مصطلح الحديث 13

مصطلح الحديث

الحلقة الثالثة عشرة

وجمعه ورتبه أمجد المليجي

13 – الحديث المعنعن :

لغة:الكلام الذي كثُر فيه لفظ عن ، من عنعن الكلام إذا ذكر فيه لفظ عن بكثرة

اصطلاحا:هو الحديث الذي يقول فيه راو واحد من رواته أو أكثر : عن فلان عن فلان من غير بيان للتحديث أو للسماع أو الإخبار أو نحوها

حكم الحديث المعنعن:

اختلف العلماء في المعنعن هل هو من المتصل أو من المنقطع على قولين

1) قيل: أنه منقطع حتى يتبين اتصاله

2) والصحيح الذي عليه العمل ، وقاله الجماهير من أصحاب الحديث والفقه والأصول أنه متصل بشروط اتفقوا على شرطين منها واختلفوا في اشتراط ما عداهما

أما الشرطان اللذان اتفقوا على أنه لا بد منهما - ومذهب مسلم الاكتفاء بهما- منهما :

1) أن لا يكون المعنعن مدلسا (والمدلّس هو الراوي الذي إذا حدّث يُدلِّس في تحديثه بنوع من أنواع التدليس)

2) أن يمكن لقاء الراويين بعضهما ببعض أي لقاء المعنعِن بمن عنعن عنه

- وأما الشروط التي اختلفوا في اشتراطها زيادة على الشرطين السابقين فهي:

1) ثبوت اللقاء : وهو قول البخاري وابن المديني والمحققين

2) طول الصحبة : وهو رأي المظفر السمعاني

3) معرفته بالرواية والأخذ عنه وهو قول أبي عمر الداني

التدليس :

في اللغة من الدّلس ، وهو اختلاط الظلام بالنور .
وفي الاصطلاح : أن يحدّث الرجل عن شيخ قد لقيه وأدرك زمانه ، وأخذ عنه ، وسمع منه ، وحدث عنه بما لم يسمع منه ، بلفظ يوهم السماع كـ " عن فلان " أو " قال فلان " ، وسُمي هذا بالتدليس لاشتراكه مع المعنى اللغوي في الخفاء في كل منهما .

وسيأتي إن شاء الله تعالى تفصيل الحديث المدلس

 و الحديث المؤنن :

هو ما روي بلفظ "أن" ، كحدثنا فلان أن فلانا قال كذا ، وما يقال عن المعنعن يقال عن المؤنن.