الإسلام والإعلام -3

أ.د. حلمي محمد القاعود

[email protected]

سأل بعض القراء عن محفوظ عجب الذي أشرت إليه في المقال السابق . من المقصود به ، وهل هو شخص معين ؟ والحقيقة أنني أقصد التمثيل وحسب . فالأشخاص ليسوا قضيتي . القضية هي السلوك والتوجه والتصور ، وإن كان ذلك لا ينفصل بحال عن طبيعة الشخص وتكوينه وتربيته .

عندما قدم المؤلف شخصية محفوظ عجب الوصولي الانتهازي في مجال الوطنية والصحافة ، الذي تدفع به مطامحه إلى خيانة المناضلين والوطنيين ، ويشي بهم إلى السلطة ، ويخوض صراعا من أجل رغباته ونزواته ينتهي به إلى أن يتهم بجريمة قتل الراقصة التي كان يعشقها ، دون أن يقتلها ، ثم بعدئذ يأتي قادة الانقلاب لإنقاذه من حبل المشنقة ، وليتخذوه ناطقا باسمهم وكاتبا رسميا لهم ..أقول إن شخصية محفوظ عجب في ذلك الزمان كانت فريدة من نوعها ، وكانت استثناء في عصرها ، ولكنها تطورت في أيامنا ، وأصبح الاستثناء أن تجد كاتبا يدفع ثمن موقفه الوطني والديني دون أن يساوم عليه ، أو يغرق في متاهات النفاق والكذب والادعاء .

فشخصية محفوظ عجب صارت تزحم الأفق ، في كل المؤسسات الصحفية والإعلامية  ، وإذا كان محفوظ الأصل يداري سلوكه وتصرفاته ؛ فإن محفوظ المعاصر لا يفعل ذلك ألبته . لقد صار جلده سميكا ، ويملك من الوقاحة والبجاحة والغطرسة والاستعلاء ما تنوء بحمله الجبال . فهو من ناحية يعتقد أنه في مأمن من جانب  السلطة أو من النظام أو ممن يخدمهم ويتفاني في سبيلهم نظير تحقيق طموحاته وأحلامه ، ومن ناحية أخرى يعتقد أنه ليس وحده في الميدان ، فهناك آخرون يسيرون على نهجه ومنواله ، ولا أحد أحسن من أحد!

ومحفوظ عجب المعاصر بلا خلاق ، ولذا فموقفه من الإسلام معروف  ، ولا يحتاج إلى برهنة أو تدليل ، فالذي يبيع نفسه ؛ يبيع دينه ، ومن يبع دينه ؛ يبع وطنه ، ومن يبع وطنه لا يبق على شيء ؟!

ومحفوظ عجب المعاصر قدم غالبا من الأحزاب الشيوعية الصغيرة  هي صغيرة دائما ، وتتمزق إلى أصغر كلما تحكمت الأنا ، والطموح إلى الزعامة . ومحفوظ هنا يتأمرك مع المتأمركين ، ويتخلجن مع الخليجيين ، ويتبولس مع البوليسيين . لا شيء يعنيه لا العمال ولا الفلاحين ، ولا الكادحين ولا الشغيلة ، ولا الصراع بين الطبقة العاملة والإمبريالية . كل ما يعنيه هو الوصول ولو على جثث الرفاق ..

بعضهم كان يقضي معظم وقته في قهوة الشمس ، وعندما لاحت له الفرصة تحول إلى خادم سلطة بامتياز . في قهوة الشمس كان يتحدث كثيرا عن الحرية  والديمقراطية والكفاح والنضال ، ويلعن سنسفيل النظام والسلطة والحكام ، ويبشر بالثورة القادمة ، وانتصار المناضلين التقدميين على جحافل الرجعية والتخلف ، وحين التقطته الأجهزة ، ووضعته في موقعه الصحفي أو الإعلامي ، تغير مائة وثمانين درجة ، وراح يدافع عن الاستبداد والطوارئ والقوانين الاستثنائية ، والتعديلات الدستورية التي تكرس الفرعنة ، وتزيح الإسلام من موقعه الاجتماعي ، ويعمل بكل همة لصياغة البيانات والإعلانات التي ترفض الإسلام دينا للأمة وشريعة . ويغالط في مقالاته ولقاءاته التلفزيونية والإذاعية ، ويتحدث عن المواطنة وكأن الإسلام ضد المواطنة ، ولا يتورع عن الدخول في المعارك المفتعلة ضد الحجاب والنقاب وتحية الإسلام : السلام عليكم ، وشعار الإسلام هو الحل ، والإكثار من الكلام عن المحظورة ، والتطرف والإرهاب والأصولية والسلفية ، والظلامية والإظلام .. الخ.. مع ملاحظة أنه لا يشير بكلمة إلى العدو الصهيوني ، ولا احتلال فلسطين ، ولا تهويد القدس ، ولا حصار غزة ، أللهم إلا من وجهة نظر مستخدميه ، فيلعن حماس الظلامية التي تريد إقامة إمارة لمشعل وهنية ، على حساب حل القضية الفلسطينية ( وكأن الحل على  المائدة وحماس ترفضه !) ، ويتكلم عن المصايف الراقية التي يقيمها أهل غزة ، وعن الطعام المتوفر في كل مكان ، بل عن الطعام الصهيوني الذي يقدمه هنية لضيوفه ، ويشير إلى خطر حماس على مصر وأهلها وأطماعها في سيناء ، وتحالفها مع المحظورة ، وتحويل  سلاحها المقاوم وتوجيهه إلى الشعب المصري ، وتلقي أوامرها من إيران !

