أشعار خالدة

أ.د توفيق الواعي

كم كنا نتذكر ونحن شباب أهازيج المجد والفروسية العربية التي كانت تبعث في النفوس الحماس للمجد، والرغبة في التقدم واليقظة، ومن هذه الروائع والأهازيج الشعرية رائعة الشاعر الراحل محمود غنيم، ننقلها لكم لجمالها وروعتها وإيقاظها للنفوس الهامدة.

ولأنها تجسد حال الأمة الإسلامية والواقع الذي نعيشه بعد أن تخلت عن مآثرها وقيمها السامية، والشاعر محمود غنيم ولد في الريف المصري عام 1902م، ويعتبر من طلائع شعراء العربية فحولة وأصالة وصدقاً.

أشار الشاعر إلى حياته الأولى في قصيدته "حنين إلى الماضي"، عمل مدرساً في بلدة كوم حمادة، ثم انتقل إلى القاهرة مدرساً للغة العربية، ثم مفتشاً في وزارة التربية، ونال كثيراً من الجوائز على أعماله الشعرية، من بينها ديوانه "صرخة في وادٍ"، ومن قسماته المضيئة في شعره تمجيد الإسلام والمثل الإيمانية العليا التي قبسها الشاعر من تاريخ الإسلام واستلهمها من بطولاته، فيقول في قصيدته "الركب المقدس":

قوة  الإيمان  تغني ربها        عن غرار السيف أو سن القناة

ومن الإيمان أمن وارف        ومن  التقوى  حصون    للنقاه

ونراه في قصيدته العظيمة التي يدعو المسلمين فيها إلى الالتفات لأمجادهم فيقول:

مـا    لـي   وللنجـم   يـرعانـي   iiوأرعـاه
لـي   فيـك   يـا   ليـلُ  آهـاتٌ  أردِّدهـا
لا   تحسبـنِّي  محبـاً  يشتكـي  iiوصَبـا
إنـي     تـذكَّـرتُ    والذكـرى    مؤرِّقـة
ويحَ  العـروبة  كان  الكـونُ  iiمسْـرحَها
أنَّـى  اتجَّهـتَ  إلـى  الإسـلام  في  بلد
كـم    صـرَّفتنـا    يـدٌ   كنا   iiنصـرِّفهـا
هـل   تطلبـون  مـن  المختـار  iiمعجـزةً
مـن  وحَّـد  العـرْبَ  حتى صار iiواتِرُهم
كيـف   سـاس   رعـاةُ   الإبـل  iiمملكـةً
ورحَّـب   الناسُ  بالإسـلام  حـين  iiرأوا
يا   مـن   رأى   عمـراً  تكسـوه  iiبردتُـه
يهـتزُّ   كسـرى   على   كرسيِّـه  iiفرقـاً
هي   الشريعة   عين   الله   iiتكلؤها
سـل    المعـاليَ   عنــا   أننــا   iiعــرَبٌ
هـي   العروبـة  لفـظٌ  إن  نطقـتَ  iiبـه
استرشـد   الغـرْب   بالماضـي  فأرشـده
إنـا  مشينـا  وراء  الغـرب  نقتبسُ iiمـن
بالله سـلْ خلْـف بحـر الروم عن iiعرَبٍ
فـإن  تراءت  لك  الحمـراءُ  عـن iiكثَـب
وانزل دمشـقَ وخاطبْ صخْرَ مسجدها
وطُـفْ  ببغـدادَ  وابحـثْ  في  iiمقابـرها
أين  الرشيـدُ  وقـد  طـاف  الغمـام  iiبه
هذي   معـالم   خُـرْسٍ   كـل   iiواحـدةٍ
الله    يشهد    مـا    قلَّـبتُ   سيرتهَـمْ
مـاضٍ   تعيـش   علـى  أنقاضـه  iiأمــمٌ
لا   دُرَّ   درُّ   امــرئ  يَطْــري  iiأوائـلَه
إني    لأعتـبر    الإســلام    iiجامعــةً
أرواحنـا     تتلاقـى     فيـه    iiخافقــة
دستـوره    الوحـي   والمخـتار   iiعاهلُـه
لا  هُـمَّ  قـد  أصبحـتْ  أهواؤنـا  iiشيَعاً
راعٍ   يعيــد   إلـى   الإسـلام   iiسيرتَـه
































أمسـى   كـلانا  يعاف  الغمـضَ  iiجفناه
أواه    لـو    أجْـدَتِ   المحـزونَ   iiأواه
أهـون   بمـا  في  سبيـل  الحـب  iiألقـاه
مجـداً     تليـداً     بـأيـدينـا    iiأضعنـاه
فـأصبحـتْ     تتـوارى    فـي    iiزوايـاه
تجـدْه   كالطيـر   مقصوصـاً   iiجناحـاه
وبـات     يحكمنـا     شعـبٌ    iiملكنـاه
يكفيه   شعـبٌ   مـن  الأجـداث  iiأحيـاه
إذا    رأى    ولـدَ    المـوتـور    iiآخـاه
ما  ساسها  قيصـرٌ  مـن قبْـلُ أو iiشـاه؟!
أن    الإخـاءَ    وأن   العــدلَ   iiمعــزاه
والزيـتُ    أُدْمٌ    لـه    والكــوخُ   iiمـأواه
من   بأسـه   وملـوكُ   الـروم   iiتخشـاه
فكلما     حاولوا    تشويهها    iiشاهوا
شعارنـا     المجــدُ     يهوانــا    iiونهـواه
فالشـرْقُ    والضـادُ   والإسـلامُ   iiمعنـاه
ونحـن    كـان   لنــا   مـاضٍ   iiنسينـاه
ضيائــه        فأصابتنــا       iiشظايــاه
بالأمـس  كانـوا  هـنا  ما  بالهم iiتاهوا؟!
فسائـل  الصـرْحَ  أين  المجـد  iiوالجـاه؟!
عمـن    بنـاه   لعـلَّ   الصخـرَ   iiينعـاه
عـلَّ   امرءاً  مـن  بني  العبـاس  iiتلقـاه
فحيـن      جــاوز     بغـداد     iiتحـدَّاه
منهـن    قامـتْ   خطيبـاً   فاغـراً   iiفـاه
يومـاً   وأخطـأ   دمـعُ   العيـن   iiمجـراه
ونستمد    القِـوى   من   وحْـي   ذِكـراه
فخراً   ويطـرقُ   إنْ   ساءلتَـه مـا  iiهـو
للشــرق   لا   محـضَ  ديـنٍ  سنَّـه  iiالله
كالنحـل    إذ   يتلاقـى   في   iiخلايـاه
والمسلمـون     وإنْ     شتّـوا    iiرعايـاه
فامنـنْ   علينـا   بـراعٍ   أنـت   iiترضـاه
يرعـى    بنيـه    وعيـنُ    الله   iiترعـاه

 ومما هو جدير بالذكر أن الشاعر الراحل محمود غنيم - وربما غاب عن كثير من النقاد والأدباء - له خمس مسرحيات تجعله في عداد الشعراء المسرحيين، وتسلكه مع شوقي وعزيز أباظة، وقد سألته في لقائي معه: لماذا لم تمثَّل مسرحياتك كمسرحيات شوقي وعزيز أباظة؟

وكان رده: أما شوقي؛ فقد مثل له بحكم نفوذه، وأما عزيز أباظة؛ فقد مثل له بحكم نفوذ أُسرته، أما أنا؛ فلا قريب ولا حم!

وفي هذا الرد الموجز ما يعبر عن شكوى الشاعر؛ في أنه لم يأخذ نصيبه، ولم ينل ما يريده، ويؤكد هذه الشكوى قوله:

مالي من اشتكى يا رب ضيمي        أرى نفسي غريباً بين قومي

لقد   هتفوا   لمحمود   شكوكو        وما  شَعَروا  بمحمود غنيم!