مفتي سوريا والتشيع
محمد هيثم عياش
لا احب الحديث عن الشيعة والتشيع حتى لا يُقال عني بانني رجل فتنة وبالتالي فلست فقيها ولا مؤرخا فالرد على الشيعة بحاجة الى فقهاء فذذة وهم قليلون في وقتنا هذا وخاصة اولئك الفقهاء الذين لا تأخذهم في الله لومة لائم فعلماء سوريا الذين لا تأخذهم لومة لائم اخرجوا من بلادهم بسبب لسانهم الطويل ، ولكن ما حملني أن أكتب هذه المقولة ما سمعته أذناي من خطبة لمفتي سوريا احمد حسون في يوم عاشوراء ، فقد دعاني احد المتشمتين ببرلين الى منزله للاستماع الى درس المفتي اذ انني لا املك ذلك الجهاز الذي يتلقط المحطات الفضائية وأنا لا راغب باقتناء هذا الجهاز . فقد زعم المقتي بأن الصحابة رضي الله عنهم بايعوا الصديق والفاروق وذا النورين ولم يبايعوا أبا تراب رضي الله عنه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة لبغضهم عليا ولم يمتثلوا لنص رسول الله صلى الله عليه وسلم بولاية علي علما بأن الصحابة بما فيهم عليا كانت لا تأخذهم في الله لومة لائم ولو ان الرسول نص على علي لكان رضي الله عنه أول الآثمين لانه لم يجاهد من اجل حقه في الخلافة امتثالا لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم كما دافع المفتي بشكل غير مباشر عن ممتنعي الزكاة الذي اجمع الصحابة على قتالهم علما أن عليا رضي الله عنه كان قد خرج مع الصديق لقتالهم وقال للصديق الى أين يا أبا بكر نقول لك كما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم احد اغمد سيفك ولا تفجعنا بنفسك وارجع الى المدينة ، ونحن نكفيك قتالهم فأبى الصديق عليهم وخرج وقاتل المرتدة .
ومهما كان حديث المفتي المليء بالافتراءات على الصحابة رضي الله عنهم أجمعين فلا عجب من ذلك ، فقد كشف ابن الجوزي رحمه الله في كتابه صيد الخاطر انه اذا رأيت رجلا يضع عمامة ضخمة على راسه فاعلم انه ليس بعالم واذا طالت لحية رجل قلَّ عقله لأن اللحية تخرج من العقل ، وقد لمس رئيس المفتي الذي جعله مفتيا جهالة هذا الرجل فجعله مفتيا ارضاء للشيعة والفرق الباطنية الاخرى .
جاء حسون هذا الى برلين واجتمع مع اعضاء البرلمان الالماني وزعم ان كل سكان سوريا نصارى الامر الذي يعني بأن المفتي نصراني وذهب الى مسجد للشيعة / مسجد القائم / وزعم ان مسلمي سوريا شيعة وذهب الى مسجد الاحباش ، وهم أهل الفتنة ، وزعم بأن جميع أزلام / الصنم الصغير – قال تعالى في جملة ما نهانا عنه : وأن تستقسموا بالازلام / النظام السوري يصلون واستبعد الذهاب الى مساجد اهل السنة والصلاح خشية أن يعارضوه .
ودرس المفتي يوم عاشوراء تصريح بتشيعه وموالاته لافتراءات الشيعة على الصحابة وتشكيكهم بتاريخنا ، ولا أدري ما اذا كانت الدولة الحمدانية التي حكمت حلب قد تركت أثرها الشيعي على اهل تلك المدينة ام ان شيعة ايران استطاعوا النجاح في تشييع المفتي لتشييع اهل السنة في سوريا التي تعتبر معقلا من معاقل اهل السنة الرئيسية في العالم الاسلامي . والمتشيع اخطر من الشيعي فالمتشيع مثل يهود الدونمة يظهرون الاسلام ويبطنون يهوديتهم ، كما ان الشيعة يجهلون علاقات القرابة بين اهل البيت والصحابة رضي الله عنهم في مقدمتهم الصديق رضي الله عنه وبني أمية .
هل تعلمون بأن الامام جعفر الصادق كان يقول بأن ابا بكر ولده مرتين لأن ام جعفر هي فاطمة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر وجدته لأبيه اسماء بنت عبد الرحمن بن ابي بكر . وكان اهل البيت يحبون الصديق رضي الله عنه وعنهم ويأخذوا بقوله سال رجل الامام محمد بن علي عن حلية السيف فقال لا باس بذلك اذ ان ابا بكر الصديق كان يفعله فقال السائل وتقول الصديق ؟ قال نعم الصديق فمن لم يقل ذلك فلا صدق الله له قولا. هل تعلمون بأن محمد ذو النفس الزكية / محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن أبي طالب / الذي خراج على الخليفة المنصور كان زوج ابنة محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان ، ومحمد هذا كان اخو عبد الله بن الحسن لامه وامهما فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب رحمهم الله . والاعجب ايضا من جهل هؤلاء الشيعة أن عليا الاكبر بن الحسين الذي قتل مع والده رحمهما الله تعالى في كربلاء كان ابن خالة يزيد بن معاوية . قال مروان بن الحكم لعلي الاصغر / زين العابدين / بن الحسين بن علي رحمهم الله تعالى : اني أخشى على نسل أبيك من الانقطاع فتسرى ، وكان لعلي زوجة واحدة هي ابنة عمه الحسن / رضي الله عنهم / فأجاب علي بأنه لا يوجد عنده مال يتسرى به فاعطاه مروان عشرة آلاف ليتخذ السراي وطلب مروان من ابنه عبد الملك ان لا يأخذ من علي شيئا . هل تعلمون بأن عبد الملك بن مروان كانت رملة الصغرى بنت علي بن ابي طالب زوجته وان ابنه الوليد كان متزوجا من آمنة بنت الحسن بن ابي طالب وجدها عبد الله بن جعفر بن ابي طالب فما رايكم ؟ .
هل تعلمون سبب معاناة سوريا من الجفاف ؟ ليس لأن بيئة تلك الدولة ومناخها في تلوث مستمر جراء قطع الاشجار والقضاء على جنان سوريا ، بل أن من يحكمها جهلة واهل نفاق ومعظم مشايخها عملاء للنظام وقد جاء في الاثر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : اذا رضي الله عن قوم أمطرهم المطر في وقته وجعل المال في سمحائهم واستعمل عليهم خيارهم واذا غضب على قوم استعمل عليهم شرارهم وجعل المال عند بخلائهم وأمطرهم المطر في غير حينه والمفتي من هذا الصنف.
ولله في خلقه شئون