الطريق إلى القدس
قراءات إصلاحية
إسلامنا والبندقية
د. موسى الإبراهيم
[email protected]
خطة الدراسة
أولاً:
المسجد الأقصى عبر
التاريخ (20 محطة تاريخية)
ثانياً:
فلسطين بعد الفتح
الإسلامي
ثالثاً:
المسجد الأقصى في
العهد الإسلامي
رابعاً:
تواريخ لها شأن في
القضية الفلسطينية (120 محطة)
خامساً: عداء اليهود للإسلام
قديماً وحديثاً
سادساً:
إبعاد الإسلام
والبندقية عن الساحة الفلسطينية
سابعاً:
الطريق إلى القدس
هوالجهاد في سبيل الله.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه
أجمعين
وبعد:
إن قضية القدس الشريف وقضية فلسطين الأرض المباركة ما تزال جرحاً نازفاً في قلب
أمتنا الإسلامية وأخشى ما نخشاه أن تفرغ هذه القضية من معناها الإسلامي وتذوب في
زحمة الشعارات والمصطلحات الضبابية وبين ركام من الضجيج الإعلامي وقبل ذلك وبعده
المكر السياسي الصهيوصليبي الذي يريد إبعاد القضية عن مفهومها الإسلامي ليسهل عليه
الوصول إلى أهدافه الكبرى في المحافظة على الكيان اليهودي الصهيوني الغاصب في غفلة
من أهل القضية وأصحابها الحقيقيين.
من هنا أردت أن أسجل صفحات سريعة حول هذه القضية المركزية للصحوة الإسلامية
المعاصرة لتكون بمثابة صيحة النذير العريان تذكر بالخطر وتعيد الأمر إلى سياقه
ونصابه الطبيعي ولتؤكد الحقيقة أولاً وأخيراً ولن يحررها إلا المجاهدون المخلصون
الذين يرفعون الراية الإسلامية والراية الإسلامية وحدها.
فإلى تلك الصفحات مستعينين بالله وحده.
أولاً: - المسجد الأقصى عبر التاريخ
(20 محطة تاريخية)
1- 2000 ق.م كان هذا التاريخ هو تاريخ هجرة إبراهيم الخليل عليه السلام إلى فلسطين،
وكان هو عليه السلام، أول من بنى المسجد الأقصى فيها..
- قال الإمام ابن كثير رحمه الله: إبراهيم عليه السلام لما قدم الشام أوحى الله
إليه إني جاعل هذه الأرض لخلفك من بعدك فابتنى إبراهيم مذبحاً شكراً لله على هذه
النعمة.. وضرب قبة شرقي بيت المقدس.
- وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: المسجد الأقصى كان من عهد إبراهيم عليه
السلام، لكن سليمان عليه السلام بناه بناءً عظيماً.
- وقد جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: أول مسجد في الأرض
المسجد الحرام قيل ثم أي قال: المسجد الأقصى/ قيل: كم كان بينهما؟ قال: أربعون
عاماً. رواه البخاري ومسلم. ومعلوم أن إبراهيم عليه السلام هو الذي بنى البيت
الحرام مع ابنه إسماعيل عليه السلام.
2- مسجد الصخرة بناه يعقوب ابن اسحاق بن إبراهيم عليه السلام وكان إبراهيم قد اتخذ
عندها معبداً.
3- 1350 ق.م
- خرج موسى من مصر ومعه بنو إسرائيل متجهين إلى الأرض المقدسة فلسطين وظلوا في
التيه 40 عاماً ومات موسى عليه السلام في التيه بعد 30 عاماً من بدايته.
4- 1310 ق.م
- يوشع عليه السلام غلام موسى عليه السلام فتح بيت المقدس بعد نهاية عهد التيه ونصب
القبة على صخرة بيت المقدس.
5- عهد القضاة
- واستمر هذا العهد 400 سنة بعد فتح بيت المقدس.
- ولما عجز القضاة عن تسيير أمور بني إسرائيل انتهى دورهم وجاء عهد الملوك.
6- عهد الملوك وهم من العمالقة العرب المناوئين لبني إسرائيل..
7- 977 ق.م عهد داود عليه السلام
- طلب بنو إسرائيل من نبي لهم أن ينصب عليهم ملكاً يقاتلون معه العمالقة فملك عليهم
/طالوت/ وكان من جنوده /داود/ عليه السلام وقتل داود جالوت ملك العمالقة وكان داود
الملك الثاني بعد طالوت.
8- 963 -923 ق.م
وهذا عهد ملك سليمان بن داود عليه السلام وهو الذي بنى الهيكل بشكل فخم ومنظم.
9- بعد سليمان عليه السلام افترقت بنو إسرائيل إلى دولتين هما
- دولة الشمال وعاصمتها /نابلس/ وتسمى إسرائيل
- دولة الجنوب وعاصمتها /أورشليم/ وتسمى يهوذا
10- 721 ق.م الآشوريون يحتلون مملكة إسرائيل
وفي هذا التاريخ تم سحق مملكة إسرائيل على يد ملك الأشوريين /سرجون/ حيث دمر مملكة
إسرائيل ومحاها من الوجود..
11- 608 ق.م الفراعنة يحتلون يهوذا وإسرائيل.
زحف فرعون مصر على مملكة يهوذا وسار نحو مملكة إسرائيل شمالاً والتي احتلها من قبل
الآشوريون..
12- 587 ق.م التدمير الأول للمعبد والسبي البابلي:
وهنا جاء دور ملك بابل الجديد /بختنصر/ الآشوري حيث زحف على فلسطين بدولتيها –يهوذا
وإسرائيل- فاستولى عليهما ودمر المعبد وسبى أكثر السكان إلى بابل جزاء فسادهم
وإفسادهم وكانت مدة ملك بني إسرائيل من يوشع إلى بختنصر حوالي 500 خمسمائة عام
متفرقة لا متواصلة.
13- 538 ق.م العودة من السبي البابلي
في هذا العهد تملك /قورش/ ملك الفرس بلاد بابل.. وسمح لليهود بالعودة إلى فلسطين..
وكانت عودة شعب بلا ملك ولا دولة وكان الحكم عليها لأهل فارس.
14- 320 ق.م
- زحف الاسكندر الأكبر على فلسطين ورحب به اليهود وظلت فلسطين فترة تحت حكمه.
15- 63 ق.م
- في هذا العهد استولى الرومان على فلسطين من الفرس بعد حروب بين اليهود والفرس
حاول اليهود استعادة ملكهم ففشلوا.. فاستغل الروم هذا الجو وسيطروا على فلسطين وتم
تنصيب /هيرودس/ الروماني ملكاً عليها.
