قراءة في شريط "حياة الماعز" والكفيل

في تصريح المخرج السوري مصطفى العقاد الذي ذكر فيه انه حينما ارادوا انتاج فيلم محمد رسول الله "الرسالة". كانت أولى الجلسات في القاهرة وتم انجاز السيناريو بالتنسيق مع كبار الكتاب العرب وكان تحت اشراف الازهر، وكان بوجود السيناريست الايرلندي هاري كريج.

روجت  اخبار كاذبة بأن أنطون كوين سوف يمثل شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .فأثيرت ضجة انسحبت على اثرها الكويت من تمويل الفيلم وبقي المغرب وليبيا، بعد ستة اشهر من التصوير في المغرب طلب ملك المغرب إيقاف التصوير لان السعودية اشترطت لحضور الملك بالقمة الإسلامية بالمغرب إيقاف تصوير فيلم محمد رسول الله، وفعلا  تم الانتقال  بعد ذلك الى ليبيا. و تغير اسم الفيلم الى "الرسالة" بطلب من مسلمين في بريطانيا.

أبرمت وزير الثقافة والفنون السابقة مليكة بن دودة (2020-2021) رفقة كاتب الدولة المكلف بالصناعة السينماتوغرافية يوسف سحيري . سنة 2020. صفقة مع الهند لتصوير مشاهد واجزاء سينمائية من فيلم "حياة الماعز" (1) في الصحراء الجزائرية ( تيميمون ). .بحضور المنتج الجزائري ياسين علوي (2) وبرفقته المخرج   الهندي بليسي ليب توماس (3) مخرج  هذا الفيلم السينمائي (4). في 2021  تم إبرام عقد لفائدة مؤسسة لونجة الجزائرية التي تعامل معها المنتج الهندي ؛ وصاغ العقد مستشار خبير بالمركز الجزائري لتطوير السينما .في 2022 تمت عملية التصوير كمحاكاة لصحراء  سعودية .

الفيلم ينتقد بصفة مباشرة نظام الكفيل (5)  في السعودية كنظام للعبودية الجديدة، ولا يتطرق اطلاقا للجانب الديني او الشرائع وان اشار الى محافظة الهنود على صلاتهم في اسوء الظروف . كما أنه لم يعمم جانب الشر على جميع أهل السعودية، حيث اظهر الفيلم كيف ان أحد السعوديين الطيبين انقذ بطل الفيلم من موت محقق.

حيث تدور الأحداث بالتناوب التذاكري بين صحراء السعودية واقعا معاشا في رعي الغنم كحياة ثانية مختارة دون قصد ، وحياة البشر أصلية في انهار الهند،  أين يرهن بطل الفيلم الهندي " نجيم" منزله في الهند ليشتري تأشيرة عمل الى السعودية وفيها اسم الكفيل والوعد بالفردوس وترك خلفه زوجه وأمه . وفي مطار السعودية ورفقة زميله حكيم ، لا يجدون الكفيل في انتظارهم ! ولا يعرفون اللغة العربية وخارج المطار تظهر شخصية السعودي " طالب" والذي اوهمهم بأنه الكفيل وأخذ يطلع على جوازات سفرهم ثم امرهم بالركوب في الخلف ومن هنا تبدأ الصدمة ، وبدأت الوعود بالتبخر .

هكذا يجد كل واحد منهما في مكان مجهول تماما في الصحراء وسط الماعز ولا شيء غير الماعز . حتى ان اول ليلة قضاها البطل كانت خارج الخيمة ! رغم البرد ومحاولاته الدخول إليها الا ان طالب يخرجه منها، ويمنع عنه الماء ..ويبدأ الألم والتعذيب والعبودية والاهانة .

تعددت محاولات الهرب التي يقوم بها البطل دون جدوى ، فيرجعه طالب ويعتدي عليه بالضرب المبرح وحتى بالسلاح . في اول قدومه وجد شيخا سبقه في هذا المسار العجوز عظيم الذي اخبره ان الذي يدخل هذه الصحراء لا يخرج منها ! يكتشف لاحقا أنه اصبح جثة هامدة تأكلها النسور ولا يستطيع انقاذه، وهكذا يدخل احد الكهوف ليخرج في جهة أخرى وهنا يلتقي مع صديقه حكيم ويتفقا على ضرورة الهروب بمساعدة الأفريقي خثير الخبير بالصحراء . وهكذا الى ان سنحت الفرصة ، يوم زواج بنت الشرير " طالب ". واوضح الفيلم ان البطل ترك الاكل للحيوانات ! وانطلق الثلاثة هائمين على وجوههم في الصحراء، يموت حكيم أولا ثم ختير ويمنع البطل بأعجوبة ! ينقذه أحد السيارة بعد فقدان الأمل. وهناك يتصل الرجل بأهله لأول مرة ويطممنهم . وفي تلك الاثناء يلقى عليه اعوان الأمن القبض لأنه دون وثائق! – وتعود الدراما والقلق – يودع في محشر للبشر ويأتي الكفيل ويجلد بالسوط من تكفل به وهرب!  الجميل في هذا المشهد الأخير أنه يعيدك الى الخوف الاول ! حيث يظهر فعلا الشرير بالكوفية الحمراء " طالب" ويموت خوفا البطل ، لكن طالب يقول له لو انني كنت كفيلك لأخذتك بالسوط . وهنا يكتشف ان طالب كان مجرد محتال .

وبهذا ينتهي الفيلم اين يتم ترحيل نجيم الى بلده والحسرة والندم يعلوان جبينه في رسالة واضحة لمكافحة الهجرة ونقد لنظام الكفيل .

                                                                         والى لقاء محترمكم موسى

----- تهميش---

(1)   " the goat life ".

(2)   ياسين علوي منتج فيلم "الملكة الأخيرة "! وما ادراك ، والحمد لله لم يكمل انتاج فيلم " الأمير عبدالقادر " عبر مؤسسته ليث ميديا بالتعاون مع مؤسسة AARC

(3)   "Blessy Iype Thomas

(4)   الفيلم تجسيد لرواية بنفس العنوان حيث حققت الرواية عام 2008 .

(5)   نظام الكفالة هو نظام قانوني متبع في الغالب في الدول الخليجية والأردن والعراق ولبنان يحدد العلاقة بين صاحب العمل والعامل الأجنبي.(في قطر الغي في سنة 2015 م. في نوفمبر 2020 أعلنت السعودية، عن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وهي إحدى مبادرات رؤية السعودية 2030، وقد ألغت هذه المبادرة سلطة صاحب العمل "الكفيل" في ما يتعلق بالتنقل الوظيفي وسفر العامل.ويستثنى من النظام:( السائق الخاص. الراعي. الحارس. الخادم المنزلي) .

وسوم: العدد 1091