المَناعة والمَنَعة : بين الأجسام المادّية والمعنوية !
المَناعة للجسم المادّي : تمنحه القدرة ، على مقاومة الأمراض !
المَنعة للجسم المعنوي ، الفردي والجماعي : تحصّنه ضدّ الاعتداءات ، وتقيه من الضعف ، المُغري لعدوان الآخرين !
الأطبّاء قد يصفون العلاجات ، التي تمنح الأجسام المادّية ، مناعة !
فمَن يصف العلاجات ، التي تمنح الأجسام المعنوية ، المنعة ؛ أيْ القوّة ، التي تحمي الجسم المعنوي ، من العدوان المادّي والمعنوي ، من قبَل الآخرين ، بالقول أو الفعل؟
أسباب المنعة كثيرة ، منها : المادّي والمعنوي .. ومنها الذاتي والخارجي !
من أهمّ أسباب المنعة : القوّة المادّية ، بأنواعها : العسكرية والسياسية ، والاقتصادية والمالية ، والعلمية ..!
ومن أسباب المنعة : الهيبة والتوقير، والخوف الذي يقذفه الله ، في قلوب المعتدين ، ومَن يفكّرون بالعدوان ؛ فقد نُصرَ رسولُ الله ، بالرعب !
ومن أسباب المنعة : الرباط على الثغور، الذي يردع العدوّ، عن عدوانه !
تغنّي الشعراء بالمَنعة :
قال عمرو بن كلثوم التغلبي: ألا لايَجهلنْ أحدٌ علينا فنَجهل فوقَ جَهلِ الجاهلينا !
وقال جرير: إذا غضبتْ عليك بنو تميمٍ حسبتَ الناسَ ، كلّهمُ ، غضابا !
وقال أبو فراس الحمداني : فلمّا أنْ طغتْ سفهاءُ كَعبٍ فتحنا بيننا للحربِ بابا
منحناها الحَرائبَ ، غيرَ أنّا إذا جارت مَنحناها الحِرابا
نموذج قبَلي خاصّ (اقتلوا مَن قَتلَ الكلبَ) : قَتل أحدهم كلباً لقبيلة ، فقال زعيمُها: اقتلوا مَن قتل الكلب ! فاستغربوا ؛ أن يُقتل رجلٌ بكلب ، ولم يفعلوا ! وبعد أيّام ، سُرقتْ فرسُ الزعيم ، فقال : اقتلوا قاتلَ الكلب ، فلم يفعلوا ! وبعد أيّام خُطفتْ ابنة الزعيم ، فسألوه عمّا يفعلون ، فأمر بقتل قاتل الكلب ، فقتلوه ! فجاءهم سارقُ الفرس معتذراً ، وأعادها .. وجاء خاطف البنت ، واضعاً الحبل ، في عنقه ، مستعطفاً !
إنها شِرعة قبلية ، لا تُلزم غير أصحابها ، ولا تدعو أحداً، إلى الأخذ بها ، لكنها تدلّ، على أن التهاون ، في مجابهة العدوان الصغير، يؤدّي إلى ماهو أكبر منه !
وسوم: العدد 872