16- 18-20 ق.م
وفي هذا التاريخ حاول هيرودس استرضاء اليهود وبنى الهيكل على نسق هيكل سليمان عليه
السلام
17- عهد يحيى وزكريا عليهما السلام
وكان المعبد قائماً في ذلك العهد وكان زكريا يتعبد فيه وفي عهده نذرت امرأة عمران
مولودها خادماً لبيت المقدس وجاءت مريم التي كفلها زكريا وقتل اليهود بعد ذلك زكريا
عليه السلام وقتلوا ابنه يحيى الحصور عليه السلام.
18- عهد عيسى عليه السلام
- جاء عيسى عليه السلام واليهود في غاية الفساد والإفساد حتى إنهم اتخذوا المعبد
سوقاً للصيارفة والمرابين وملهى لسباق الحمام، فأنذرهم عيسى عليه السلام وحذرهم من
العقوبة التي قد تحل بهم فلم يستجيبوا له، وكان عيسى عليه السلام في الثلاثين من
عمره عندما حرض اليهود عليه الرومان وسلطاتهم التي تحكم تلك البلاد المقدسة وعملوا
على محاكمته وحاولوا قتله ورفعه الله إليه.
19- 70 م المدينة المقدسة والتدمير الثاني للهيكل
- قام اليهود بثورة ضد الرومان فأقدم الملك الروماني /طيطس/ على إحراق مدينة القس
وتدمير المعبد
20- 135 م نهاية اليهود في فلسطين
في هذا العام أقدم طاغية روماني آخر هو /أدريانوس/ فأزال معالم المدينة المقدسة
وحطام الهيكل وحرث الأرض وتبرها تتبيراً وتخلص من اليهود جميعاً قتلاً وتدميراً
وتشريداً، وأقام مكان الهيكل معبداً وثنياً سماه /جوبيتار/ على اسم رب الآلهة عند
الرومان..
- ولما تمكن المسيحيون في أرض فلسطين دمروا هذا المعبد الوثني في عهد قسطنطين،
وهكذا انتهى عهد اليهودية على الأرض المقدسة، وظل مكان الهيكل خالياً من أي بناء
حتى جاء العهد الإسلامي .
ثانياً: فلسطين بعد الفتح الإسلامي
أ- الآيات القرانية التي تذكر قدسية الشام وفلسطين والأقصى.
1- قال تعالى: يا قومي ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم. المائدة 21
2- قال تعالى: وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي
باركنا فيها. الأعراف 370
3- قال تعالى: سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
الذي باركنا حوله. الإسراء 1
4- قال تعالى: ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين. الأنبياء 71
5- قال تعالى: وسخرنا الريح تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها. الأنبياء 81
ب- الأحاديث النبوية الصحيحة في فضل وقدسية الشام وفلسطين والأقصى
1- قال صلى الله عليه وسلم: لا تشد الرحال إلى إلى ثلاث مساجد.... والمسجد الأقصى.
متفق عليه.
2- عن أبي ذر رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أول مسجد وضع
في الأرض قال: المسجد الحرام قلت: ثم أي؟ قال المسجد الأقصى قلت: كم كان بينهما؟
قال: أربعون عاماً ثم الأرض لك مسجد فحيثما أدركتك الصلاة فصل. متفق عليه.
3- عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتيت بالبراق فركبته
حتى أتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي يربط فيها الأنبياء ثم دخلت المسجد فصليت
فيه ركعتين ثم عرج بي إلى السماء. رواه مسلم.
4- وقال صلى الله عليه وسلم في وصف الدجال: وعلامته يمكث في الأرض أربعين صباحاً
يبلغ سلطانه كل منهل لا يأتي أربعة مساجد، الكعبة ومسجد الرسول والمسجد الأقصى
والصور. رواه الإمام أحمد في المسند
5- عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لما فرغ سليمان بن داود
من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثاً: حكماً يصادف حكمة، وملكاً لا ينبغي لأحدٍ من
بعده وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته
أمه فقال صلى الله عليه وسلم: أما اثنتان فقد أعطيتهما وأرجو أن يكون قد أعطي
الثالثة. رواه أحمد وابن ماجه وصححه.
6- عن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا رسول الله أفتنا في بيت
المقدس قال: أرض المحشر والمنشر ائتوه فصلو فيه فإن الصلاة فيه كألف صلاة في غيره،
قلت: أرأيت إن لم أستطع أن أتحمل إليه؟ قال فتهدي له زيتاً يسرج فيه فمن فعل ذلك
فهو كمن أتاه. رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.
7- وعن ذي الأصابع رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله إن ابتلينا بعد بالبقاء أين
تأمرنا؟ قال: عليك ببيت المقدس فلعله ينشأ لك ذرية يغدون إلى ذلك المسجد ويروحون.
رواه أحمد والهيثمي في مجمع الزوائد.
8- وعن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: يا أبا ذر كيف
تصنع إذا أخرجت من المدينة؟ قال: قلت إلى السعة والدعة انطلق حتى أكون من حمام مكة.
قال كيف تصنع إذا أخرجت من مكة؟ قال: قلت إلى السعة والدعة إلى الشام والأرض
المقدسة. قال: كيف تصنع إذا أخرجت من الشام؟ قال: قلت: إذاً والذي بعثك بالحق أضع
سيفي على عاتقي. رواه أحمد والهيثمي.
10- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ستخرج نار من
حضر موت قبل يوم القيامة تحشر الناس قال: فقلنا: يا رسول الله فما تأمرنا؟ قال:
عليكم بالشام. رواه أحمد وقال: أحمد شاكر إسناده صحيح وهو في الترمذي وصحيح
الألباني.
11- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: إنها ستكون هجرة بعد هجرة ينحاز الناس إلى مهاجر إبراهيم لا يبقى في الأرض
شرار أهلها تلفظهم أوضوهم، تقذرهم نفس الله، تحشرهم النار مع القردة والخنازير تبيت
معهم حيث باتوا وتقيل معهم إذا قالوا وتأكل من تخلف. رواه أحمد وإسناده صحيح.
12- عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بينما أنا نائم إذا
رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي فظننت أنه مذهوب به فأتبعته بصري فعمد به إلى
الشام ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام. رواه أحمد وإسناده صحيح.
13- عن ابن حوالة الأزدي رضي الله عنه قال وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده
على رأسي وعلى هامتي ثم قال: يا ابن حوالة إذا رأيت الخلافة نزلت الأرض المقدسة فقد
دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام والساعة يومئذٍ أقرب إلى الناس من يدي هذه من
رأسك. رواه أحمد أبو داود.
14- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بمكة نحو
بيت المقدس والكعبة بين يديه وبعدما هاجر إلى المدينة صلى نحوه ستة عشر شهراً ثم
رجع إلى الكعبة. رواه البخاري.
ج- ابن تيمية رحمه الله يتحدث عن فضائل الشام فيقول رحمه الله:
بلاد الشام:
1- أرض مباركة بنص القرآن الكريم في 5 آيات.
2- وفيها المسجد الأقصى.
3- وهي مبعث أنبياء بني إسرائيل
4- ومهاجر إبراهيم
5- وهي أرض الإسراء والمعراج.
6- فيها الطائفة المنصور
7- وعمود الكتاب
8- وأرض المحشر والمعارك.
ثالثاً: - المسجد الأقصى في العهد الإسلامي
أولاً عهد النبي صلى الله عليه وسلم:
وأهم الأحداث التي تتعلق بالمسجد
الأقصى في هذا العهد هي:
1- الإسراء والمعراج وقد تم قبيل الهجرة إلى المدينة المنورة.
2- الرسائل التي بعثها النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل الروم وإلى عظيم بصرى
شرحبيل بن عمرو الغساني يدعوهم فيها إلى الإسلام.
وقد أحسن هرقل الروم ولكن شرحبيل الغساني قتل مبعوث النبي صلى الله عليه وسلم
الحارث بن عمير الأزدي رضي الله عنه..
3- عام 8 هـ معركة مؤتة
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشاً لمعاقبة شرحبيل الغساني على جريمته، وكانت
معركة مؤتة الشهيرة.
4- عام 9هـ معركة تبوك
وكانت من أعظم غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وهي رد على تجمع الروم لغزو المسلمين
بعد مؤتة.. وكان قوام الجيش الإسلامي فيها 30000 ثلاثون ألف مقاتل أكبر جيش في حياة
النبي صلى الله عليه وسلم.
وعسكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبوك شهراً وتفرقت جموع الروم وكفى الله
المؤمنين القتال.
5- عام 11هـ بعث أسامة بن زيد
وقد بعثه النبي صلى الله عليه وسلم على رأس جيش إسلامي لغزو الروم وكان عمر أسامة
بوقتها /18 عاماً/ وأمره النبي صلى الله عليه وسلم على جيش فيه أبو بكر وعمر وشيوخ
المهاجرين والأنصار؟؟!
وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل خروج أسامة رضي الله عنه..
ثانياً: عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه
وفي عهد الصديق رضي الله عنه كان أهم المواقف تجاه المسجد الأقصى ما يلي:
1- إنفاذ جيش أسامة رضي الله عنه الذي وصل إلى أرض البلقاء –الأردن- ولم يلق قتالاً
يومها ورجع رضي الله عنه بعد أن فهم الناس قوة المسلمين وعزتهم ومنعتهم.
- 13 هـ كانت معركة وادي عربة قادها يزيد بن أبي سفيان وهزم الروم شر هزيمة.
- 13 هـ كانت معركة أجنادين قادها خالد بن الوليد وهزم الروم شر هزيمة.
-13 هـ كانت معركة اليرموك قادها خالد بن الوليد وهزم الروم شر هزيمة.
ولى عمر رضي الله عنه أبا عبيدة عامر بن الجراح قيادة الجيش وعزل خالداً لئلا يفتن
الناس به ويظنون أن النصر معلق عليه بل هو من عند الله وأمر عمر أبا عبيدة أن يتوجه
لفتح بيت المقدس.
حاصر الجيش الإسلامي بقيادة أبي عبيدة بيت المقدس أربعة أشهر، ثم طلب أهلها الصلح
على أن يحضر عمر بن الخطاب لاستلام المدينة.
- 16 هـ في شهر رجب وصل عمر إلى القدس الشريفة.. وكتب الوثيقة بينه وبين الروم
والتي تسمى العهدة العمرية ونص هذه الوثيقة كاملاً هو:
العهدة العمرية
بسم الله الرحمن الرحيم
- هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان أعطاهم أماناً
لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبريئها وسائر ملتها.
- أن لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من حيزها ولا من صلبهم ولا شيء من
أموالهم.
- ولا يكرهون على دينهم
- ولا يضار أحد منهم.
- ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود
- وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطى أهل المدائن
- وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوص
- فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم.
- ومن أقام منهم فهو آمن وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية.
- ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بينهم وصلبهم فإنهم
آمنون على أنفسهم حتى يبلغوا مأمنهم.
- ومن كان بها من أهل الأرض فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من
الجزية ومن شاء سار مع الروم، ومن شاء رجع إلى أهله.
- لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم.
- وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا
الذي عليهم من الجزية.
شهد على ذلك خالد بن الوليد –عمرو بن العاص
كتب وحضر عبد الرحمن بن عوف –معاوية بن أبي سفيان –عمر بن الخطاب
وكان عمر قد دخل المدينة المقدسة يلبس ثوباً فيه 13 ثلاث عشرة رقعة وهو يجر الناقة
بغلامه الراكب وهو ماش رضي الله عنه، ثم طلب عمر من البطريرك أن يدله على مسجد داود
فحاول البطريرك أن يتهرب ثم دله على مكان المسجد وقد غطته الزبالة التي كان يلقيها
الروم عليه حقداً منهم على اليهود، فأزال عمر ذلك بردائه وتبعه المسلمون ثم أقام
المسجد أمام الصخرة وجعلها في مؤخرته رضي الله عنه.
رابعاً: العهد الأموي
* 40 هـ بويع معاوية رضي الله عنه بالخلافة في بيت المقدس.
* عبد الملك بن مروان
وفي عهده تم إعمار المدينة المقدسة حتى صارت من أعظم المراكز في الدولة الإسلامية،
وتولى تشييد المسجد الأقصى وقبة الصخرة وعهد بذلك إلى العالم الفاضل رجاء بن حيوة،
ويزيد بن سلام.
- 66 هـ بدأ البناء وقد وقف عبد الملك خراج مصر لسبع سنوات لبناء المسجد.
- 72 هـ انتهى بناء المسجدين المباركين وكتب رجاء بن حيوة إلى عبد الملك في دمشق
رسالة جاء فيها:
( قد أتم الله ما أمر به أمير المؤمنين من بناء قبة صخرة بيت المقدس والمسجد الأقصى
وقد بقي مما أمر به أمير المؤمنين من النفقة عليه بعد أن فرغ البناء وأحكم مائة ألف
دينار فيصدقها أمير المؤمنين فيما أحب) فكتب الأمير جواباً على ذلك:
( قد أمرت بها لكما جائزة لما وليتما من عمارة البيت الشريف المبارك) فكتبا إليه
جواباً: (نحن أولى أن نزيده من حلي نسائنا فضلاً عن أموالنا).
