الهمّة : بين القول والفعل .. والتحفّز والتحفيز!
وردَ في تعريف الهمّة ، مايلي : الهمّة هي الباعث على الفعل، وتوصَفُ بعُلوّ، أو سُفول ! قال أحد الصالحين: همّتك فاحفظْها ؛ فإن الهمّة مقدّمة الأشياء ! فمن صلحت له همّته ، وصدَق فيها، صلح له ، ما وراء ذلك ، من الأعمال !
الهمّة مكانُها القلب :
الهمّة عمل قلبي، والقلبُ لا سلطان عليه ، لغير صاحبه ! وكما أن الطائر، يطير بجناحيه، كذلك يطير المرء بهمّته ، فتحلّق به إلى أعلى الآفاق، طليقةً من القيود ، التي تكبّل الأجساد !
وقد تسمّى الهمّة : الروحَ المَعنوية ، كما يرد في المصطلحات المعاصرة !
قال أبو بكر الصديق : (صوتُ القعقاع في الجيش ، خير من ألف رجل) ! وذلك ؛ لأن وجود القعقاع في الجيش ، يرفع الهمّة ؛ أيْ : الروح المعنوية للمقاتلين !
الهمّة ، بين القول والفعل :
قد تكون ، لدى المرء ، همّة في القول والفعل.. وقد تكون لديه همّة ، في القول دون الفعل، فيحفز الهمم ، بقوله ! أو في الفعل ، دون القول ، فيحفز همم الناس ، بمبادرته إلى عمل ما ، وهو صامت ! كما قد يحفزهم بقوله ، مع العمل الذي يبادر إليه ! وقد يكون حفزه إياهم، بقوله ، دون فعله ؛ لعجزه عمّا يندب الناس إليه ، أولأن له سوابق ، في العمل الذي يحفز غيره إليه ، أو لأن لديه أعمالاً هامّة ، هومشغول بها ، في الوقت ذاته.. أو لأسباب غير ذلك !
الهمّة بين التحفّز والتحفيز:
قد تكون لدى شخص ما ، همّة متحفّزة محفّزة ؛ أي : حافزة لصاحبها وغيره ! وقد تكون الهمّة محفّزة لصاحبها ، دون غيره .. وقد تكون محفّزة للآخرين ، دون صاحبها ؛ لعجز لديه ، يمنعه من الفعل !
حوافز الهمّة :
قد تحفز الهمّة صاحبها ، وغيره ، على أعمال بدنية : كالقتال ، وسائر الأعمال المختلفة ، يدوية وغير يدوية ! كما قد تحفز صاحبها ، وغيره ، على أعمال فكرية ، كالإبداع ، في مجالات مختلفة
وسوم: العدد 820