حوار مع حسن حسني عبدالوهاب

حوار مع العالم والباحث التونسي " حسن حسني عبدالوهاب الصمادحي "...الزمان : يوم السبت 14 أكتوبر 1967 .. المكان : فيلا صلامبو.... المدينة : تونس.

بالمناسبة صلامبو اسم ابنة القائد القرطاجي المشهور (اميل كار) وهي أخت حنا بعل.

دون الدخول في تفاصيل ، قد لا تهم القارئ ، كمثل ، اين درس – او أو متى تخرج- أو في اي تخصص أو الاساتذة الذين تتلمذ على ايديهم أو أول وظيفة قام بها....سوف ادخل مباشرة في العلم والفكر للعالم والباحث.

- أول كتاب ألفته ؟

* كانت مسامرة عام 1910 فأهل البلاد يحبون بلادهم...وكل ما هو قيرواني.. وكان هناك أديب شاعر قيرواني صديقي ( صالح سويسي )..ومجموعة من أهل القيروان أسسوا ناديا ً أطلقوا عليه (بن الرشيق ).. طلبوا مني ترجمة بن الرشيق لحقت بها تاريخ القيروان من عهد بن باديس وكانت المسامرة هي عنوان موضوع الكتاب ( بساط العقيق ).

- اللغات التي تجيدونها ؟

* العربية طبعا ً- الفرنسية الإيطالية التركية.

- أستاذنا.. مارأيكم في الكتابة المعاصرة.. المنهج الدراسي وأسلوب البحث هل تطورت مضموناً .. وأسلوبا ً ؟

* من حيث المنهج الدراسي تطورت أساليب البحث والدراسة.. ولكن الكتابة الآن كفن وأسلوب نقول تدلى الأسلوب.

- ما تقصد بعبارة تدلى ؟

* أقصد ابتعد عن الأصالة والفصاحة صرت أشفق على الشباب.. ابتعد عن العربية والنسج والتركيب أصبح إفرنجيا ً.. يفكر إفرنجي.. ويكتب عربي حتى لا يفهم التركيب.

- هل ترى ان هذا من أثر المدرسة اللبنانية وبعض الأساليب المترجمة ؟

* تصور في لبنان لا أكاد أفهم جريدة الصباح عندما أتصفح تركيبا ً إفرنجيا ً بحروف عربية وهذا خطر على الأسلوب العربي الأصيل.

- أستاذنا.. سمعت من أحد أصدقائكم عن حادثة وقعت في مؤتمر الدانمرك وصراعكم مع ( لويس شيخو )، نود أن تذكر لنا هذا بأمانة علمية تاريخية.. وما رأيك في لويس شيخو ؟

* للأمانة..للتاريخ..وأنا رجل اقترب من الآخرة أقول الحقيقة كما هي :

في (كوبنهاجن ) عاصمة الدانمرك عام 1908 حضرت مؤتمر المستشرقين..وكنت أوان ذاك شابا ً.. وجاء (لويس شيخو ) مع الأب ( لامانس ) من جماعة اليسوعيّين من بلجيكا وكتب ( لامانس ) وحقده على الإسلام شيء معروف في الأوساط العلمية والاستشراقية في ذلك الخضم في ذلك البلد البعيد..... كنت المسلم الوحيد في هذا المؤتمر وكان (لويس شيخو ) كثير التحرك..وعنيف الحوار.. وكان الموضوع الذي اخترته و هيأت فيه بحثا ً هو :( العناصر الأجنبية الموجودة في تونس). وكان لكل مشترك في الندوة ربع ساعة فقط وجاء (لويس شيخو ) وتحامل على النبي صلوات الله عليه حملة شعواء نكراء.. وادعى أن محمدا ً ليس اسمه محمد.....وأنه تعلم على القساوسة.. وكلاما ً آخر يرتعد له الإنسان ، بأسلوب غير مهذب...

وكنت هناك في ذلك الخضم المسلم الوحيد على صغر سني وهنا .. مزقت الأوراق التي كتبتها في موضوعي الذي سجلته وسلمته.. وانبريت للرد عليه..وفندت تحامله وقلت له......

لماذا لا تقول هذا في بلاد الشرق ؟

ببلدك وبين مواطنيك.. بدل أن يكون كلامك هنا في هذا الجو البعيد.. وفندت قوله.. وفضحت مزاعمه.. وصعق لويس شيخو فما كان ينتظر هذا.. فقد كانت مفاجأة له.

- أستاذنا هل تذكر على بعد المكان والزمان الآن عندما فندت مزاعم لويس شيخو في كوبنهاجن.. هل أيدك أحد من أهل الاستشراق ؟

* حقيقة..هناك من صمت وهناك من كان نزيها ً وقف معي. ومن كبار المستشرقين الإفرنج أيدني العالم الباحث( جولد زايهر) وأيضا ً العالم ( بروكلمان )..أيداني..أنا الشاب المسلم الذي فند مزاعم شيخو وأغراضه الخبيثة.

