رجال الأعمال... وثقافة العطاء

حسام مقلد *

[email protected]

كثيرا ما نُبْهَرُ حين نسمع عن تبرعات الأثرياء ورجال الأعمال السخية جدا في الغرب للمؤسسات الخيرية، فعلى سبيل المثال الملياردير الأميركي بيل جيتس تبرع بمبلغ (28) مليار دولار من ثروته لأعمال الخير!! ووارين بافيت ثاني أغنى رجل في العالم تبرع إلى المؤسسات الخيرية التي يديرها صديقه الملياردير بيل جيتس بنحو (37) مليار دولار وهو ما يزيد عن 80 % من إجمالي ثروته، والمتابع للتقارير الرسمية عن حجم التبرعات والعمل الخيري في أمريكا وأوربا يُعْجَب كثيرا بهذا الوعي الرائع بدور وأهمية البذل والعطاء في الحياة الإنسانية، وبغض النظر عما يقال من ارتباط المؤسسات الخيرية الغربية بأعمال التنصير، والنشاطات المشبوهة المرتبطة بماكينة الاستخبارات الهادفة إلى تحقيق أغراض دنيئة بعيدة كل البعد عن نبل وسمو فكرة أعمال الخير... بغض النظر عن كل ذلك فضخامة حجم التبرع السخي الذي ينفقه الأثرياء للقيام بأعمال البر والإحسان من وجهة نظر المتبرع ـ تعطينا مؤشرا قويا على مستوى الوعي والنضج الراقي الذي بلغه رجال الأعمال الغربيين في هذه الناحية!!

وللعلم فقد سبقت الحضارة الإسلامية الخالدة الغرب والغربيين بقرون طويلة إلى فكرة العمل الخيري؛ لأنه ضرب من ضروب الإنفاق في سبيل الله تعالى، فها هو الصديق أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ سيد المنفقين والباذلين ينفق ثروته كلها في سبيل الله تعالى، وحينما يسأله الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ:"ماذا تركت لأبنائك وأهلك؟" يقول ـ رضي الله عنه ـ :"تركت لهم الله ورسوله!!" ومذ أشرق نور الإسلام على البشرية وثقافة البذل والعطاء والإنفاق في سبيل الله تعالى جزء أصيل من البنية الثقافية والمنظومة القيمية للمسلمين الذين ينفقون أموالهم في كل أوجه البر والإحسان؛ تحقيقاً للتكافل الاجتماعي والترابط والتعاون بين جميع أبناء المجتمع المسلم، والأوقاف الإسلامية خير شاهد على رقي ونبل المسلمين في ذلك، ونضج ثقافة البذل والعطاء لديهم على امتداد التاريخ الإسلامي المجيد، وقد شملت أموال الأوقاف الإسلامية جميع أوجه البر وأعمال الخير، ودون مبالغة غطت جوانب الحياة كافة: فهناك الإنفاق على اليتامى والأرامل والفقراء والمساكين والضعفاء، والإنفاق على طلبة العلم، وبناء المستشفيات، والإنفاق على بناء المساجد، وتعبيد الطرق وبناء الجسور، وإقامة الأسْبِلَة والتكايا، وشق الترع والقنوات وحفر الآبار، وتوفير المياه النقية للناس في المنازل للشرب والطهي، وكذلك توفير مياه الري، وتزويج الشباب والفتيات، والإعانة على سداد الديون والقروض، ودفع الديات والغرامات، بل لقد وصل الأمر إلى حد أن بعض أهل الخير من المسلمين أوقفوا أجزاء كبيرة من ثرواتهم لإقامة حظائر للحيوانات المسنة التي لا يرغب فيها أصحابها، كالخيول والبغال، والحمير... وغيرها، والإنفاق على طعامها وشرابها والعناية بها حتى تَنْفَقَ وتموت ميتة طبيعية!!

