قراءة في المجموعة الشعرية عناقيد آخر الليل
قصائد الشجو مع الوطن
شعلان حسين الدراجي
صحفي و إعلامي
في كل مرة يطالعنا الشاعر عبدا لزهرة لازم شباري بنفس جديد و بإبداع يختلف عن الذي سبقه ، ففي مجموعته الرابعة ( بكائيات الربيع ) و التي كان لي الشرف في تصميم غلافها ، كان محورها يدور حول أزيز الشظايا و حديقته الخالية من الزهور التي تسقي نخلتها الوحيدة بالدم بتعابيره المجازية للمشاعر الإنسانية التي انتابته في مرحلة عصيبة احتوت جيله و أجيال أخرى من أبناء هذا الوطن الجريح كلل الشاعر إرهاصاته و خلجاته مصوراً الحياة القاسية التي يعيشها شعبنا في خضم أيام القهر فكانت هذه البكائيات !!
أما مجموعته الأخرى و هي الخامسة ( عناقيد آخر الليل ) فهي الأخرى تحتوي على لوحات شعرية و صور إبداعية يعرض الشاعر فيها معاناته الذاتية و ما يعتصر من أسى و هو يشاهد في كل زاوية من زوايا هذا الوطن الخراب و التشرد بذره الوعي المعرفي في ثقافة الآخر و التشرذم في المنافي فيقول في قصيدته :
فعلام نعبر الديار الغريبة
و أنت الملاذ الدافئ ،
و علام تلفظنا الشوارع والهين !!
الوطن هو الملاذ الدافئ الذي يشعر فيه الشاعر بالسكينة و الهدوء رغم ماينتاب هذه السكينة من نغم نشاز ربما يعكر صفوه في رسم الكلمات و الصور و حلمه في مملكته الوارفة بين ظلال أشجار النخيل فيقول :-
عند شجوي مع الوطن
ينتابني هاجساً
في أن الثم تراب قدميك
و أغفوا على همس عينيك !!
طالما مازج الشاعر بين تراب الوطن الذي يمني النفس في أن يلثم تراب قدميه و ينام مطمئناً بين ذراعيه الحبيبتين و هذا التعبير المجازي الذي يقصد به الشاعر بلده و ما يمر فيه من مأساة انعكست على سلوكه و نفسيته و على شعره بطريقة ما سواء كان عالماً بذلك أم لا هو أدق التعابير و أسمى آيات الوصف و التصوير فيقول :-
عند شجوي مع الحبيب
يتوسدني في ذراعيه .
و غمازتيه المعبأة بالحنان
ثم يسحب صمتي المطبق ......
ينشطر حب الشاعر و ينشق صمته المطبق الذي كان يلوذ به بين ذراعي الوطن الحبيب .
هنا تتقدم الدلالة الرمزية عبر الصور الشعرية التي يوظفها الشاعر لأغراضه و أساليبه الفنية التي يستوحي فيها خيالات قصوى لفظية و دلالات شعرية لخدمة القصيدة و في أحيان أخرى يأخذها لتغطيته المباشرة حتى يقطع المسافة التي تفصل بينه و بين المتلقي سواء كان ذلك المتلقي نخبوي أم كان من عامة الناس .
الشاعر يحاول دائماً ردم هذه المسافة ليكون قريباً من متلقيه ..
و أتنسم هواك الرطبي
أتعبتنا أحلام السنين
التي أربكت أفراحنا و ضيعتنا !!
هذه الاستعارات اللفظية تبدو لي مباشرةً ليس ركةً في جزالة الشاعر و إنما لتوصيل الفكرة التي يطرحها دون تكلف و الابتعاد بالمعنى عن فكر المتلقي و في قصيدته يطفئ الشاعر سراج الأيام ووهجها و يتوسد بوحه داخل ظلمة النفس التي طالما حملت الكثير من معاناة الأيام العقيمة واسترجعت هالات التقزم و الانفلات التي كان الهوام يستخدمها ضد أبناء شعبه لعله يسترجع وقع الذكريات عندما يستسلم إلى الصمت الحزين فيقول :-
عند شجوي مع الصمت
أطفئ سراج الأيام
و أتوسد بوحي
لعلي أركن إلى الصمت
الحزين ..!!
هذه المجموعة كغيرها من مجاميع الشاعر و هي عصارة جهد فكره و تأملاته و معاناته الذاتية و ما ضمت من قصائد جميلة و مبدعة كان الأحرى بالقارئ أن يسترجع تلك الأيام الخوالي و يعيش معه و هو يهظم معاناته في جو من الصمت الدفين ( كأحلام المحطات، صحراء العمر ، أيام الغربة ، قلق ، خدوش في الذاكرة ، و غيرها كثير) كل هذه القصائد هي زفرات تختلج في داخل أعماقه و معاناته الإنسانية التي تنعكس عليه من خلال محيطه الذي يعيش فيه و الذي يعاني من ويلات الحروب و التشقق الطائفي فمن خلال هذه الإحداث استطاع الشاعر أن يصوغها في قالب شعري عبأ فيه كل معاناته على شكل صور و لوحات رومانسية تارةً و تارةً أخرى يسترجع حالات عاشها في الماضي ليميزمن خلالها صمته و السكون الذي يلتف حوله ليعبر إلى متلقيه عوامل الضجر و يدفع عنه هاجس الملل عند تناول قصائده فهو ينأى بنفسه عن النمطية في تناول الموضوع و صياغة مشهده الشعري ، و إني لعلى ثقة تامة بأن الشاعر ينحو بشعره على طريقته الخاصة و هذا الطريق قد يكون ابتكره لنفسه دون عناء للمتلقي و القارئ .
و عليه لاأريد أن أتابع في تحليل قصائد هذه المجموعة المبدعة و أسلب من القارئ فرصة التمتع و الإبحار مع خلجاتها و إرهاصاتها بقدر ما أروم الإشارة إليها بالنقد الهادف لعلي أصبت فيما هو هادف و جميل .
و من الله التوفيق ...