سبعون عاما في حضن اللغة العربية 16
سبعون عاما في حضن اللغة العربية
الحلقة السادسة عشرة
إلى الإسماعيلية بلد النضال والجمال
أ.د/
جابر قميحةبعد قيامي بالتدريس في المرحلة الإعدادية صدر أمر بترقيتي مدرسا ثانويا بمدينة الاسماعيلية.
ولم أكن غريبا عن هذه المدينة: فعمتي وأسرتها يقيمون في هذه المدينة العريقة ، وكان أبي يصحبني في زيارتها وأنا لم أتجاوز العاشرة من عمري . والعنوان الذي وضعناه قي صدر الحلقة يعبر في صدق وإيجاز عما تتمتع به الإسماعيلية من جمال ، وبما عرف به إخوان الاسماعيلية من نضال في مقاومة الانجليز . مما يقتضينا أن نذكر قطوفا من مظاهر هذا النضال :
وأنوه في هذا المقام أن بالإسماعيلية شارعا يسمى " شارع الفن " ، والفن هنا لا علاقة له بطبل أو مزمار ، أو رقص أو عوالم ، ولكن الفن هنا معناه " الفتونة " والقدرة على الضرب ، وتأديب الآخرين ... إنها مجموعة من الأشقياء تجد المتعة في الفتونة ، وإظهار القدرة على ضرب من يقف في وجوههم . ومن هؤلاء فتى جبار مصاب بعاهة العرج . وقد سألت عمتي وأنا طفل صغير في إحدى الزيارات للإسماعيلية : " يا عمتي من ذلك الشخص ذو الصوت الذهبي الجميل الذي كان يوقظ الناس لصلاة الفجر :
إنه مصطفى الأعرج
مصطفي الأعرج ... ذلك الشقي الجبار ... يوقظ الناس لصلاة الفجر ؟ ... إنه زعيم
شارع الفن .
خلاص يابني ربنا هداهم جميعا على أيدين الشيخ فرغلي والشيخ يوسف طلعت .
وشارع الفن أصبح شارع ضرب الانجليز .
سبحان الله وهذه هي القدرة الصادقة في ديننا الذي أكرمنا الله به .
***********
في يوم الاثنين الثامن من أكتوبر عام 1951م أعلن مصطفى النحاس رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت إلغاء معاهدة 1936م مع بريطانيا واتفاقية عام 1899م بشأن السودان.
- الأمة تناشد الإخوان قيادة المعركة:
وفي العدد 1224 من ( مجلة روز اليوسف ( كتب الصحفي الشهير إحسان عبد القدوس معبرًا عمَّا يجول بخاطرِ كل أبناء الشعب ونظرتهم للإخوان المسلمين، مناشدًا الإخوان قيادة المعركة: "فيوم يتحرك الإخوان المسلمون ويعرفون كيف يتحركون وإلى أين، فقد اكتملت لمصر قواها الشعبية وضمنت لأيام الجهاد الاستمرار".
- تبني الإخوان للمعركة:
قررت قيادة الإخوان تبني المعركة في القنال، فتم تكليف الأخ كامل الشريف بدراسة الوضع في منطقة القناة، ثم انعقد مؤتمر خاص بالإسماعيلية برئاسة الشهيد محمد فرغلي رئيس منطقة القناة، وحضره مندوبون عن المناطق المختلفة في القاهرة والقناة ومديرية الشرقية، لدراسة الأوضاع بالتفصيل، واستغرق المؤتمرُ ثلاثةَ أيام وفي نهاية المؤتمر اختُير الأخ كامل الشريف قائدًا لتلك المعركة.
وبدأت حركة الجهاد في الخطوات التالية:
1 حركة الحصار والمقاطعة للإنجليز في القناة:
2 إقامة معسكرات التدريب:
3 بدء حرب العصابات:
قرر الإخوان بعد ذلك القيام بحرب العصابات ضد الإنجليز في منطقة القناة، وكان ذلك على أساس العمل في حميع المناطق التي يحتلها العدو بحيث يضرب في السويس وبور سعيد والتل الكبير وفي جميع القرى الواقعة بينها مرة واحدة، واستمرت العمليات الجهادية بأساليب متعددة وضد أهداف مختلفة، منها:
- نسف مخازن الذخيرة:
وكان من أشهر تلك العمليات نسف مخازن الذخيرة بأبي سلطان، على يد ثلاثة من شباب الإخوان يقودهم الأخ المجاهد خطاب السيد خطاب وبإشراف الشهيد يوسف طلعت.. وظلت الحرائق تشتعل في المعسكرِ حوالي عشر ساعات متواصلة حتى أتت على كل ما فيه.