- ومن كان مغرضا ً من المستشرقين هناك ؟

* أما المستشرق (لامانس ) البلجيكي الأصل ..فقد كان مغرضا ً متحاملا ً.

- أعتقد أن لويس شيخو له غمزات وتحاملات أخرى ضد الإسلام ونبي الإسلام.. وأنت وقفت له بالمرصاد ؟

* صحيح..ما زلت أذكر له مواقف مغرضة ، هذا رجل يحقد على الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي.. كتاباته فيه دسّ كثير * وليس هذا التحامل الوحيد من لويس شيخو، له سبق وإصرار وترصد.. فقد طبع مقامات بديع الزمان الهمذاني.. وكل ما فيها من آيات وأحاديث حذفها من النسخة التي قام بطبعها والإشراف عليها...

* وتوجد عندنا نسخة قديمة في جامع الزيتونة يمكن الاطلاع عليها لترى تزييف شيخو وأمثاله...

* رجل فقد الأمانة العلمية ..وزيف تراث الإسلام فأصدر مقامات بديع الزمان مشوهة ممسوخة لغرض في نفسه.. لحاجة في نفس يعقوب...

- بماذا تشتغلون الآن ؟

* الجزء الثالث من كتاب الورقات.

- ما هي أعز أمنية علمية عندكم ؟

* أن يشغل شبابنا المسلم العربي باحثا ً كاشفا ً آثار أجداده.. أكبر أمنية في حياتي أن يكتشفوا أمتهم ويتعرفوا لحقيقتهم..... مع الأسف شبابنا في تونس نزعته إلحادية أنا أتاثر لهذا كثيرا ً.. وأخشى منه كثيرا ً ..ثم التعليم العربي الصحيح غير موجود في تونس وأرجو أن شبابنا ينتبه إلى إحياء التراث العربي لأنه أجمل تراث.. ولا يمكن أن نفهم حضارتنا إلا عندما تبرز آثار الأجداد.

- هل ترى بخبرتك الطويلة في مجال الثقافة والحضارة هل يقال: حضارة عربية أم إسلامية تفكير عربي أم تفكير إسلامي؟

* كما يقول الإمام محمد عبده (أبت العربية إلا أن تنتصر ) فالعربية لابد منها للحضارة الإسلامية.. واللغة العربية لها تأثيرها.. لها فكرها وأدبها المستمد من القرآن...

أدبنا وفكرنا القرآن ..كتبت شيئا ً في هذا المعنى منذ سنوات...والدين لا بد منه لحفظ التراث العربي، إذا ضاعت معالم الدين و مقوماته ضاعت اللغة ..مثلا ً..ما أكثر الأمثلة....

مالطة تتكلم لهجة عربية محرفة انفصلت الجزيرة عن الإسلام في القرن السادس الهجري الثاني عشر الميلادي ، فانغمست فيها العربية بهذا الشكل المحرف.. وأخذت تستمد من لهجات أخرى ..واللهجات العربية في بلاد الإسلام والعرب تستمد من القرآن ..لأن القرآن هو معجم المسلمين....وما المالطية بما أن سكان الجزيرة انفصلوا عن الإسلام أخذت عن الطليان..وغير الطليان انفصلوا......

- اهتممتم بدراسة (مالطة العربية ) لكم بحث في هذا أين هو ؟

* عندنا بحث عن مالطة العربية لم ينشر ربما ينشر في الجزء القادم من الورقات.

- سمعنا بكتاب العمر ما هو كتاب العمر.. ومحتوياته..وكم قضيتم في تأليفه وتصنيفه ؟

* هذا كتاب استغرق مني وقتا ً طويلا ً ..زهاء خمسين عاما ً..يطلع في خمسة أجزاء.. به تراجم ألف من علماء تونس (يراجع مقدمة الورقات ) وبه مواد أدبية و علمية.

- هل هو على نمط كتاب الورقات ؟

* كتاب الورقات بمثابة مدخل أو مقدمة له وأثبت في الورقات شيئا ً من كتاب العمر..

- لقد اهتميت بالحضارة الإسلامية العربية في حوض البحر الابيض فأي جزيرة أثارت اهتمامكم غير مالطة ؟

* جزيرة ( بلنيريا ) تسمى : قوصرة...بين تونس وصقلية عملت عنها بحثا ً كانت لفترة تحت حكم تونس في كتابي الورقات ص 2 شيء عنها.

- أنا أهتم بأبي إسحاق الأجدابي هل عندكم شيء في مكتبتكم النادرة ؟

* أظن كفاية

- وتثقيف اللسان أو رسائله الأخرى ؟... * لا أذكر.