* وفي عهد عمر بن عبد العزيز أمر جميع ولاته أن يزوروا المسجد الأقصى ويقسموا يمين
الطاعة والعدل بين الناس.
خامساً: العهد العباسي
- 154هـ أعاد أبو جعفر المنصور رحمه الله بناء المسجد الأقصى بعد تصدعه نتيجة زلزال
وقع يومها.
- 158 هـ قام الخليفة المهدي رحمه الله بإصلاحات للمسجد وزاد في طوله.
- 198 هـ قام المأمون رحمه الله بإصلاحات لبعض معالم المسجد الشريف.
سادساً: عهد الفاطميين (العبيديين)
- هـ 969 م استولى المعز لدين الله على فلسطين وبدأ العبيديون يقربون اليهود
والنصارى ويتزوجون منهم ويتخذوا الوزراء منهم.
سابعاً: سقوط القدس في يد الاحتلال الصليبي
- يوم الجمعة 23/8/492هـ سقطت القدس من جديد بين الصليبيين نتيجة تآمر العبيديين
وخياناتهم وبعد حصار استمر 40 يوماً وقتل الصليبيون 70 ألفاً داخل المدينة المقدسة
وداخل المسجد الأقصى بعد أن أعطوا المسلمين الأمان.
ثامناً: تحرير القدس على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله
- الجمعة 27/7/583هـ في هذا اليوم تم فتح بيت المقدس من جديد وأعيد للمسلمين تحت
رايات الجهاد في سبيل الله وعلى يد القائد المسلم الكردي صلاح الدين الأيوبي رحمه
الله بعد أن قضى على الدولة العبيدية، ووحد جيوش الشام ومصر.. والحمد لله رب
العالمين.
رابعاً: عداء اليهود للإسلام وأهله قديما وحديثاً
أولاً: العداء القديم
- ليس من قبيل المصادفة تحذير القرآن الكريم من اليهود ووضعهم في مقدمة صفوف أعداء
المؤمنين. قال تعالى: لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود. المائدة 82
1- لقد حقدوا على النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد أنه ليس من بني إسرائيل فلما
جاءهم ما عرفوا كفروا به. البقرة 89
2- فبدأوا بإشعال الفتن وإيقاد الحروب وهم يزعمون أنهم أبناء الله وأحباؤه (كلما
أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله) المائدة 64
3- ومن يوم جاء النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة بدؤوا بالتحريض عليه.
ثانياً: جهاد النبي صلى الله عليه وسلم ضد اليهود
النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ جهاده ضد اليهود من أجل إخماد شرهم ومن أجل تأمين
الاستقرار للدولة الإسلامية الناشئة وأهم خطوات جهاده هي:
1- وثيقة المدينة التي نظم فيها حقوقهم وحركتهم وضبط فيها أمن المدينة من مكرهم
وجعل المرجعية العليا في المدينة له عليه الصلاة والسلام.
2- قتل اليهودي المسمى /أبو عفك/ الذي كان يحرض النبي بشعره وهجائه.
3- قتال يهود بني قينقاع وإجلاؤهم من المدينة.
4- قتل اليهودي /كعب بن الأشرف/ لهجائه النبي صلى الله عليه وسلم وتشبيبه بنساء
المسلمين.
5- إجلاؤه بني النضير بعد أن تآمروا على قتله.
6- القضاء على بني قريظة بعد نقضهم العهد وتآمرهم على المسلمين في غزوة الأحزاب
وكانوا هم الأقوى والأغنى والأبعد نكاية وكيداً للإسلام والمسلمين.
7- قتل /أبي رافع سلام بن أبي الحقيق في خيبر/ لتحريضه على المسلمين.
8- قتل /أسيد بن رزام/ بعد أمر اتخذه يهود خيبر أميراً لهم بعد أبي رافع.
9- فتح خيبر وما جاورها.
10- امرأة يهودية تهدي النبي صلى الله عليه وسلم شاه مسمومة.
11- اليهود يسحرون النبي صلى الله عليه وسلم.
12- النبي يعزم على إخراج يهود من جزيرة العرب.
- قال صلى الله عليه وسلم: لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع فيها
إلا مسلماً. رواه مسلم.
- وقال صلى الله عليه وسلم: أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب. رواه البخاري
ومسلم
13- وجاء عهد عمر ونفذ هذه الأوامر وأخرج اليهود من جزيرة العرب رضي الله عنه.
ثالثاً:
العداء اليهودي للإسلام على مر التاريخ
1- الدس والتشويه للإسلام.. الإسرائيليات.. وضع الحديث على النبي صلى الله عليه
وسلم
2- إنهم أمة متميزة في المكر والدهاء.
3- اليهود هم المغضوب عليهم لأنهم حملوا التوراة فلم يحملوها.
4- اليهود قتلة الأنبياء ذبحاً ونشراً ووشاية.
قال ابن مسعود رضي الله عنه: كانت بنو إسرائيل تقتل في اليوم ثلاثمائة نبي ثم يقوم سوق
بقلخك في آخر النهار. ابن
كثير ج1 ص397
5- اليهود يتهمون الله
عز وجل بالبخل.. (وقالت اليهود يد الله مغلولة) المائدة 64
رابعاً:
اليهود وراء كل فتنة في العالم
1- ضد الدولة الإسلامية في المدينة
2- هم وراء قتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه. . ابن سبأ
3- هم ضد الدولة العثمانية التي آوتهم واحتضنتهم بعد طردهم من أوربا.
4- هم وراء الثورة الشيوعية في روسيا
5- هم وراء نظرية دارون في التطور والنشوء والارتقاء
6- هم وراء هدم الأسرة والمؤتمرات العالمية حديثاً
7- هم وراء أدب الانحلال
8- هم طلائع حركة الاستشراق الغربية ضد العالم الإسلامي.
9- هم وراء أزمة الشرق الأوسط (فلسطين وإسرائيل).
10- هم وراء الانهيارات الاقتصادية في العالم.. نمور آسيا.. أمريكا.. أوربا.. دول
النفط.. وغيرها الآن.
خامساً:
أسباب عداوة اليهود للدولة الإسلامية
1- الأمة الإسلامية كانت الأمة البديلة المصطفاة بدلاً من يهود.
2- القرآن الكريم أوضح وأفصح كتاب فضح اليهود وكشف سوآتهم.