واعترف بلاغ بريطاني أنَّ كميةً كبيرةً من القنابل والذخائر قد انفجرت ولم يعترف إلا بقتل خمسة جنود، ولكن عمال المطابخ في تلك المعسكرات أكدوا أن القتلى تجاوزوا العشرين قتيلاً.. (صفحات من جهاد الشباب المسلم- حسن دوح - ص 82) .
- نسف القطارات:
وكان من أشهرها العملية الفدائية الرائعة التي قام بها شاب بمفرده هو المجاهد الشاب عبد الرحمن البنان في جبهة القنطرة، وبعدها قام يوسف علي يوسف بإسقاط قطار حربي إنجليزي في المنطقة الواقعة بين بورسعيد والقنطرة.
- نسف الكباري الحربية:
ومن أمثلتها نسف كوبري أبو خليفة الذي أُقيم على ترعة الإسماعيلية في المنطقة الممتدة بين الإسماعيلية والقنطرة غرب، وقام بها مجموعة من رجال الإخوان: محمود حسن ومحسن وسعيد وعبد المنعم، وتمَّ فيها تدمير الكوبري تمامًا.
- الهجوم على نقاط تفتيش العدو:
في 4 يناير 1952م كان هجوم الفدائيين على الإنجليز عند نقطة تفتيش العباسة، وكانت نتيجته انسحاب الإنجليز بدباباتهم من المعركة وجرح أحد الفدائيين، واستشهد بعد المعركة بأربع وعشرين ساعة، وهو الشهيد عادل غانم الطالب بكلية الطب ومن شباب الإخوان.
- معركة التل الكبير (13/1/1952):
قامت هذه المعركة يوم 13 من يناير 1952م، واستشهد في المعركة ثمانية من الشباب على رأسهم الشهيدان عمر شاهين وأحمد المنيسي .
وما ذكرناه آنفا إنما يمثل بعض اللقطات من جهاد الإخوان بمدينة الإسماعيلية وملحقاتها .
***********
إنها الإسماعيلية بلد الجمال الساحر ، والخضرة والنظافة ، وهي حقيقة تصدق على الشوارع والبيوت والحدائق . وأشهر الحدائق : " حدائق الملاح " . وهي حدائق واسعة تمتد في زهو على بحيرة التمساح ، فكانت الخضرة الزاهية تلتقي في حنو مع المياة الزرقاء . وتمتد كذلك ترعة الإسماعيلية إلى أن تصل إلى مستشفى هيئة قناة السويس ، والأهالي يسمون هذه المنطقة " نمرة 6 " . وعلى بعد النظر ترتمي قارة أسيا ، في بداية سيناء من أرض مصر .
وأغلب مساكن ما يسمى " الحي الإفرنجي " بالاسماعيلية على هيئة " فيلات " ، تنتظم على ترعة الاسماعيلية في نظام بديع ، وكثير من هذه الفيلات اتخذه مرشدو هيئة القناة وكبار موظفيها سكنا ومقاما . كانت الحدائق هي متنفس أهل المدينة ، وكانت الخضرة التى تفرش هذه الحدائق زاهية حية.
***********
وجهتني منطقة الاسماعيلية التعليمية للتدريس في المدرسة " الثانوية النسوية " ، وكانت كلها من الطالبات . ويشترك معها في المبنى الكبير مدرسة المعلمات ، ومن مدرسي اللغة العربية البارزين : الأستاذ راضي المصري ، والأستاذ عبد الظاهر تحفة . وأحببت العمل في الثانوية النسوية مع اهتمام الطالبات بالمواد المنزلية العملية . كنت أشعر بالسعادة في عملي ، لأنني أشعر بأني لا أفرط في عملية التدريس . وكنت كعهدي بنفسي أنظر إليها كعملية مقدسة .
وأعجب موجهي اللغة العربية طريقتي في التدريس ، وإخلاصي في عملي ، فاستصدر قرارا بنقلي إلى مدرسة الاسماعيلية الثانوية الأميرية للبنين ، فلما نظرت إليه نظرة عتاب قال " يا ابني إن مجهودك وطاقتك واستعدادك القادر يجعلنا ننتفع بك في نطاق أوسع وهو المدرسة الثانوية للبنين " .
وقمت بنشاط أدبي طيب ، ومن أهمه الإشراف على الإذاعة المدرسية ، فخلاف حديث الصباح كنا نعقد ندوات طويلة في موضوعات أدبية واجتماعية ، وكان لتشجيع الناظر " سليمان مبروك " أثر طيب في تقدم أعمالنا .