لا يجد محفوظ عجب غضاضة في التلفيق والفبركة ، وخلط الحق بالباطل أو تلبيس الحق بالباطل مثل اليهود الذين تحدث عنهم القرآن الكريم وهم يحرفون الكلم عن مواضعه ، فغايته الأولى والأخيرة إرضاء مستخدميه ليقبض الثمن ؛ حظوة ومالا ، ومناصب ، وشهرة ، ولتذهب بعد ذلك كل قيمة إلى حيث تذهب .

محفوظ عجب اليوم لا يدعي النضال ولا الكفاح ولا الرغبة في تحرير الوطن من الاستبداد والإقطاع والرأسمالية المتوحشة ، وفي الوقت نفسه لا يجد غضاضة في خدمة المستبدين والإقطاعيين والرأسماليين المتوحشين  جميعا ، بل إنهم يستخدمونه في صحفهم التي يصفون من خلالها حساباتهم مع المنافسين في التوحش ، والاحتكار ، ومصمصة عظام الفقراء . . قل لي بالله : ما تفسيرك لهذا العدد الهائل من الصحفيين والإعلاميين الذين يعملون في صحف وقنوات وإذاعات من ينهبون مصر وخيراتها ، ويبيعون لها الهواء ، ويحاربون دينها ولغتها علنا ، وجهارا نهارا ؟ هل هذا يتفق مع ما يدعيه هؤلاء الصحفيون والإعلاميون من تقدمية وتحرر ونضال في سبيل الوطن ؟ 

محفوظ عجب يشتم رئيس الوزراء والوزراء بل ورئيس الجمهورية ، وفي المساء يبدي آيات الود والولاء ، لأن ما يفعله بعيد عن الانتقاد الفعلي ، والرغبة الحقيقية في الإصلاح ، لأنه في مقابل انتقاده للسلطة يسب الإسلام والمسلمين ، والصحابة رضوان الله عليهم ، وعلماء الدين – الإسلامي طبعا – والجماعة المحظورة سبب نكبة البلاد والعباد ، وتأخر مصر ، وهزيمتها في كل الحروب ، وزيادة ديونها ، وانتشار اللصوص الكبار في أرجائها ، وهروب كبار المقترضين من بنوك مصر التي لا تفنى عناقيدها !

محفوظ عجب يتقمص شخصية مذيع أو مذيعة ليلية ، ترتدي ملابس الجنرال الذي يأمر وينهى في جنوده ، ويعلمهم كيفية التعامل مع السادة المستبدين ، وتتقرب بأسلوب لزج سمج وضيع إلى الفراعين الذين يملكون الرقاب ، فتقاطع كبار العلماء الذين يتحدثون بالعقل والموضوعية لأن الكلام ليس على هواها ويغضب سادتها ، ويضعها في موضع المساءلة ، مع أنها كما يفترض ليست في تلفزيون الريادة رحمه الله ! وفي الوقت نفسه تهش وتبش بمنظرها العدواني المنتمي إلى حارة أو حوش ( ....) في وجه محفوظ عجب الذي تستضيفه كي يتكلم عن التنوير والتقدمية والتحضر والتطور ومواكبة العولمة ، وتغيير لغة الخطاب ، والعيش في الواقع المعاصر ، وترك التمسك بما يسمى الثوابت ، والكتب الصفراء ، والماضوية ،  والأفكار البالية ـ والقيم المتعفنة .. إلى غير ذلك مما يشير به إلى الإسلام ضمنا ، ولا يستطيع أن يصرح به جهرا !

إن محفوظ عجب ، لا يحافظ على قيمة ولا شعور عام أو خاص ، لذا لا يعنيه أن يقوم بدور العراب الذي يروج لقيم فاسدة ، أو يبشر بالانحلال أو التحلل من كل قيمة دينية أو خلقية ، وإلا ما تفسيركم لمن يذهب إلى الغرب ، فلا تستوقفه غير ظاهرة العاهرات ، فيخصص نصف صفحة من جريدته يتحدث فيها عن أحوال العاهرات ، وكفاحهن من أجل الحفاظ على الماكياج ، وكيف يحرمن أنفسهن من شرب الماء حتى لا يعرقن فيزول الماكياج الصارخ ، وهو ما يؤدي إلى إصابتهن بالفشل الكلوي ؟ ويتكلم عن وضعهن الإنساني الذي جعله – يا حرام ! – يقضي ليلة غير ممتعة مع إحداهن بسبب كفاحها البطولي من أجل لقمة العيش ؟ ألم ير صاحبنا ظاهرة ثقافية أو اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية مفيدة فيحدثنا عنها بدلا من الكلام عن أقدم مهنة في التاريخ ؟ قل لي بالله ماذا يعني أن يسعى المذكور للترويج للدعارة في بلد دينه الرسمي الإسلام ، ويعتقد ناسه أن الدعارة هبوط بآدمية المخلوق ، وانحطاط  لا يقربه الشرفاء والمحترمون ؟ هل التطبيع مع الدعارة من لوازم الاستنارة؟

بالطبع لا تستغرب أن يقوم محفوظ عجب بنشر الصور العارية  بصحيفته سعيا وراء مزيد من التوزيع والكسب ، ولا تستغرب أن يتحدث عن الشواطئ التي كان يؤمها اللصوص الكبار الذين يسرقون بالقانون ، وينتمون إلى فصيلة البكيني وسهرات الرقص والليالي الحمراء ، ويرى أن المنتقبات قد أفسدن عليهم أجمل ليالي الأنس في شط إسكندرية بحلل المحشي والممبار وفتة الكوارع ؟!

محفوظ عجب جريح في تفكيره وسلوكه ، ولذا فهو مهيأ للعب كل الأدوار ، وفقا لما تريده لاظوغلى ، وخاصة ضد الإسلام والمسلمين مذ كان طالبا جامعيا يكتب التقارير ضد زملائه وأساتذته وغيرهم ، حتى لو صار كاتبا دراميا ، ارتقت به الدراما  من مجرد غريب بائس يعيش فوق السطوح ، ولا يملك غير حذاء مثقوب ، إلى مليونير ، يرتدي أفخر الثياب ، ويركب أفخم السيارات ، ويتزوج بنات الأكابر ، ويعيش في القصور ، ويحجز أكبر الأجنحة في أفضل الفنادق ؛ ليكتب فيها مسلسلاته وأفلامه وكتبه ، وليصور المسلم في أبشع الصور التي فشلت في رسمها هوليود ، ويصير هاجسه الأمني دائما أن يجعل المسلم إرهابيا دمويا ، يتزوج بما لا يحصى من النساء ويستحل أموال الغير ، وعندما يقترب من شخصية غير مسلمة يستأذن زعماء الطائفة أولا ، ويجعل غير المسلم أكثر إنسانية وتحضرا من المسلم الهمجي المتوحش كما يصوره ؟ ولا يلتفت بالطبع لإبادة المسلمين في البوسنة والهرسك ، ولا أفغانستان ولا العراق ولا الصومال ولا فلسطين ، فهؤلاء في مفهوم محفوظ عجب يجب سحقهم ودفنهم أحياء لأنهم مسلمون !

ومع ذلك كله لا يخجل محفوظ عجب من تفسير الإسلام تفسيرا يوافق أمزجة سادته ومستخدميه ، ويدعي أنه مسلم موحد وينطق الشهادتين ، وهو الذي علمه ماركس أن الدين أفيون الشعوب وسبب تخلف الأمم ،  وهو الذي لا يصلي ولا يزكي ، ولا يحج ولا يصوم ، بل إن محفوظ عجب لا يحلو له تناول الطعام إلا في شهر رمضان الفضيل أمام بقية زملائه الذين يتأذون من سلوكه الوقح المشين ؟

محفوظ عجب ظاهرة قائمة ومتفشية في الإعلام المصري والعربي ، وتحول دون وجود حقيقي للإسلام وعلمائه ومفكريه الحقيقيين ، لأنها تزايد على السلطة البوليسية الفاشية في مناهضة الإسلام وإلغائه واستئصاله .. ولكن الله أكبر من الإعلام والسلطة جميعا !