3- الرسول صلى الله عليه وسلم كان أقوى الرسل جهاداً ضد اليهود
4- علماء المسلمين كانوا أقوى حجة في فضح اليهود وتآمراتهم.
5- جنود هذه الأمة هو الأقوى عزيمة في الصراع مع اليهود.
6- اليهودي
لا
وجود لهم في ظل قيام دولة إسلامية قوية، ولذلك حقدوا على المسلمين..
7- أطماع اليهود في فلسطين صادفت أرض مملوكة للمسلمين.
سادساً:
اليهود في نظر المسلمين
1- هم: أعداء الله وملائكته قال الله تعالى: (من كان عدواً لله وملائكته وجبريل
وميكال فإن الله عدواً للكافرين). البقرة 98
2- هم أعداء الأنبياء والرسل: (أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم
ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون) البقرة 87
3- هم أعداء المؤمنين: (والله أعلم بأعدائكم
وكفى بالله ولياً وكفى بالله نصيراً من الذين هادوا
يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولن سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا لياً بألسنتهم
وطعناً في الدين) النساء 45-46
4- هم أعداء البشر جميعاً: (كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض
فساداً) المائدة 64
5- هم أعداء أنفسهم: (وإذا أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دمائكم) البقرة 84
وقال الله تعالى: (تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى) الحشر 14
سابعاً:
لماذا فصل القرآن الكريم في تاريخ اليهود؟
1- لأنهم أول من واجه الدعوة الإسلامية بالعداء
2- هم أصحاب دين سابق ولفترة طويلة والأمة المسلمة بديلة عنهم فاقتضى تعريفها
بتاريخ من سبقها لتأخذ العبرة منهم.
3- تجارب اليهود مع أنبيائهم متعددة ولما طال الأمد قست القلوب.. والمسلمون أمة
خالدة سيطول بها الأمد
فحذرهم الله من الوقوع فيما وقع فيه اليهود..
4- اليهود أمة قديمة ومستمرة ولذلك حذرنا الله من كيدهم وهو أعلم بما سيصلون إليه
مع المسلمين.
ثامناً:
سيطرة اليهود على الإعلام العالمي:
1- وكالة رويتر: أسسها يهودي
/جوليوس بادل دويتر/ قبل أكثر من 100 عام
2- وكالو أسو
شيتد برس: تحولت
إلى السيطرة الصهيونية
من عام 1900
3- وكالة اليونايتدبريس:
أسسها صهيوني متزوج من يهودية اسمه /وليام اندوفاهيرست/
4- وكالة هافاس
يملكها اليهود.
5- هيئة الإذاعة البريطانية رأسها (ستيوارت بايخ) اليهودي
تاسعاً:
اليهود والأحزاب العلمانية في العالم الإسلامي
1- الأحزاب الشيوعية في العالم العربي أسسها يهود من فلسطين ومصر والعراق
2- الأحزاب العلمانية: أسسها نصارى ولصالح اليهود.
- القومي السوري:
أنطون
سعادة
- القوميين العرب: جورج
حبش
- حزب البعث: ميشيل عفلق
3- أبرز قادة الفكر العلماني في العالم العربي نصارى مثل: كلوفيس مقصود –قسطنطين
زريق- أميل البستاني –سلامة
موسى
4- المشرف على طه حسين في الدكتوراه المستشرق اليهودي /اميل دوركايم/.
عاشراً: وبعد
فهذه جولة سريعة عن تاريخ فلسطين بعد الإسلام وعناوين من الصراع مع يهود عبر
المسيرة التاريخية الإسلامية.
وتزداد الصورة وضوحاً في الصفحات التالية:
خامساً: تواريخ لها
شأن في القضية الفلسطينية
(120 محطة)
1- عام 609 بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
2- عام 611 غزو الفرس للقدس وتدمير كنيسة القيامة
3- عام 621 معجزة الإسراء والمعراج
4- عام 628 هزم هرقل الفرس في فلسطين
5- عام 629 م 8 هـ معركة مؤتة انتصاراً لمقتل مبعوث النبي صلى الله عليه وسلم من
قبل شرحبيل بن عمرو الغساني
6- 630م 9هـ معركة تبوك صداً لهجوم متوقع من الروم والغساسنة.
7- 632م 11هـ بعث أسامة بن زيد (18 سنة) لغزو الروم في البلقاء –الأردن
8- 634م 13هـ معركتا وادي عربة –وأجنادين وفيهما هزم الروم أمام المسلمين
9- 635م 14هـ معركة بيسان
10- 636م 15هـ معركة اليرموك وفيها الهزيمة الكبرى للروم أمام المسلمين بقيادة
خالد بن الوليد.
11- 638م 17هـ دخول عمر بن الخطاب رضي الله عنه مدينة القدس بعد استسلام الروم
للجيش المسلم
12- 640م 19هـ معركة قيسارية وتمام فتح فلسطين.
13- 750م - 66هـ الخلافة الأموية وتم فيها بناء قبة الصخرة 685 والمسجد الأقصى 708
14- 974-754 الخلافة العباسية وتم فيها تجديد المسجد الأقصى عام 757 أبو جعفر و775
المهدي.
15- 1099م-990 الحكم العبيدي –الفاطميون- للقدس
الحملات الصليبية
16- 1099 الحملة الصليبية الأولى وكانت نتيجتها احتلال القدس
17- 1047 الحملة الصليبية الثانية بقيادة فرنسا وألمانيا لمساعدة الحملة الأولى
وتثبيتها
18- 1187 حرر صلاح الدين القدس من الصليبيين
19- 1189 الحملة الصليبية الثالثة من الصليبيين وبريطانيا –فيليب-وقلب الأسد
–وصالحهم صلاح الدين.
20- 1202 الحملة الصليبية الرابعة وهي عبارة عن (5500) شاب وشابة وغرق معظمهم في
الطريق بحراً.
21- 1215 الحملة الصليبية الخامسة بقيادة ألمانيا وكانت باتجاه فلسطين ومصر وكانت
بقصد احتلال مصر وهزمت ولم تحقق أهدافها.
22- 1229 الحملة الصليبية السادسة بقيادة ثيربولد وتكبد خسائر كبيرة في فلسطين
23- 1229 الحملة الصليبية السابعة.
24- 1244 احتل المغول القدس وذبحو أهلها
25- 1248 الحملة الصليبية الثامنة بقيادة لويس الرابع وفشلت في مصر وحاولوا التحالف
مع المغول وفشلوا
26- 1259 معركة عين جالوت وفيها هزم التتار أمام المظفر قطز ودولة المماليك.