وزاولت عملي كالعادة ، والتقت قلوب الطلاب على محبتي مما أشعل نار الحقد في قلب المدرس الأول " .. ج .. " . وحرص على أن يتخلص مني بطريقة أو بأخرى ، وسنحت له الفرصة الذهبية . فقد سأله الموجه الأول الأستاذ مختار عبده وهو رجل عالم طيب " هل تعرف مدرسا فذا للتدريس في معهد المعلمين الخاص ؟ ". أجاب المدرس الأول : " ..ج.. " : نعم عندنا خير من يقوم بالمهمة وهو الأستاذ جابر ، ففوجئت بأمر نقل إلى معهد المعلمين الخاص ، وهو معهد يقبل الحاصلين على الثانوية العامة لمدة عامين ، يحصل الطالب بعدها على " دبلوم المعلمين الخاصة ".
نسيت أن أشير إلى أننا ونحن في المدرسة الثانوية كنا نقوم بالتدريس حصصا بأجر فيما يسمى " مدارس التحرير " ، للطلاب المجندين في الجيش المصري للحصول على الشهادة الثانوية ، وكان مقابل الحصة الواحدة قرابة 20 قرشا .
***********
ونقلت إلى معهد المعلمين ، ومن أساتذته البارزين محمد منير اللمعي ، وعبد الرحمن الحداد ، ووجدي بهلول . وكلهم يقومون بتدريس اللغة العربي . أما الأستاذ فؤاد طلبة فيقوم بتدريس الإنجليزية . وهو مدرس عبقري ، متعدد المعارف ، وخصوصا التمثيل .
ثم فوجئت بالاستاذ الفيومي مسئول مصلحة السكة الحديدية ومعه قرار بقيامي بالتدريس لأبناء موظفي السكة الحديدية ، بمقابل 80 قرشا للحصة، زيادة على بطاقة تمنحني أتا وأسرتي الحق في السفر بقطارات الهيئة إلى أي بلدة أشاء ( من غزة إلى أسوان ) .
طار صواب صاحبنا الذي كان يتقاضى 20 قرشا في الحصة ، وانطلق إلى الأستاذ مختار عبده ، وخاطبه في أسى " أستاذنا الفاضل ... أريد أن اسأل سيادتكم سؤالا واحدا وهو : لماذا تُركت أنا وانتدب الاستاذ جابر قميحة بدلا مني ؟ . وكان رد الأستاذ مختار ردا صاعقا ، فقال له : " سبحان الله !! هل طلبْت حتى تُترك ؟؟!! . ثم إنك بنفسك اخترت الاستاذ جابر لينقل من عندكم " . وأخذ المدرس الأول (..جمعة ..) يهرف بما لا يعرف ، وهو يتميز غيظا ونقمة ، ولم ينطق ببنت شفة حينما ختم الأستاذ مختار كلامه بقوله " يا ناس حرام عليكم ... دي أرزاق ... وسبحان مقسم الأرزاق " .
***********
وأقول كعهدي بنفسي أنني كنت أقوم بتدريس اللغة العربية في الصف الثاني من المعهد الخاص ( الصف النهائي ) ، وكانت التربية العملية من المواد المطلوبة من الطالب ، والحمد لله أفدت الطلاب من تجاربي وخبرتي في التعليم . وتتبعت بعد ذلك من تخرج في هذا المعهد فكانوا مجموعة طيبة نهضت بالتعليم على مستوى الإسماعيلية كلها .
**********
ومن مظاهر السحر في الاسماعيلية ما أحاط بها من " بلاجات " تقع على بحيرة التمساح . من أهمها : البلاج الشعبي ، وبلاج التعاون ،وبلاج هيئة قناة السويس ، وبلاج الشبان المسلمين . وأندية أخرى متناثرة على شاطئ البحيرة.
وكان أهل الاسماعيلية حريصين على إقامة مولد سنوي ، يقال إنه مولد أحد الأولياء الصالحين ، هو " الشيخ حنيدق " ، والمولد يقام لمدة اسبوع كامل من كل عام .
وأشير في النهاية إلى أن الإسماعيلية كانت محاطة بأراض زراعية ممتدة ، أغلبها حدائق مثمرة ، لإنتاج المانجو ، والبطيخ ، ونوع معين من الشمام اسمه " الشمام المنجاوي " .