نتحدث الآن في ذلك الموضوع مع الارتفاع الجنوني في أسعار السلع الضرورية والمتطلبات الحيوية التي لا غنى لأي أسرة عنها كالأرز والسكر والدقيق والزيت واللحوم ... وغيرها، حيث تتصاعد الشكوى وتئن قطاعات كبيرة وشرائح واسعة من المجتمع، وأريد أن أتناول هذه القضية هنا من الجانبين الديني والاجتماعي فقط ، دون تطرق لبقية الجوانب الأخرى السياسية والاقتصادية... وسأركز كلامي على دور المجتمع عامة، ورجال الأعمال والأثرياء خاصة في علاج ظاهرة الفقر، ومسؤوليتهم أمام الله تعالى في هذا المجال، لاسيما وأن في العالم العربي عدداً كبيراً من المليارديرات والمليونيرات الذين جمعوا ثروات طائلة ...!!

إن الفقر من أهم عوامل الانحطاط البشري والارتكاس الفكري والخلقي، وبيئة الفقر ملوَّثة بجراثيم الفساد والانحراف، وقد أدى تحوُّلُ الفقر إلى ظاهرة واسعة الانتشار في المجتمع إلى استفحال المشاكل الاجتماعية، وانتشار الأمراض الأخلاقية والسلوكية بشكل لم يسبق له مثيل، فقد عمَّ الفساد المالي والإداري، وزادت الاختلاسات والرشاوى، وانتشرت المخدرات، وانخفضت الإنتاجية، واتسعت الفجوة بشكل رهيب في مستويات المعيشة بين أبناء المجتمع الواحد، وليس من الإيجابي تكرار الحديث بشكل سلبي عن هذه المشاكل والإلحاح عليها، لأن ذلك يكرسها، وينشر حالة من اليأس والقنوط نحن في غنى عنها...!!

إننا بحاجة إلى الإلحاح على النجاح، والبحث عن مخارج عملية سريعة تحمي مجتمعاتنا من الانهيار والضياع ـ لا قدر الله ـ وهنا نؤكد على أهمية الدور المجتمعي المنوط بكلٍّ منا، وبخاصة رجال الأعمال الذين تقدر ثرواتهم بالمليارات، فهؤلاء عليهم واجب ديني ووطني، واجب حتمي وعاجل ومُلِحٌّ وفوري للمساهمة في علاج  مشكلة الفقر المستشرية في كل مكان، ويعاني جرَّائها ملايين الأسر، والسؤال المهم الآن: هل يؤتي الأغنياء زكاة أموالهم على النحو المطلوب؟! وإذا كان الأمر كذلك فهل يتصدقون بجزء آخر من ملياراتهم لمحاربة الفقر في مجتمعاتهم؟!

ولأضرب لذلك مثلا: فقد سمعنا جميعا أن أحد رجال الأعمال قد أقام علاقة مع مغنية (...!!) وأنفق عليها أموالا طائلة، يقال والعلم عند الله إنها بلغت أكثر من  ثلاثين مليون دولار بالتمام والكمال...!!! وبغض النظر عن انحراف هذا التصرف المشين ومخالفته الصريحة لتعاليم الدين، فسأركز عل الجانب الاجتماعي للمسألة، فلو أن رجل الأعمال هذا أنفق هذا المبلغ (ثلاثين مليون دولار) على الشباب الفقير المعدم في مجتمعه لكان أنقذ مئات أو آلاف الشباب من الفقر والبطالة والضياع، وفتح باب الرزق أمامهم، وبعد سنوات لأمكن كل منهم أن يتزوج ويبني أسرة جديدة...!!!

وهذا مثال واحد، فما بالنا لو أصبح العطاء ثقافة عامة ورؤية شاملة يتمتع بها رجال الأعمال؟ وقد يقول قائل: ومن أدراك أن هذا الرجل أو غيره لا يؤتي  زكاة ماله؟ والإجابة عن ذلك بسيطة جداً ففي المال حق سوى الزكاة، لاسيما مع تنامي ثروات رجال الأعمال بهذا الشكل الأسطوري، حتى أصبحت ثروة رجل أعمال واحد تقدر بعشرات المليارات من الدولارات، فكيف يرضى رجل كهذا أن يعيش متقلباً في النعيم في قصر من ذهب، وترف وبذخ ورفاهية لا حدود لها، وحوله ملايين الناس محرومون بؤساء يعيشون في أكواخ، أو يسكنون في المقابر، ويرى ويشاهد بأم عينيه ملايين الجائعين يعانون الفقر والمرض والبؤس والجوع والحرمان، ثم يتحجج بأنه أدى ما عليه من زكاة...!!!

