ملخص مواقف يوم القيامة وأحوال المكلفين فيها

عبد الرحيم بن أسعد

الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر، ثم اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، فمواقف يوم القيامة بالترتيب اجتهادا مع دليل من كتاب الله على ذلك وتقدير زمنه اجتهادا بما يعادله بالسنين القمرية هو التالي:- (1) نفخة الصور الأولى فالصعق، فقد قال الله تعالى "ونفخ في الصور فصعق من في السموت ومن في الارض الا من شا الله ثم نفخ فيه اخري فاذا هم قيام ينظرون"-الزمر68-، فما بين النفختين أربعون وذلك لأن من الاجتهادات أن يأت تأويل كتاب الله بالرسم العثماني الآول فيما يخص يوم القيامة أن يأت الحرف بسنة لقول الله تعالى "هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ"-الأعراف53-، ثم قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا بَيْنَ النَّفْخَتَيْنِ أَرْبَعُونَ» قَالُوا: يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَرْبَعُونَ يَوْمًا؟ قَالَ: أَبَيْتُ، قَالُوا: أَرْبَعُونَ شَهْرًا؟ قَالَ: أَبَيْتُ، قَالُوا: أَرْبَعُونَ سَنَةً؟ قَالَ: أَبَيْتُ، «ثُمَّ يُنْزِلُ اللهُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيَنْبُتُونَ، كَمَا يَنْبُتُ الْبَقْلُ» قَالَ: «وَلَيْسَ مِنَ الْإِنْسَانِ شَيْءٌ إِلَّا يَبْلَى، إِلَّا عَظْمًا وَاحِدًا، وَهُوَ عَجْبُ الذَّنَبِ، وَمِنْهُ يُرَكَّبُ الْخَلْقُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» صحيح مسلم، (2) نفخة الصور الثانية فالبعث من القبور، (3) الحشر الأول إلى أرض الحساب، فقد قال الله تعالى "يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَه"(طه: 108)، (4) تعارف الأزواج فيما بينهم، فقد قال الله تعالى "وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُم"(يونس:45)، (5) نزول عرش قضاء الرحمن إلى سماء أرض الحساب، فقد قال الله تعالى "وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا"-الفجر22-، ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 125 سنة والله أعلم، (6) مجيء جهنم أعاذنا الله عز وجل منها، فقد قال الله تعالى "وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ"(الفجر:23)، ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 147 سنة والله أعلم، (7) كسو المؤمنين البياض وكسو الكفار الصفار، فقد قال الله تعالى "سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ"(إبراهيم:50)، وقال تعالى "يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا"(الإسراء:79)، (8) شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للفصل بين العباد، فقد قال الله تعالى "لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا"(النبأ:38)، (9) بدأ الفصل بين العباد، فقد قال الله تعالى "وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ"-يس59-، ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 297 سنة والله أعلم، (10) شرب المؤمنين من حوض النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال الله تعالى "إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ"-الكوثر3-، (11) كشف الرحمن عن ساقه للمؤمنين، فقد قال الله تعالى "يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ"-القلم42-، ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 355 سنة والله أعلم، (12) نهاية الفصل بين العباد، فقد قال الله تعالى "وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً"-الواقعة7-، ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 356 سنة والله أعلم، (13) القضاء بين البهائم، فقد قال الله تعالى "وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا"(النبأ:40)، ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 542 سنة والله أعلم، (14) بدأ مسآلة الصادقين عن صدقهم تكرمة لهم ومسآلة الكافرين تكبيتا لهم، فقد قال الله تعالى "أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ"(يس:60)، ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 542 سنة والله أعلم، (15) شهادة النبيين وأمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم على سائر الأمم، فقد قال الله تعالى "فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا"-النساء41-، وقال تعالى "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا"(البقرة:143)، (16) شهادة الأصنام ومن عبد من دون الله على المشركين، فقد قال الله تعالى "فَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِنْ كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ"-يونس29-، وقال تعالى "قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُون"-سبأ41-، (17) نهاية المسآلة، فقد قال الله تعالى "ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ"-الأنعام23-، (18) بدء الحساب، فقد قال الله تعالى "فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ"(الحاقة:19)، وقال تعالى "وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ"(الحاقة:25) ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 884 سنة والله أعلم، أما من يدخلون الجنة بلا حساب ومنهم فقراء المؤمنين فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَدْخُلُ الْفُقَرَاءُ الْجَنَّةَ قَبْلَ الْأَغْنِيَاءِ بِنِصْفِ يَوْمٍ، وَهُوَ خَمْسُ مِائَةِ عَامٍ» مسند أحمد، (19) الحساب، فقد قال الله تعالى "الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُون"-يس65-، (20) نهاية الحساب، فقد قال الله تعالى "وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا"-الفرقان27-، (21) وزن الأعمال، فقد قال الله تعالى "فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ، وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُون"-المؤمنون102 ، 103-، (22) شد الكافرين بالأغلال، فقد قال الله تعالى "خُذُوهُ فَغُلُّوهُ"-الحاقة30- ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 962 سنة والله أعلم، (23) السير إما على الصراط المستقيم أو على صراط الجحيم، فقد قال الله تعالى "صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ"-الفاتحة7-، ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 1000 سنة، (24) الحشر الثاني إلى أبواب الجنة أو إلى أبواب جهنم، فقد قال الله تعالى"يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا ، وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا"-مريم85 ، 86-، (25) طي السموات والأرض، فقد قال الله تعالى "وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِه"(الزمر:67)، (26) وقوف الكفار عند أبواب جهنم للتقريع ووقوف المؤمنين قبل أبواب الجنة لنزع الغل، فقد قال الله تعالى "وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّار"(الأنعام:27)، وقال تعالى "وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِل"(الأعراف:43، الحجر:47)، (27) خروج من زل عن الصراط المستقيم من ظهراني جهنم ودخوله الجنة، فقد قال الله تعالى "أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُون"-الأعراف49-، (28) ذبح الموت وإغلاق أبواب جهنم، فقد قال الله تعالى "إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ"-الهمزة8-، ويكون ذلك بنهاية زمن مقداره 50,000 سنة والله أعلم، لقول الله تعالى "تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ"-المعارج4-، فاللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم أن تغفر لنا وترحمنا وتجمعنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وأن تدخلنا الجنة مع عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين عثمان وذي قرني الجنة علي والسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان والمهديين من بعدهم رضي الله عنهم جميعا، وأسألك أن تنصرنا والمجاهدين في سبيلك على الروم وعلى الكافرين في جميع الملاحم، فسبحان الله رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

وسوم: العدد 1084