ومن أغرب العادات أن هناك أشخاصا مختصين " بضرب المانجو " بطريقة فنية مدروسة ، فيقال إن شجرة المانجو لا تطيب إلا إذا ضربت ساقها بنبوت عدة أيام، وبطريقة فنية معينة . وهذا من أعجب العجب .
***********
وفي هذه المرحلة كثر إنتاجي الشعري ، وكذلك إبداعي المسرحي . كما أنني بكثرة الاطلاع ، وتنوعه والحساسية الشاعرية المصقولة كل أولئك ساعدني على غزارة الانتاج ، وتحسنه .
وأشير إلى أنني تزوجت إحدى طالباتي سنة 1964 ، وأكرمنا الله ببنتنا لمياء في 25 / 9 / 1965 ، وبابني ياسر في 19 / 2 / 1967 . وكان لوقوع النكسة في 5 / 6 / 1967 أثر كبير في شعري ، زيادة على الشعر الأسري في زوجتي وابنتي لمياء ، وابني ياسر .
وأقدم في الصفحات الآتية ألوانا من هذا الشعر :
صوت المجاهد: أنشودة للقناة
عـلـى ضـفـاف القناة بـعـزتـي وسـاعدي وثورتي سـل الـرمال والصخور من أنا سـل الإبـاء والـدمـاء والـقنا عـلـى ضـفـاف القناة نشأتي بـعـزتـي وسـاعدي وثورتي أبـي الـذي شـق الـقناًّة داميا وقـال لـلـتـاريـخ ذاك مكانيا عـلـى ضـفـاف القناة نشأتي بـعـزتـي وسـاعدي وثورتي وهـذه الـضـفـاف بحر زاخر وقـائـدي الـشجاع دوما ساهر عـلـى ضـفـاف القناة نشأتي بـعـزتـي وسـاعدي وثورتي حـدائـقي الغناء ريحان وروح وبلسم المحزون ذي القلب الجريح عـلـى ضـفـاف القناة نشأتي بـعـزتـي وسـاعدي وثورتي | نشأتيوفـي كـتـاب الخلود حـطـمـت قـيد العار والمذلة سـل الـقـنـاة والسماء والدنا عـن يـومنا الأغر يوم الشرطَةِ وفـي كـتـاب الخلود صفحتي حـطـمـت قـيد العار والمذلة ومـزق الـلـيـل الكئيب العاتيا ولـقـن الأبـنـاء سِـفرالثورةِ وفـي كـتـاب الخلود صفحتي حـطـمـت قـيد العار والمذلة مـزارع.. مـصـانـع تـفاخر فـلـتـنظر الدنيا بشائر نهضتي وفـي كـتـاب الخلود صفحتي حـطـمـت قـيد العار والمذلة ومسرح الجمال والطير الصبوح فـأيـن في الجنات مثل جنتي؟ وفـي كـتـاب الخلود صفحتي حـطـمـت قـيد العار والمذلة | صفحتي
الثلاثاء 30 من مايو 1967م الإسماعيلية .
وبعنوان جواب معطر كانت القصيدة الآتية على هيئة رساله موجهة إلى زوجتي ، إذ كنت في سفرة لأيام لمدينة المنزلة مسقط رأسي ،وجاءتني رسالتها منها وهي بالإسماعيلية:
خـطـابُـكِ رد عـلي فـفـي روضِـهِ أعـينٌ ثرَّةٌ ولا تـعـجـبي أن يضمَّ الشذَا فـقـد يُـجمع الكونُ في واحدٍ سـلـي مـقـلتيَّ وما ضمّتا بـأن خـطـابَكِ صفوُ الزمانْ وقد كنتُ قبلَ وصولِ الخطاب يـقـلِّـبـني الشوقُ في جمرِهِ خـطـابُـكِ فيه نعيمُ الرضاء تـقـولين: "مختارُ" قد شاقني تـقولين: فاحضرْ وحقِّ المُنَى سـأسـبقُ ظلي غداةَ الرحيل ولـو وقَفَتْ في طريقي الجبال حـسـدتُ المفارشَ في حظِّها أنـال الـتـأمـل من مقلتيكِ فـبـيـن يديكِ يذوب الحديد وبـيـنـهما واحةٌ من سُلافٍ سَـكرتُ على البعدِ من روحها فـكـيـف أكون بحانِ الهوى وجُـنَّـت شِـفـانا بِيحْمومِها إذن لـذهـبـتُ شهيدَ الجمال تـقولين: إني أصلي الفروض فـأمـا صـلاتـي بليل الشَّجَا صـلاةَ الخشوعِ بخفقِ الضلوع لِـمـنْ حَـرَمَتْ مُقلتيَّ الكَرَى وإنـي بـدنـياكِ عبدُ الهوى وإن سَـكَـبَـتْ مقلةً دمعةً.. وحـتـى ألاقـيـكِ "أمّولَتي" عـلـى كـل خـدٍّ شَـذَا قبلةٍ أيـا ربَّـةَ الحسنِ أنتِ الأمان | الأمانْوفـاضـتْ جـوانبُهُ مـن النور والسحر والأُقحوانْ ويحوي المنى والهوى صفحتان كـمـا جَـمَعَ اللهُ فيكِ الحِسان تُـجـبْـكِ بـأشواقيَ المقلتان وفـوق الـدَّنَـا وحدودِ المكان كـمـن مـزَّقتْه طِعانُ السِّنان ولـلـشـوقِ نارٌ لها عُنْفوان وحـسْبي رضاؤك أَوْفَى بيان وإنـي الـمُـشـارُ له بالبَنان فـلـبـيكِ يا مُهجتي والكيان إلـيـك لأَحـيَـا بظلِّ الجِنان لـحـطـمتها وركبتُ..العَنان فـيـالـيـتـني كنتُها كلَّ آنْ ويـدفـئـنـي ما تجوداليدان وفـي شوقك المُشتَهَى نِعمتانْ وشـتـانَ ما خمرُها والجِنان ومـا نلتُ منها ولا زرتُ حان إذا بـلَّ حـلـقي به رشفتان وكـان الـعـناقُ لهيبًا عَوان وهـرولـتُ للخلْدِ قبلَ الأوان بـقلبي وعقلي وصدقِ اللسان فـيـشـهدها الفجرُ والفرْقدان وآهِ الـمُـعَـنّى ودمعِ الحنان "لآمـال" فـينوسِ هذا الزمان وأَحْـبِـبْ لعبدِ الهوَى بالهوان فـلِـلـشوقِ من مُقلتِي دمعتان إلـيـك سـتـسـبقني قبلتان لـكـي يقنعَ الحسنُ والوجنتان وأنـتِ بـدنياي فيضُ الحنان | بالحنانْ
معاني الكلمات
العَنان : السحاب . عَوان : قوي شديد . الفرقدان : نجمان قريبان من القطب .
المعنى : المتعب الموجوع . الكرى : النوم . فينوس : ملكة الجمال عند الإغريق .
العميد : الجريح . الشذا : الرائحة الطيبة .
" مختار " المشار إليه هو أحد أصدقاء الأسرة .
وفي القصيدة ما يشير إلى أن الزوجة كانت مغرمة بصناعة المفارش وتزيينها .
***********
والقصيدة الآتية بعنوان رسالة إلى حبيبتي لمياء . وقد نظمتها بمناسبة افتراقي لمدة قصيرة في سفرة لم تطل عن ابنتي الأولى لمياء ، التى لم تكن تجاوز الثالثة من عمرها .
حـبـيبتي فـي لـيلةٍ شهباء يـا بـسمة السناء جـبـينك الصفاء وثـغرك المِعطاء صـغيرتي لمياء مُـري بـلا حياء في لهجة استعلاء أمـرًا لـه مضاء نُطِعْ بلا استرخاء لا يـمـلك الإباء ونـحـن كالظماء يـا مهجتي لمياء إذ أسـمـع النداء ولـهـفـة لهفاء أثـيـرتـي لمياء تـهل في المساء والـنجمة الغراء وألـثـم الـسماء أراك فـي الهواء والـروضةَ الغنَّاء طـيـفًا من النقاء يـامـهجتي لمياء يا درتي العصماء | لمياءْيـا مِنحة تـفـوح بالضياء ودرةَ الـلـلألاء يـفيض بالنعماء سـينٌ وحا وراء يـا زينة الأسماء بـالشخْطِ والإيماء أعـلى من اللواء يـحـتم الإصغاء كالجندِ في الهيجاء بـل طاعة عمياء وامـرك الصهباء مـا أنـبل الوفاء فـي نـبرةٍ لثْغاء "بـابا حبيبي جاء" طـيـوفك الهيفاء في البدر والعلاء فـأحضن المساء تـمـوج باللألاء إمـا يناجي الماء والـربوة الزهْراء والطهرِ والرضاء لـهفي على اللقاء نـفسي لك الفداء | السماءْ
الثلاثاء 4 من يوليو 1967م.
وما سجلته آنفا لا يعدو كونه نماذج من الشعر الوطني والشعر الأسْري من وحي الواقع الذي عشته في الإسماعيلية ... أرض النضال والجمال .