27- 1270 الحملة الصليبية التاسعة وهي آخر حملاتهم بقيادة سانت لويس الفرنسي ولم
تحقق شيئاً.
28- 1516 الفتح العثماني لفلسطين في عهد سليم الأول
29- 1795 حاصرنا نابليون بونابرت عكا وهزم فيها.
30- 1831 احتل إبراهيم باشا بلاد الشام ثم استردها العثمانيون عام 1840
31- 1878 إنشاء أول مستعمرة صهيونية في فلسطين باسم (بتاح تكفا)
32- 1881 الدولة العثمانية سمحت باستيطان اليهود في أنحاء الدولة إلا في فلسطين.
33- 1882 احتل الإنجليز مصر وبدأ روتشيلد بالدعم المالي للاستعمار اليهودي لفلسطين.
34- 1891 بدأت الهجرة اليهودية إلى فلسطين بدعم من المليونير الألماني موريس هيرش
35- 1892 منعت الخلافة العثمانية بيع الأراضي الفلسطينية لليهود
36- 1896 أنشئت رابطة الاستعمار اليهودي ونشر هرتزل كتابه الدولة اليهودية ورفض
السلطان عبد الحميد رحمه الله اقتراح هرتزل بإعطاء اليهود جزءاً من فلسطين.
37- 1897 عقد مؤتمر بازل بسويسرا وتم تأسيس المنظمة الصهيونية العالمية وفيه قرر
الصهاينة إقامة دولة إسرائيل في فلسطين بعد 50 خمسين سنة!!
38- 1898 ردت الصحافة العربية –المنار- على مؤتمر سويسرا وحذرت منه
39- 1904 هلاك هرتزل زعيم الصهيونية الحديثة
40- 1908 ثورة حزب تركيا الفتاة على السلطان عبد الحميد رحمه الله
41- 1909 تم تأسيس مدينة تل أبيب اليهودية شمال مدينة يافا الفلسطينية
42- 1911 صدرت صحيفة فلسطين تحذر من أخطار الصهيونية.
43- 1914 شهر آب بدأت الحرب العالمية الأولى
44- 1915 14 تموز –مراسلات الحسين مكماهون والوعد باستقلال العرب بعد الحرب
45- 1916 16/5 اتفاقية سايكس بيكو لتقاسم بريطانيا وفرنسا للعالم الإسلامي بعد
الحرب
46- 1917 2/11 وعد بلفور وزير خارجية بريطانية بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين
47- 1918 شهر 9 أصبحت فلسطين كلها تحت الاحتلال البريطاني
48- 1918 30/10 انتهت الحرب الأولى
49- 1918 شهر 10 قام نظام الملك فيصل بن الحسين في دمشق
50- 1920 3/3 انعقد المؤتمر السوري العام وأعلن استقلال سوريا بما فيها فلسطين
وتنصيب فيصل ملكاً عليها، وهذا الاستقلال عن الخلافة العثمانية.
51- 1920 شهر7 احتل الفرنسيون سوريا بعد معركة ميسلون ومقتل رئيس الوزراء يوسف
العظمة
52- 1920 شهر11 انعقد المؤتمر الفلسطيني الثالث في حيفا وانتخب لجنة تنفيذية تزعمت
العمل السياسي
53- 1921 8/5 عين الحاج أمين الحسيني مفتياً لفلسطين
54- 1929 23-29/8 ثورة البراق ضد محاولات يهود تغيير الوضع الراهن لحائط البراق
55- 1931 انعقد مؤتمر إسلامي عالمي في القدس حضره /142/ ممثلاً من أنحاء العالم
الإسلامي
56- 1935 شهر10 استشهاد الشيخ عز الدين القسام رحمه الله.
57- 1936 25/4 تشكلت اللجنة العربية العليا وأسندت رئاستها إلى الحاج أمين الحسيني
58- 1936 8/5 دعا المؤتمر الإسلامي المنعقد في القدس إلى إضراب استمر 6 أشهر وبعده
بدأت ثورة 1936
59- 1936 شهر 10 استجابة اللجنة العربية العليا لمناشدة ملوك السعودية والعراق
والأردن بوقف الإضراب
60- 1936 7/7 قرار تقسيم فلسطين إلى دولة يهودية وأخرى فلسطينية تضم شرق الأردن
61- 1936 23/7 رفضت اللجنة العربية العليا قرار التقسيم ودعت إلى دولة فلسطينية
مستقلة وكذلك رفض التقسيم المؤتمر العربي العام في بلودان بسوريا
62- 1937 1/10 حظرت بريطانيا اللجنة العربية العليا وسائر التنظيمات السياسية وهرب
الحاج أمين الحسيني إلى لبنان
63- 1939 بداية الحرب العالمية الثانية
64- 1945 22/3 تم توقيع ميثاق جامعة الدول العربية من سوريا والسعودية والأردن
واليمن وأكد على عروبة فلسطين
65- 1946 إضراب الشعب الفلسطيني احتجاجاً على استمرار الهجرة اليهودية لفلسطين
66- 1947 18/2 أعلنت بريطانيا إحالة قضية فلسطين إلى الأمم المتحدة
67- 1947 15/5 تشكلت لجنة الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين
68- 1947 18/11 قررت اللجنة بأغلبيتها تقسيم فلسطين
69- 1947 16-19/7 شكلت الجامعة العربية في اجتماع صوفر بلبنان لجنة عسكرية تشرف
على حاجات الشعب الفلسطيني ورفضت اقتراح التقسيم
70- 1948 1/1 شكلت اللجنة العسكرية قوة غير نظامية من المتطوعين سميت جيش الإنقاذ
بقيادة فوزي القاوقجي
71- 1948 8/1 بدأت كتائب المتطوعين تصل إلى فلسطين
72- 1948 5/3 دخل القاوقجي فلسطين ليتسلم قيادة جيش الإنقاذ
73- 1948 شهر3 تصويت مجلس العموم البريطاني على إنهاء الانتداب على فلسطين ابتداء
من 15/5/1948.
74- 1948 9/4 استشهد عبد القادر الحسيني رحمه الله في معركة القسطل ضد يهود.
75- 1948 9/4 مذبحة دير ياسين واستشهد فيها 245 شخصاً.
76- 1948 18/4 انسحاب القوات البريطانية من طبرية واحتلت من قبل الهاجاناه اليهود.
77- 1948 23/4 احتلال الهاجاناه لمدينة حيفا وطرد سكانها.