- على ذكر الأجدابي كتاب الانواء الذي نشر في سوريا للاستاذ الدكتور.. ما رأيكم فيه ؟

* الكتاب بديع جدا ً..ولكن الطريقة التي نشر بها غير علمية تماما ً.. والمنهج غير دقيق وتحقيق المؤلفات لا من اختراعنا.. وكتاب الانواء الذي نشر غير كامل الطبع.

- بأي كتاب أو كاتب تأثر الأستاذ حسن حسني عبدالوهاب ؟

* ( وضحك.. واهتز وهو يقول ) : كنت أخصص في صغري ثلث مدخولي لشراء الكتب وهذه أفادتني..وهي أغنتني عن الرجوع إلى المكتبات.

- كم كتابا ً في مكتبتكم ؟

* نحو 2500 من الكتب المنتقاة المختارة .

- ما هي هواياتكم يا أستاذ ؟

* الآثار..لأن التاريخ لا يمكن بحثه وإدراكه إلا بالآثار وهذا ما غفل عنه أجدادنا.

- من طرائف ما حدث لكم ؟

* تعرفت بكثير من الناس الملك فؤاد في إيطاليا عام 1932.. وقع مؤتمر الموسيقى في القاهرة مثلت تونس.. وجاءت جوقة فنية من الفنانين وتكون في تلك الآونة مؤتمر الموسيقى العربية – رؤساء البعثات قابلوا فؤاد وعندما قابلته عرفني وسبق أن التقيت به في إيطاليا قبل أن يتملك على مصر واستدعاني لقصر القبة لتناول الغداء وكان محمد محمود وزيره....

وسألني عن الوضع في المغرب وتونس لم يكن هؤلاء يعرفون شيئا ً عن أحوال تونس والمغرب وجدت فرصة للتعريف بالبلاد وأوضاعها..فرصة.. وتكلمت.. وتكلمت كثيرا ً من أجل بلادي.. ولم آكل، شغلت عن الأكل... وقال : كل ..

وقلت : موائد أمثالكم للترف .. لا للعلف.

- أستاذنا على ذكر المغاربة في مصر لماذا يكثر المغاربة في الإسكندرية أكثر من جهة أخرى في البلاد المصرية ؟

* لأن الإسكندرية كانت ثغرا ً من ثغور الإسلام والأساطيل بها ..وهي محط للمغاربة ، لأنها كانت رباطا ً.. وكانت تعتبر نهاية المغرب الإسلامي ، بل هي مغربية الطبع أكثر منها شرقية.

- وسؤال من هذا القبيل آخر تنبيه  بحسب التقسيم القديم من أين تبتدىء ؟

* أمراء الأندلس أجدادنا. من مصراته...تحديد قديم

- والكُتاب الذين ربطتكم بهم صلات ؟

* من أعز أصدقائي المرحوم محمد كرد علي..كنا نذهب سويا ً إلى منزل المرحوم حمد الباسل ثلاثة أيام العيد نقضيها هناك في الفيوم... لقد كان الباسل رجلا ً عظيما ً وكان أحمد تيمور رجلا ً عالما ً عظيما ً.

- أنتم من هواة التحف الإسلامية.. والنقود الإسلامية ما هي أطرف قطعة من النقود الإسلامية صادفتكم ؟

* قطعة نقد عليها صورة ( موسى بن نصير) وفي الناحية الأخرى - ضرب – بتلمسين – أي تلمسان وهناك نقود كتبت بحروف لاتينية من ناحية ومن ناحية عربية.

- وأشرت إلى لوحة فنية على الحائط قرب مجلسنا....وهذه اللوحة البديعة التي تشمل أشخاصا ً وملامح من المجتمع التونسي ؟

* هندسة من ريشة الرسام ( علي بن سالم ) التونسي وهو فنان هاجر إلى السويد ليعيش بريشته هناك...وهذه اللوحة الأخرى من ريشة جلال الدين بن عبدالله.....

وهؤلاء كانوا يرسمون أشكالا ً بديعة.. ورسوما فنية قبل أن يفسدهم ويجرفهم تقليدهم لـ بيكاسو أراد أن يوجد في الفن تقليعات وجرف كثيرا ً من الفنانين إلى واديه.. وهاموا بتخطيطات لست أدري كيف اسميها أو كيف أستسيغها..

إن الفن يجب أن يكون مفهوما ً متذوقا ً.. لا شك أن  بيكاسو.. فنان عظيم ولكن تقاليعه ليست كلها مفهومة.

- رأيكم في الشعر الحديث ؟

* أنا اسميه النثر المشعور.

---------------------------------

وهنا أنتهى الحوار..... وأرجو الاستفادة والازدياد......مع خالص الحب.

حاوره : الاديب على مصطفى المصراتي

وسوم: العدد 667