لا والله فأغلب الظن أن مثل هذا ما أدى ما عليه!! فعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: بينما نحن في سفر مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذ جاءه رجل على راحلة، فجعل يضرب يمينا وشمالا، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " من كان معه فضل ظهرٍ فَلْيَعُدْ به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل زاد فَلْيَعُدْ به على من لا زاد له " قال : فذكر من أصناف المال حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل. رواه مسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:" ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: رجل على فضل ماء بفلاة يمنعه ابن السبيل، ورجل بايع رجلا بسلعته بعد العصر فحلف بالله لأخذها بكذا وكذا، فصدقه فأخذها وهو على غير ذلك، ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا للدنيا فإن أعطاه منها ما يريد وفى له وإن لم يعطه لم يفِ" وفي رواية أخرى قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ:" ورجل حلف على سلعته لقد أُعْطِيَ بها أكثر مما أعطي وهو كاذب، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال امرئ مسلم، ورجل منع فضل ماءٍ، فيقول الله عز وجل له: اليوم أمنعك فضلي كما منعتَ فضلَ ما لم تعمل يداك" رواه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه وأبو داود.

وعن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "ما من صاحب إبل لا يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت، وَقُعِدَ لها بِقَاعٍ قرقرٍ تَسْتَنُّ عليه بقوائمها وأخفافها، ولا صاحب بقر لا يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أوفر ما كانت وَقُعِدَ لها بِقَاعٍ قرقرٍ فتنطحه بقرونها، وتطؤه بأظلافها ليس فيها جمَّاء، ولا منكسر قرنها، ولا صاحبِ كنْزٍ لا يفعلُ فيه حقَّه إلا جاء كنزه يوم القيامة شجاعا أقرع يتبعه فاتحا فاه، فإذا أتاه فرَّ منه، فيناديه خذ كنزك الذي خبأته فأنا عنه غني، فإذا رأى أن لا بد له منه سلك يده في فيه فيقضمها قضم الفحل" رواه مسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:"ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صُفِّحت له صفايح من نار، فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره، كلما بردت أعيدت له، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يُقْضَى بين العباد، فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار" قيل: يا رسول الله فالإبل؟! قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ:" ولا صاحب إبل لا يؤدي منها حقها، ومن حقها حلبها يوم وردها، إلا إذا كان يوم القيامة بُطِح لها بِقَاعٍ قرقر أوفر ما كانت، لا يفقد منها فصيلا واحدا، تطؤه بأخفافها وتعضه بأفواهها، كلما مر عليه أُوْلَاها رُدَّ عليه أُخْرَاها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يُقْضَى بين العباد، فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار" قيل: يا رسول الله فالبقر والغنم؟! قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ:"ولا صاحب بقر ولا غنم لا يؤدي منها حقها، إلا إذا كان يوم القيامة بُطِحَ لها بِقَاعٍ قرقر أوفر ما كانت، لا يفقد منها شيئا ليس منها عقصاء ولا جلحاء ولا عضباء تنطَحُه بقرونها وتطَؤُه بأظلافها، كلما مر عليه أوَّلُها رُدَّ عليه آخرُها، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يُقْضَى بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار" قيل: يا رسول الله فالخيل؟! قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ:"الخيل ثلاثة: هي لرجل وزر، وهي لرجل ستر، وهي لرجل أجر، فأما التي هي له وزر فرجل ربطها رياء وفخرا ونواء لأهل الإسلام فهي له وزر، وأما التي هي له ستر فرجل ربطها في سبيل الله، ثم لم ينسَ حق الله في ظهورها، ولا رقابها فهي له ستر، وأما التي هي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله لأهل الإسلام في مرج أو روضة، فما أكلت من ذلك المرج أو الروضة من شيء إلا كُتِبَ له عددُ ما أكلت حسنات، وكتب له عدد أرواثها وأبوالها حسنات، ولا تقطع طولها فاستنت شرفا أو شرفين إلا كتب له عدد آثارها وأرواثها حسنات، ولا مر بها صاحبها على نهر فشربت منه، ولا يريد أن يسقيها إلا كتب الله تعالى له عدد ما شربت حسنات"  قيل: يا رسول الله فالحُمُر؟! قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ:"ماأنزل علي في الحُمُرِ إلا هذه الآية الفاذة الجامعة: "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره"  رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

