صوت المرأة: من مصالح العورة ..إلى مصالح الثورة
صوت المرأة:
من مصالح العورة ..إلى مصالح الثورة
د
. حمزة رستناويالنص موضوع القياس : صوت المرأة ثورة، صمت الرجل عورة
المقاييس: حمزة رستناوي
المصدر : لافتة رفعت في إحدى المظاهرات النسائية في ضاحية قدسيا –دمشق. تاريخ: 25-12-2011. عن الفيسبوك موقع: الثورة السورية- تنسيقية قدسيا الأبيّة.
المرجعية المستخدمة في القياس:المنطق الحيوي.
*أوّلاً : تمهيد ما قبل القياس :
-المقصود بالمصلحة هنا ما ضدّ المفسدة , و المصلحة مفهوم نسبي , فلكل كائن صلاحيّة ما في سياق ما, و الكائنات – و منه النصوص- تتفاوت في درجة صلاحيّتها.
- المُقاييس في المنطق الحيوي: هو الذي يحكم بما يتاح لعامة الناس أو عامة أهل الاختصاص الحكم به من دون أن يخالف التجربة.
- لن أستخدم طريقة العرض التقليدية لمقايسات المنطق الحيوي كونها ما تزال معقّدة, و تحتاج لخبرة خاصّة , و سأستخدم طريقة عرض على شكل أسئلة أطرحها حول النص موضوع القياس مع محاولات للإجابة عليها.
- المقايسة تخص مصالح الرسالة و ليس المرسل.
*ثانياً: الأسئلة مع الإجابات
ج1: هل الحكم على المصالح المعروضة يتطلب مرجعية أهل الاختصاص أم مرجعية عامة الناس؟
ج1: مرجعية أهل الاختصاص في علم الاجتماع و تَيَسُّرْ معرفة نظرة المجتمعات الإسلامية المحافظة للمرأة و على سبيل المثال دلالة العورة . و لكنّ المصالح المعروضة مما يتاح لعامة الناس – في عصر معيّن- معرفة و تجريب رأي أهل الاختصاص به .
س2: هل المصالح المعروضة قابلة لنفي أو إثبات برهان حدوثها؟
ج2:نعم
المصالح المعرضة تدعو لمشاركة المرأة مع الرجل في الشأن العام السياسي ,و ترفض النظرة النمطية السلبية من تيارات في الشخصنة الإسلامية تجاه المرأة باعتبارها كائن قاصر و عورة
و العورة هي ما يخجل الإنسان من إظهاره للناس, لأنها من «العَوَر» وهو العيب،
و بناء على ما سبق المصالح المعروضة تؤكد برهان الحدوث" أصل المساواة بين الرجل و المرأة س3: هل تتضمّن المصالح المعروضة لارتياب أو تعشيش بين ما هو سلبي و إيجابي؟
ج3: لا
س4: أي الاحتمالات التالية أكثر توافقا مع ما تعرضه المصالح المفتاحية في الفقرة السابقة, اخترْ الاحتمال أو الاحتمالين الأكثر توافقا مع التعليل؟ و الاحتمالات هي : عزلة- صراع- تعاون- توحيد.
ج4:توحيد ﬤ صراع
*جاء الحكم بمصالح التوحيد كون المصالح المعروضة يقبلها عموم الناس من حيث أنه في الإطار العام مطلوب من الإنسان – سواء أكان الرجل أو المرأة – أن يعبّر عن رأيه في مواقف الشأن العام , كذلك لاحظ المصالح الانفتاحيّة في حث المصالح المعروضة على التعبير عن الرأي فيما يخص الشأن العام" النص المقاس هو موضوع لافتة في مظاهرة ضد السلطة السورية رفعت في قدسيا من ضواحي دمشق"
*جاء الحكم بمصالح الصراع ضمن مربع التوحيد الأساسي كون المصالح المعروضة تتحوّى صراعا مع تيارات من الشخصنات الإسلامية ترى في صوت المرأة عورة و عيب , و كذلك تتحوّى صراعا مع "الرجال الصامتين " تجاه ما يحدث في بلادهم. و مصالح الصراع هنا عزّزت الحكم بالتوحيد و لا تعبّر عن ارتياب.
*س5: هل ثمّة قرائن تؤكد أو تنفي برهان الفطرة في المصالح المعروضة ؟ و المقصود هنا ببرهان الفطرة :فطرة الإنسان في طلبه الحياة و الحرية و العدل.
ج5:يوجد قرائن تأكيد برهان الفطرة.
فطرة طلب المرأة و الرجل على حد سواء للحرية و ضرورة التعبير عن الرأي دون تمييز بين الرجل و المرأة و كذلك نجد تأكيد بداهة رفض الذل و التفاعل مع الشأن العام.
س6: هل ثمة قرائن تؤكد أو تنفي برهان وحدة المعايير
ج6: نعم
تأكيد وحدة معايير المساواة بين الرجل و المرأة , من جهة حرية التعبير و الالتزام الحيوي بقضايا المجتمع.