
وأسـأَلُ مـالـهـا الأنواءُ تَعوي؟!
كـأَنَّ الـبَـحْـر َ والأجْوَاءُ iiحَولي
فـأُمـسـكُ خَـافقي وأَسُوقُ iiنَفسي
وأسْــأَلُ لا رُدودَ ولا جَـوابٌ ii!!
كَـأنَّ الـنَّـبـضَ والإحْسَاسَ iiولَّى
وأقْـنِـعَـةٍ  مُـحَـيَّـاهـا iiكَئيبٌ
أفَـكِّـرُ فـي الكَرامَةِ أين بَاتت ii؟؟
وأيـنَ الـحُـرُّ ألـقـاهُ شَريداً ii؟؟
وأيـنَ مَـلاعبُ الأبْطَالِ بَارَت ii؟؟
سَـأرفَـعُ جَـبـهَـتي نَحو iiالثُّريَّا
وأبـقـى  أرقُـبُ الإشراقَ iiشَمساً
عَـسَـاهُ  الـنورُ يَسري في جَنَاني
لـيُـبـحِـرُ  مَركَبي والقَلبُ iiطَيرٌ
فَـأَجـلـو غُـربَتي أروي iiصَدَاها



















وتـشـكـيني وأيُّ الحالَ أرثي ii؟؟
تـزيـدي فـيَّ أتـراحي وبَثِّي ii..
عـلى العَاتي من الأمواجِ غَوْثي ii..
شِـراعـي  حَائرٌ  ، في اليمِّ iiبَحثي
كـأَنَّ خُـطاي من دَعْثٍ لوعثِ ii..
ومَـركَـبُ غُرْبتي ما لمَّ شَعْثي ii..
كـأَنَّ  الـرأسَ مَـقـلـوبٌ لِفَرْثِ
ضَـرائـرُُ  لا تُـراعـيني iiبريثِ
  غَـريباً في النَّوى والرَّيْبُ iiإرثِي
وحَـولـي  بَـلْـقـعٌ من كُلِّ غَثِّ
ولا  مَـرأى سـوى لَـوْثٍ iiوعَيْثِ
وجُـوهُ  الـزَّيـفِ رَمُّـوها iiبِغَلْثِ
وأيـن الـطُّـهرُ في أيَّام طَمْثِ ii؟؟
وأيـن  وأيـن من يَغدو لِحَرْثِ ii؟؟
أمـا  آن الأوانُ لـهـا لِـبَعْثِ ii..
وأرقُـبُ  بَـارقـاً يـأتـي iiبغَيْثِ
وحـيـثُ  أكـونُ أَنْـشُدُها iiبِبَهْثِ
 يـفـيـضُ يفيضُ يؤْنسُها بِحَثِّ
 مَـراسـيـهِ الهُدى والحَقُّ iiشَبثي
مُـنـايَ مُـنـايَ أن أحـيا iiبِبَرْثِ

       

الهوامش:

المُكْثُ : هو الإقامة مع الانتظار والتلبثِ في المَكان    ، البَثُّ : الحُزن والغمُّ الذي تفضي بهِ إلى صَاحبك

غَوْثِ : أجابَ الله غَوثاهُ     ، الدَّعْثُ : الوَطءُ الشَّديدُ -أول المرض    

الوَعْثُ : كالوَعثاء ووعثاءُ السَّفر مشقَّتُهُ وشِدَّتُه      ،شَعْثِ : في الدُّعاء لمَّ الله شَعثَهُ أي جَمَعَ ما تفرَّقَ منهُ

الفَرْثُ : السِّرْجَيْن ما دام في الكرش والجَّمعُ فُرُوث

رَيْثِ : يقالُ : ما قَعد فلانٌ عندنا إلا ريثَ أن حَدَّثنا بحديثٍ ثمَّ مرَّ أي ما قَعد إلا قَدرَ ذلك

الإرْثُ : الميراث   ، الغَثُّ : الرَديءُ من كلِّ شيء

اللَّوْثُ : الشَّرُ ،الطيُّ ،اللَّيُّ ،المُطالبة بالأحقاد

العَيْثُ : مصدر عَاثَ يَعيثُ عَيثاً وعُيوثاً وعَيَثَاناً : أفسَدَ وأخذَ بغير رِفق

الغَلْثُ : الخَلط     ، الحرثُ : العملُ للدُّنيا والآخرة

البَهْثُ : البِشر وحُسنُ اللقاء      ، شَبث : من التَشَبُّثِ بالشَيء إذا عَلِقَ به

البَرْثُ : أسهلُ الأرضِ وأحسَنُها وفي الحديث يبعثُ الله  منها سبعين ألف لا حساب عليهم ولا عذاب فيما بين البَرْث الأحمر وبين كذا  ،قال : يريد بها أرضاً قريبة من حمص قتل بها جماعةٌ من الشهداء والصالحين