وعن أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ قالت: قال لي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :"أعطي لا توكي فيوكى عليك" وفي رواية:"أنفقي أو انفحي أو انضحي ولا تحصي فيحصي الله عليك ولا توعي فيوعي الله عليك" رواه البخاري ومسلم وأبو داود، والمعنى المقصود هنا ـ والله أعلم ـ أنفقي في سبيل الله، ولا تبخلي بما لديك من أموال، وتشدي ما عندك وتربطي عليه، وتمنعي ما في يدك عن أخوانك فينقطع الرزق عنك بسبب هذا البخل.

وبعدُ، فإن مجتمعاتنا العربية والإسلامية اليوم في أمسِّ الحاجة إلى كل أوجه التعاون والبذل والعطاء، وكل صور وأشكال الدعم والتكافل والسخاء، قال تعالى:" لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)" [الطلاق : 7 ، 8] ، وقال سبحانه: "وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ" [المطففين : 26] وقال عز اسمه:"وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134)" [آل عمران : 133 ، 134].

 إن مظاهر الفقر والبؤس والجوع والحرمان والتشرد والضياع تملأ معظم المجتمعات العربية والإسلامية، فأين أهل البر والإحسان؟!! نعم أين هم من هؤلاء البؤساء المحرومين المحزونين وهم كُثُر حولنا في كل شارع، وفي كل حي، وفي كل قرية؟ أين رحماء القلوب؟ أين رجال الأعمال أصحاب الملايين والمليارات؟!!

 لعل رجال الأعمال عندنا يصنعون عشر أو حتى واحد في المئة من صنيع بيل جيتس ووارين بافيت، فيلتفتون قليلا لمجتمعاتهم البائسة الفقيرة، ويعطفون على من حولهم من الفقراء والمساكين، فيرحمون ضعفهم، ويجبرون كسرهم، ويبردون نار قلوبهم، على الأقل ليحموا ثرواتهم وصحتهم وصحة أبنائهم من نيران الحسد والحقد التي قد تأكل أكباد هؤلاء الضعفاء المهمشين البائسين الذين سحقتهم الحياة، وأذلتهم الفاقةُ والعوز والحاجة، وينتظرون من إخوانهم أن يمدوا أيدي العون والمساعدة إليهم!!! فهل يهب هؤلاء لمساعدة ودعم إخوانهم محتسبين الأجر عند الله تعالى، وتالله إنه لأجر عظيم...!!

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:" من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، ومن يسَّر على معسر يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهَّل الله له به طريقا إلى الجنة، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتْلُونَ كتابَ الله ويتدارسونه بينهم إلا حفَّتْهُم الملائكة، ونزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وذكرهم الله فيمن عند،ه ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه" (رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه، وقال صحيح على شرط الشيخين البخاري ومسلم).

سترنا الله وإياكم في الدنيا والآخرة، وجعلنا ممن يخففون آلام المتألمين، ويزيلون الهم عن المهمومين، ويمسحون دمعة اليتامى والأرامل والفقراء والمساكين، ويُدْخِلُون البهجة والسرور على قلوب البؤساء والضعفاء والمنكسرين، فما أروع أن يكون الإنسان نوراً يضيء الحياة بوجوده فيها، ويزيد من مساحة الحب والعطف والرحمة والعدل الإنساني في الدائرة التي يتحرك في مجالها، وأن يكون معطاءً للآخرين كالنهر المتدفق بالخير ... ولسوف يجني ثمار عطائه لهم وللحياة حباً صادقاً له، وعرفاناً مخلصاً بجميله، ووفاءً رائعاً لذكراه ...!! ذلك في الدنيا، أما في الآخرة فله بإذن الله تعالى نعيم مقيم، وسعادة دائمة خالدة، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:"من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس، لا تَبْلَى ثيابُه، ولا يَفْنَى شبابه، في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر" رواه مسلم.

              

 * كاتب إسلامي مصري