78- 1948 11/5 سقوط صفد وما حولها بأيدي الهاجاناه
79- 1948 12/5 سقوط بيسان وما حولها بأيدي الهاجاناه
80- 1948 14/5 المندوب السامي البريطاني يغادر إلى بريطانيا
81- 1948 14/5 إعلان قيام دولة إسرائيل في تل أبيب الساعة 4 بعد الظهر
82- 1948 15/5 انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين رسمياً ودخول الجيوش العربية
83- 1948 11/6 الهدنة الأولى مع اليهود.. وجه اليهود خلالها ضربات قاصمة للجيوش
العربية
84- 1948 18/7 الهدنة الثانية مع اليهود.
85- 1948 8/12 حلت جماعة الإخوان المسلمين بإيعاذ من سفراء فرنسا وبريطانيا وأمريكا
بمصر فاروق
86- 1949 12/2 تم اغتيال الإمام الشهيد حسن البنا بتخطيط وتنفيذ حكومة فاروق
87- 1950 3/7 أصدرت الكنيسة قانون العودة الذي يمنح كل يهودي في العالم حق العودة
لفلسطين
88- 1953 14/3 هاجمت قوات الوحدة بقيادة شارون قرية قبية ونسفت 41 بيتاً
89- 1954 مذبحة نحالين 9 شهداء 19 جريحاً
90- 1955 28/2 مذبحة غزة 49 شهيداً.
91- 1956 29/10 مذبحة كفر قاسم 49 شهيداً.
92- 1956 29/10 العدوان الثلاثي على مصر
93- 1956 30/10 مذبحة خان يونس 275 شهيداً.
94- 1965/1957 قيام عدة تنظيمات فلسطينية فتح جبهة تحرير فلسطين –الاتحاد العام
لطلبة فلسطين
95- 1964 قيام منظمة التحرير الفلسطينية في ظل الجامعة العربية
96- 1965 انطلاق منظمة فتح بشكل علني
97- 1965 مشروع بو رقيبة للسلام
98- 1966 29/8 إعدام سيد قطب رحمه الله
99- 1967 5/6 حرب حزيران النكسة
100- 1967 22/11 قرار مجلس الأمن 242 بوجوب انسحاب إسرائيل من أراضٍ احتلتها
101- 1968 21/3 معركة الكرامة
102- 1969 21/8 أقدم نصراني استرالي على إحراق المسجد الأقصى
103- 1970 شهر7 أحداث أيلول في الأردن مذابح للفلسطينيين
104- 1972 15/3 اقتراح المانحين مشروع المملكة المتحدة لضم الضفتين
105- 1973 6/10 -10رمضان الحرب الثانية مع إسرائيل
106- 1975 الحرب الأهلية في لبنان
107- 1976 30/1 قرار المحكمة الإسرائيلية بحق اليهود في الصلاة في المسجد الأقصى
108- 1976 مجزرة تل الزعتر
109- 1980 إسرائيل تعلن القدس عاصمة أبدية لها
110- 1982 25/7 عرفات يعترف بكل قرارات الأمم المتحدة تجاه فلسطين
111- 1982 15-18/9 مذبحة صبرا وشاتيلا 3500 بين رجال ونساء وأطفال
112- 1985-1988 حصار أمل على المخيمات الفلسطينية
113- 1987 8/12 اشتعلت الانتفاضة الفلسطينية الأولى
114- 1987 14/12 تأسست حركة حماس بقيادة الشيخ أحمد ياسين
115- 1988 14/12 أعلنت دولة فلسطين المستقلة برئاسة ياسر عرفات
116- 1990 شهر10 مجزرة الأقصى واستشهد فيها 34 شهيداً وجرح 100 شخصاً
117- 1991 31/10 مؤتمر مدريد للسلام
118- 1991 12/11 ضمت إسرائيل مرتفعات الجولان
119- 1992 17/12 إبعاد إسرائيل 417 فلسطينياً إلى لبنان /مرج الزهور/ إثر قتل حماس
لجندي إسرائيلي
120- 1994 25/2/ 15/9/1414هـ مجزرة الحرم الإبراهيمي 39 شهيداً و300 جريحاً أثناء
السجود في صلاة الفجر
سادساً: إبعاد
الإسلام والبندقية عن الساحة الفلسطينية
وفي عصر السلام –الاستسلام- كان لا بد من إبعاد الإسلام والبندقية عن ساحة المعركة
مع يهود.
1- إبعاد الإسلام
- نشرت صحيفة يدعوت احرنوت اليهودية في 11/3/1978 مقالاً جاء فيه: إن على وسائل
إعلامنا أن لا تنسى حقيقة هامة هي جزء من إستراتيجية إسرائيل في حربها مع العرب هذه
الحقيقة هي أننا نجحنا بجهدنا وجهود أصدقائنا في إبعاد الإسلام عن معركتنا مع العرب
طوال ثلاثين عاماً ويجب أن يبقى الإسلام بعيداً عن المعركة إلى الأبد ولهذا يجب أن
لا نغفل لحظة واحدة عن تنفيذ خطتنا تلك في استمرار منع استيقاظ الروح الدينية بأي
شكل وبأي أسلوب، ولو اقتضى الأمر الاستعانة بأصدقائنا لاستعمال العنف لإخماد أي
بادرة ليقظة الروح الإسلامية في المنطقة المحيطة بناءها قبل تهديم الأقصى.
- أدلى مناحيم بيكن بتصريح صحفي تناقلته وكالات الأنباء قبيل اختتام زيارته التي
قام بها للولايات المتحدة في أواخر شهر آب 1981 جاء فيه إنني لن أطمئن على مستقبل
معاهدة كامب ديفيد وملحقائها مع مصر إلا بعد أن يتم القضاء على الحركات المتعصبة
الإسلامية في مصر بشكل خاص. واستطرد قائلاً: إن صديقي السادات أبدى اهتماماً شديداً
بما قدمته له من وثائق تدين المتطرفين المسلمين بالعمل ضد اتفاقيات كامب ديفيد،
وتدينهم بعرقلة علميات تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأكدت له بدوري أن إسرائيل لا
تريد أن تكتفي بسماع تصريحات مطمئنة ولكنها تريد إجراءات حازمة وعنيفة لتأديب قادة
الحركات وإيقافهم عند حدهم، وبخلاف ذلك فإن إسرائيل ستظل تنظر بريبة وشك إلى مستقبل
اتفاقيات السلام مع مصر. واختتم تصريحه قائلاً: لقد كان صديقي السادات عند حسن ظننا
به إذ لم أكد أغادر مصر عائداً إلى إسرائيل حتى بدأ حملة عنيفة لمحاربتهم وإنني
أتمنى له النجاح والتوفيق من كل قلبي قبل أن يهدم الأقصى.
