من يحل هذا اللغز: هل للبريكان "قبران"؟ وما هو تاريخ مقتله بالضبط؟
خلال بحثنا المتواصل في شبكة الإنترنت لتوفير المواد الخاصة بملف موقعنا ؛ موقع الناقد العراقي، عن المبدع الكبير الراحل "محمود البريكان" من مقالات ودراسات وصور ووثائق ، اكتشفت تناقضين غريبين : الأول في وجود قبرين مختلفين للراحل الكبير، والثاني التضارب في تحديد اليوم الذي قُتل فيه.
هذه ، أولاً ، صورة لقبر البريكان بعد دفنه مباشرة قبل أن تمتد إليه يد اتحاد أدباء البصرة بالعناية والتجميل:
الصورة رقم (1) :
على شاهدة قبر الراحل نقرأ ما يلي :
(الفاتحة
المرحوم محمود داود سلمان البريكان
توفي 2-3-2002)
ولكن هذه صورة ثانية لقبر البريكان بعد العناية به وتجميل شاهدته حيث يقف بجواره مجموعة من المثقفين في مقدمتهم المبدع الكبير "فيصل لعيبي" كما يظهر في الصورة:
الصورة رقم (2):
ولكن على شاهدة القبر نقرأ ما يلي :
(الشاعر الكبير
محمود البريكان
28/2/2002)
ولاحظ الاستعجال – ولا أقول الاستهانة – حيث لم تتم الإشارة إلى ما يعنيه هذا التاريخ ، وهل هو وفاة أم ولادة !!.
طبعا نحن الذين عاصرنا الحدث المرير نعرف ما يعنيه هذا التاريخ . لكن أليس من تقاليد القبور أن يُكتب "توفي في تاريخ كذا " ؟؟
ثم ألم يكن ممكنا كتابة تاريخ الميلاد مع تاريخ الوفاة كما جرت العادة ؟ على سبيل المثال :
1931 -2002 (هناك مقالات تشير إلى أن ميلاد الشاعر البريكان هو في عام 1929 وليس 1931!! )
ثم يأتيك تناقض آخر :
شاهدة القبر في الصورة الأولى تقول ، وبوضوح ، إن تاريخ وفاة البريكان هو 2-3-2002 :
(توفي 2-3-2002)
أما شاهدة القبر في الصورة الثانية فتشير إلى أن تاريخ وفاة البريكان هو 28/2/2002 :
28/2/2002
وبين يدي مقالات بعضها يشير إلى أن تاريخ مقتل البريكان هو 28/2/2002 وأخرى تقول إن تاريخ وفاة البريكان هو 2/3/2002 (منها مقالة في صحيفة الشرق الأوسط عنوانها :
(مقتل الشاعر العراقي محمود البريكان أحد رواد الشعر العربي الحديث
لندن: فاضل السلطاني بدأ محمود البريكان، الذي قتل ليلة امس حسب الروايات القادمة من بغداد والبصرة، ...)
المقالة منشورة يوم 3/3/2002 وتقول أن البريكان قُتل ليلة أمس أي أن تاريخ موت البريكان هو 2/3/2002 !!!
(ملاحظة :
اتصلتُ بصديق موثوق في البصرة قام بالاتصال بحارس المقبرة التي دُفن فيها البريكان فأكّد له أن تاريخ وفاة الشاعرالمؤكد هو 2/3/2002).
ثم لاحظ هذا الأمر الغريب جدا :
شاهدة القبر البدائية القديمة (وهو استعجال آخر ولا أقول استهانة) مازالت ظاهرة في هذه الصورة وقد تم الشطب على الكتابة التي كُتبت عليها لإخفائها والاكتفاء بالقطعة الجديدة المرتبة.
لكن هنا تأتينا مفاجأة عجيبة :
هذه الشاهدة الآن مختلفة عن شاهدة القبر في الصورة رقم (1) حيث كُتب عليها :
(البقاء لله)
ثم جملة لم أستطع قراءتها (وأشك أنها تعريف بشخص ليس هو محمود البريكان .. هذا مجرد شك تحسمه قراءة الشاهدة عن قرب ومراجعة سجل المقبرة)
ثم اسم البريكان ولقبه :
محمود البريكان )
(ولقب البريكان هنا غير واضح ، وإذا تأملته يبدو لك وكأنه لقب آخر .. وهذا أيضا مجرد شك لأن الكتابة غير واضحة تماما)
أي أن الإسم المكتوب على الشاهدة هذه ليس اسم الراحل الكامل (اسمه واسم أبيه واسم جده ولقبه) كما ورد في شاهدة قبر الصورة الأولى على الشكل التالي:
(محمود داود سلمان البريكان)
وهناك شىء آخر :
إسم الراحل في شاهدة الصورة الثانية مسبوق بجملة (البقاء لله)
أمّا في شاهدة القبر الأول فهو مسبوق بكلمة (الفاتحة) !!!
ثم لاحظ تناقضا آخر غريبا جدا :
في خلفية قبر الراحل في الصورة الثانية هناك أشجار كثيفة ، في حين أن خلفية القبر في الصورة الأولى جرداء وبلا أشجار (وقد يكون السبب هو زاوية التقاط الصورة .. لا أستطيع الجزم).
وهذا تناقض آخر لا يقل غرابة :
لوحة التعريف البدائية في الصورة الأولى "غائرة" في شاهدة القبر ، أما لوحة التعريف البدائية في الصورة الثانية فهي بارزة إلى الخارج !!
ثم هذا الفارق الغريب جدا والمتعلق بارتفاع شاهدة القبر :
شاهدة القبر في الصورة الأولى عالية ومرتفعة عن الأرض بما لايقل عن المتر تقريبا بالنظر المباشر .
أما شاهدة القبر في الصورة الثانية فهي واطئة (أقل من نصف متر) !!
فهل نحن أمام قبرين للراحل الكبير ؟؟
أم أن استنتاجاتي في هذه المقالة خاطئة ؟
أنتظر الإجابات الشافية التي توصلنا إلى الاستنتاج الصائب .. مع شكري المسبق لمن سيقدم الجواب الذي يهدىء خواطري.
(انتهت)
وسوم: العدد 703