امحها يا علي
• قاعدة اجتماعية وسياسية وإدارية وأسرية ..!!
في صلح الحديبية والذي كان بين كفار قريش وبين رسول الله ﷺ حتى يدخل المسلمون البيت الحرام ، اختار المشركون سفيراً لهم وهو سهيل بن عمرو لعقد الصلح وبعد الإتفاق على قواعد الصلح
قال ﷺ : هات أكتب بيننا وبينك كتاباً .
فدعا الكاتب ، وهو علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال : اكتب بعد بإسمك اللهم هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله وسهيل بن عمرو .
فاعترض سهيل بن عمرو وقال : والله لو نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ، ولكن اكتب محمد بن عبدالله .
فقال رسول الله ﷺ لعلي : إمحها يا علي ، واكتب محمد بن عبدالله .
فقال علي رضي الله عنه : والله لا أمحوها أبداً يارسول الله .
فقال ﷺ : هاتها يا علي فمحاها بيده عليه الصلاة والسلام لأنه يعلم تماماً أن علي لن يمحو كلمة رسول الله .
( امحها يا علي ) : هي استراتيجية النبي ﷺ للحفاظ على مؤسسة الإسلام والتي لم يستطع لحظتها كبار الصحابة رضوان الله عليهم استيعابها.
( امحها يا علي ) تجاوز عن الصغائر للحفاظ على العظائم التي كانت تنتظر الأمة .
( امحها يا علي ) تحول بالمسار من الجدل الهادر للأوقات الثمينة إلى الانشغال بما ينبني عليه من الأعمال القويمة .
( امحها يا علي ) خسارة لحظية لأجل مغانم استراتيجية .
( امحها ياعلي ) خطوة تكتيكية للتراجع ظاهرياً إلى الوراء ﻷجل قفزة استراتيجية مبهرة للأمام .
( امحها يا علي ) فتح بها نبيكم ﷺ مكة .
( امحها يا علي ) تلك استراتيجية نبيكم مع *كفار قريش* ، فما بالكم مع صحبه ومع من شاطره الهدف والهم والحزن والغم !
( امحها يا علي ) تحتاج إلى نفسيات لا تصيبها نشوة السلطة والقوة أو نشوة القدرة على الإبتزاز والإنتصار للذات .
( امحها يا علي ) ما أحوج أبناء اﻷمة اﻻسلامية لترجمتها ، وما أجملها من استراتيجية نبوية قيادية .
• امحها ياعلي ..!!
لكل صاحب نفوذ.
لكل مربي ومربية.
لكل ولي أمر.
لكل مسؤول.
لكل من يتعامل مع من حوله من زملاء وأصدقاء وجيران.
وسوم: العدد 705