- وقال ديفيد بن جوريون نحن لا نخشى خطراً في المنطقة سوى الإسلام
- وقال شمعون بيريز (الذي يمثل الحمائم في الأحزاب اليهودية): إن البقاء مستحيل
لندين لن يلتقيا ولن يتصالحا إنه لا يمكن أن يتحقق السلام في المنطقة ما دام
الإسلام شاهراً سيفه، ولن نطمئن على مستقبلنا حتى يغمد الإسلام سيفه وإلى الأبد.
- ليندون لاروش –أحد المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأمريكية عام 1979 أعلن في
الصحف الأمريكية بتاريخ 19/11/1979 بأن الإسلاميين العاملين في الحركات الإسلامية
خارجون عن القانون الدولي، ووعد الناخبين بأنه سيقوم بمطاردة كل عضو من أعضاء
الحركات الإسلامية في أي مكان في العالم إذا ما نجح في الانتخابات ولم ينجح.
- مجلة (جويش كرونيكل) أوسع الصحف اليهودية انتشاراً في أوروباً وتصدر في لندن قالت
في عددها الصادر في الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني –يناير- عام 1979 ما يلي:
إن على خبراء الاستراتيجية السياسية في بلدان الحضارة الغربية وفي بلدان المعسكر
الشيوعي أن ينتبهوا جيداً للأخطاء التي تمثلها التيارات الإسلامية المتعصبة
المنتشرة في كل البلدان العربية ومعظم البلدان الإسلامية والتي تهدف إلى إحياء
نظرية الجهاد في سبيل الله من جديد، والتي تكافح بشدة لإقناع العرب والمسلمين
بالعودة إلى تعاليم الإسلام. إنه لا العالم الغربي ولا الاتحاد السوفياتي يستطيعان
أن يرقبا بهدوء هذه اليقظة التي لو أسيء توجيهاتها من قبل الجماعات المتعصبة لينتج
عن ذلك ليس هلاك إسرائيل فحسب وإنما زعزعة جزء كبير من العالم ولن تسلم من ذلك لا
الحضارة الغربية ولا الحضارة الشيوعية ص32
2-
إبعاد البندقية عن المعركة
وبعد ضرب الحركات الإسلامية وإبعادها عن المعركة حرصت إسرائيل على إبعاد البندقية
عن الساحة أيضاً حتى ولو كانت تلك القوة مجردة من العقيدة. ولم يبق أمام يهود إلا
قوة منظمة التحرير الفلسطينية فضربوها فوق كل أرض تعيش فيها إما مباشرة أو عن طريق
أذرعتها المنتشرة في المنطقة.. وكان آخر ذلك ما حدث في بيروت 1982 عندما أخرجوا
المنظمة من بيروت ثم لاحقوها ليضربوها في تونس على بعد 2500 كم وكان قد سبق ضربها
عم 1970 وعام 1976 وما زالت المخيمات الفلسطينية مهددة في جنوب لبنان حتى هذه
اللحظة.
سابعاً: الطريق إلى القدس هو الجهاد في سبيل الله
إن فلسطين الأرض الطيبة المباركة وقلبها مدينة القدس الشريفة وذروة سنامها المسجد
الأقصى وقبة الصخرة، إن هذه البقاع المقدسة كانت وما زالت بؤرة صراع حضاري قديم
وجديد ومستمر وكانت عبر الزمن حلبة للقتال والجهاد في سبيل الله وميداناً يتساقط
فيه الشهداء وتعلوا فيه راية الحق آخر المطاف.
وهذا هو الطريق الوحيد ولا طريق سواه لتحرير الأقصى وأرض الإسراء. وكل شواهد
التاريخ وأحداث الساعة تؤكد هذه الحقيقة لمن يريد معرفة الحقيقة وأما اللاهثون وراء
السراب والرافعون لرايات العلمانية والقومية والوطنية وأغصان الزيتون أما هؤلاء فقد
سقطت راياتهم وانتهت أدوارهم وقد يكونون ضحايا خياناتهم على أيدي من يقدمون لهم
الطاعة والولاء.
ولعل انتفاضة رجب 1421هـ 2000م الحالية التي تشتد يوماً بعد يوم وتغلي فيها الدماء
في العروق وتتعالى فيها صيحات العمليات الاستشهادية وتزيد من لهيبها لعلها بداية
النهاية إن شاء الله والنصر لمن صبر ساعة ومن يصدق الله يصدقه والعاقبة للمتقين
وصدق الله العظيم القائل
(إننا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد وصلى الله وسلم
وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم).
موسى إبراهيم الإبراهيم
7/3/ 1422 هـ
30/5/2001 م
الهوامش
البداية والنهاية ج1 ص150 طبعة دار المعارف بيروت.
الفتاوى ج17 ص151
عن كتاب الوعد الحق ص265 -270
ص29
ص27
ص31
ص32
الفهرست
الموضوعات
أولاً: المسجد الأقصى عبر التاريخ (20 محطة) 2
ثانياً: فلسطين بعد الفتح الإسلامي 7
ثالثاً: المسجد الأقصى في العهد الإسلامي
1- عهد النبي صلى الله عليه وسلم10
2- عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه 10
3- عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه 11
4- العهد الأموي 12
5- العهد العباسي 13
6- عهد الفاطميين العبيديين 13
7- سقوط القدس في يد الصليبيين 13
8- تحرير القدس على يد صلاح الدين 13
رابعاً: عداء اليهود للإسلام والمسلمين عبر التاريخ
1- العداء القديم 14
2- جهاد النبي صلى الله عليه وسلم ضد يهود 14
3- العداء اليهودي ضد الإسلام عبر التاريخ 15
4- اليهود وراء كل فتنة في العالم 15
5- أسباب عداوة اليهود للدولة الإسلامية 16
6- اليهود في نظر المسلمين 16
7- لماذا فصل القرآن الكريم في تاريخ اليهود 16
9- اليهود والأحزاب والعلمانية في العالم الإسلامي 17
10- وبعد.
خامساً: تواريخ لها شأن في القضية الفلسطينية 18 "120 محطة"
سادساً: إبعاد الإسلام والبندقية عن الساحة الفلسطينية 25
سابعاً: الطريق إلى القدس هو الجهاد في سبيل الله 27
9- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تزال عصابة من
أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله على أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم من
خذلهم ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة. رواه أبو معن يعلى وقال الهيثمي: رجاله
ثقات.
2- توجيه الجيوش الإسلامية إلى بلاد الشام وكانت ثلاث مواقع مشهورة:
ثالثاً: عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه