مصطلح  "السيميائية"

ملخَّص

مصطلح  "السيميائية"

بين التأصيل والتعريب

د. حسن الربابعة

قسم اللغة العربية

جامعة مؤتة

[email protected]

السيماء والسيمياء مدُّا وقصرا بمعنى العلامة في لسان  العرب ،وعليها أدلة من شعر ونثر ومثل ، بعضه قبل نزول القرآن الكريم ،  وبعضه  بعد نزوله ، إذ أكدت خمس عشرة آية  معناه  العلامة، وهي التي  وردت  في مادتي : "وسم " وسوم " واشتقاقاتهما في الآيات المذكورة  ، جلت المعنى مادة " سوم "ثماني مرات و"وسم "سبع مرات ، فشملت معانيهما التعذيب النفسي لليهود ، وتذكيرَهم بالعذاب الذي ذاقوه من فرعون ،كما شملت علاماتِ الملائكة المعلَّمين على خيل بلق في بدر ، ونالت الخيلُ فيها سمتين تحبِّبهما للناس هما  الغرة والتحجيل  ، ونالت منها الحجارة المسومة من طين ، وهي  التي قذف بها قوم لوط للفاحشة ، واشتملت النباتات المسومة  سمات كغيرها مما ذكر ، فالشجر مسوّم تأكلُ منه الأنعام ،وانماز المؤمنون بسمات منها : بيض الوجوه ، لكثرة سجودهم لله  ، وللكافرين سمات الاسوداد ، وللمنافقين سماتٌ في لحن القول ، كما أنَّ لفقراء المدينة  المنورة سماتِ التعفف ، يعرفون بها ، يحسبُهم الجاهل أغنياء لعفتهم ، لأنهم لا يسألون الناس إلحافا  .

و السيمياء من " وسم " واشتقاقاتها  في أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بلغت (45) خمسا وأربعين مرة، ووردت بمعنى الموسم (23) ثلاثا وعشرين مرة ، وفي الشعر وردت سيماء(ممدودة):

غلام رماه الله بالحسن يافعا    له سيماء لا تشقُّ على البصر

ووردت مقصورة :

ولهم سيما إذا  أبصرتهم               بيَّنت ريبةَ من كان فعل

   ووردت عند الجاحظ  بمعنى الفهم والإفهام مضمنة عنده في باب البيان الذي هو جامعٌ لكلِّ شيء، يكشف قناع المعنى ، فالفهم والإفهام هما الغاية التي يسعى لها  كلٌّ من المتكلم والمتلقي ،وبأي شيء بلغته الفكرة ، وذكر أصناف الدلالات الخمس على المعاني التي لا تنقص ولا تزيد وهي ملفوظة وغير ملفوظة ؛ بدءا باللفظ والإشارة والعَقد والخطِّ والحال الدالة " النِّصبة "، وفصَّل الإشارة باليد والرأس والعين والحاجب والمنكب ، ودلالة كل حركة.لها .

ولعل الجاحظ رحمه الله كان السبَّاق إلى لغة الحركات الجسدية ومعانيها من جهة والسبَّاق إلى لغة الصم والبكم من جهة أخرى ، فتلك هي إشاراته  إلى حركات الدلّ والغنج وإشكال التقبل والتثني واستدعاء الشهوة وغير ذلك ، نعم لقد سبق  منذ قرون سلفت غيره في ضوء ما وصلوا ، في دراساتهم ،من أمثال " ناتالي باكر في كتابه : لغة الحركات ، ترجمه توفيق شيخان " وفي كتابه المذكور  رسومات لحركات الجسد ودلالاتها ، على أهمية علم الإشارة في عالم الحواسيب اليوم وعوالم إشارات الفارة وحركاتها في عوالم التقنيات الحديثة .المتطورة

أما السيمياء عند ابرز علماء الغرب من مثل دوسيسر وبيريس وغيرو ، فوردت "سيمانتيك " وسيمولوجيك " بالمعنى العربي " العلامة " والعلامة الاجتماعية "

   وعلى ذلك يمكن أن نخلص للقول بان مصطلح السيميائية عرفه العرب بمعنى العلامة في موروثهم قبل أن يعرفه نقاد الغرب منذ قرن ونيف مضى ، أمَّا إن كانوا طوروه وبلغوا به شأوا بعيدا  فذاك  شانهم ، وما على مصطلحنا العربي" السيميائية" من عيب يشينه ، ولا لوم يدينه .